أخر الأخبار

استثمارات ضخمة بقيمة مليارات الدولارات في طريقها إلى سوريا ونهضة اقتصادية قادمة في 5 مدن سورية

استثمارات ضخمة بقيمة مليارات الدولارات في طريقها إلى سوريا ونهضة اقتصادية قادمة في 5 مدن سورية

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصادر رسمية سورية عن استثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات في طريقها إلى سوريا خلال الفترة القادمة، متوقعة حدوث نهضة اقتصادية كبيرة في 5 محافظات سورية سيقوم مستثمرون من خارج البلاد بافتتاح مشاريع استثمارية وسياحية فيها.

وضمن هذا السياق، كشفت وزارة السياحة في دمشق في تصريحات لوسائل إعلام محلية عن مشاريع استثمارية وسياحية ضخمة سيتم تنفيذها في 5 مدن سوريا، مشيرة أن المشاريع في المحافظات السورية من المرجح أن تبضر النور خلال أعوام 2024 و 2025 و 2026.

وأوضحت الوزارة أن المشاريع الاستثمارية والسياحية عبارة عن فنادق فخمة وأماكن ترفيهية ومدن متطورة ووحدات سكنية، مشيرة إلى أن تلك المشاريع من شأنها أن توفر آلاف فرص العمل للسوريين خلال الفترة المقبلة.

وبيّن وزير السياحة “محمد مرتيني” أن تلك المشاريع سيتم تنفيذها على نظام “بوت”، حيث ستوفر 4500 سرير ونحو 10 آلاف كرسي إطعام، بالإضافة إلى تأمين نحو 4 آلاف فرصة عمل.

ولفت المسؤول أن المشاريع الاستثمارية والسياحية سيتم تنفذها في كل من العاصمة ودمشق ومحافظة ريف دمشق، بالإضافة إلى مدن حلب واللاذقية وطرطوس على الساحل السوري.

ونوه إلى أنه يوجد في دمشق مجموعة من الفنادق يتم العمل عليها مثل فندق “سميراميس” و”ياسمين الشام”، و”خان سليمان باشا”، و”يلبغا”، و”الحجاز”، و”جونادا”، بالإضافة طبعاً إلى فندق “الفورسيزن”، فضلاً عن وجود مشاريع استثمارية وسياحية في منطقة السيدة زينب.

وأما في محافظة ريف دمشق، فيوجد عدة مشاريع من أهمها مشروع في منطقة “يعفور” وعلى طريق مطار دمشق الدولي، بالإضافة إلى مشروع المجمع السياحي والتجاري الكبير في المنطقة والذي تمت تسميته باسم “ذا لات”.

وبالنسبة للمشاريع في محافظة حلب، فإن من أهمها فندق “كارلتون” على نظام “بوت”، بالإضافة إلى مشروع “كواترو” وعدة مشاريع استثمارية وسياحية سيتم تنفيذها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وبالانتقال إلى المنطقة الساحلية من سوريا، فإن بانتظارها نهضة اقتصادية كبيرة، حيث أكدت الوزارة أنه خلال الشهر القادم سيتم افتتاح فندق “طرطوس” الكبير، بالإضافة إلى مشروع فندق وادي قنديل للسياحة الشعبية في اللاذقية ومشروع شاطئ الكرنك.

كما نوهت إلى وجود مشروع استثماري وسياحي ضخم أطلق عليه اسم “طلة بحر وجبل” في منطقة بيت الجبل في جبال طرطوس المطلة على البحر الأبيض المتوسط وعلى ارتفاع 600 متر، وهو يطل على المدينة وعلى البحر في آن معاً بإطلالة مميزة وخلابة.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السورية تعلن عن عدد الطائرات التي تمتلكها وتشير لحاجتها إلى ملايين الدولارات

وأوضحت أن مشروع “طلة بحر وجبل” هو لمستثمر استرالي من أصل سوري، حيث يبلغ رأس المال المقدر لهذا المشروع بنحو 500 مليار ليرة سورية.

والمشروع عبارة عن فندق ومنتجع ومجمع تجاري وصحي ونادي رياضي ومعالجة وفيزيائية، حيث يضم المشروع 400 سرير و 1500 كرسي إطعام، كما أنه سيساهم في تأمين أكثر من 600 فرصة عمل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: