أخر الأخبار

استبعاد عائلات جديدة من الدعم عبر البطاقة الذكية في سوريا وتوضيحات رسمية حول آلية الدعم النقدي

استبعاد عائلات جديدة من الدعم عبر البطاقة الذكية في سوريا وتوضيحات رسمية حول آلية الدعم النقدي

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت جهات رسمية سورية صباح اليوم عن استبعاد عائلات جديدة من الدعم لبعض المواد الأساسية عبر البطاقة الذكية في سوريا، وذلك قبل فترة وجيزة من التحول إلى تقديم الدعم نقداً والاستغناء عن تقديم الدعم العيني والسلعي للعائلات السورية المستحقة.

وذكرت وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات في دمشق في بيان رسمي صادر عنها أنها نفذت استبعادات جديدة من الدعم للعائلات السورية التي يقيم المسؤول عنها أي صاحب البطاقة الالكترونية خارج سوريا لمدة أكثر من سنة.

ولفتت أنها قامت أيضاً بتحديث لبيانات المستفيدين من الدعم حالياً عبر البطاقة الالكترونية العائلية من الذين يقيمون داخل سوريا ولهم بيانات مرتبطة بإدارة الهجرة والجوازات.

وأشارت الوزارة في بيانها أن معالجة الاعتراضات المسجلة من قبل العائلات باتت تتم على منصة المواطن بشكل مؤتمت وفوري، لاسيما لحالتي أصحاب البطاقات الذكية ممن هم مسافرين خارج البلاد، بالإضافة إلى حالة عدد المستفيدين من الدعم عبر البطاقات العائلية الالكترونية من الذين يقيمون داخل سوريا.

وحول إمكانية أو شروط إعادة المستحقين إلى آلية الدعم من جديد، نوهت في بيانها أن إعادة المستحقين للدعم من الأشخاص أصحاب البطاقات الالكترونية من الممكن أن تتم بعد أن يمضي على عودة الأشخاص إلى البلاد مدة تتخطى الـ 90 يوماً.

وأوضحت أنه في هذه الحالة وبعد عودة الأشخاص إلى البلاد ومضي نحو ثلاثة أشهر على العودة والبقاء في سوريا فإنهم يعودون إلى آلية الدعم بشكل تلقائي دون الحاجة إلى أي تدخل من قبل الموظفين.

وتزامن ما سبق مع توضيحات جديدة أعلنت عنها الجهات الرسمية حول آلية الدعم النقدي في سوريا وتحويل الأموال إلى الحسابات المصرفية بعد اتخاذ قرار الاستغناء عن آلية الدعم السلعي المتبعة في سوريا منذ عقود طويلة.

وذكر مصدر رسمي في وزارة المالية السورية في حديث لوسائل إعلام محلية أن الدعم النقدي الذي سيتم تحويله إلى الحسابات المصرفية للعائلات المستحقة التي لديها بطاقات الكترونية سيكون مساوياً لسعر كلفة المادة أو المنتج الذي كانت تحصل عليه العائلات بالسعر المدعوم.

وأوضح المصدر أي ارتفاع في سعر تكلفة إنتاج المادة سيتم زيادته إلى المبلغ المالي الذي يحول إلى حسابات المستفيدين المصرفية، مؤكداً أن مبالغ الدعم النقدي لن تكون ثابتة وإنما ستتغير وفقاً للتغيرات التي ستطرأ على الأسعار وتكلفة إنتاج المواد المدعومة.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي يبشر السوريين بخصوص آلية الدعم النقدي وتحويل الأموال إلى الحسابات البنكية في سوريا

كما أكد على أن العائلات المستحقة للدعم النقدي سيكون بإمكانها أن تصرف المبلغ الذي سيتم تحويله إلى الحسابات المصرفية بحرية تامة مثلما ترغب دون أي شروط أو قيود.

تجدر الإشارة إلى أن عدد البطاقات الالكترونية “البطاقات الذكية” المستحقة للدعم يبلغ حالياً في سوريا نحو 4.5 مليون بطاقة، حيث من الممكن أن يتقلص هذا العدد قبل التحول إلى الدعم النقدي في ضوء إجراء دراسات لأوضاع العائلات المستحقة واستبعاد عدد من العائلات التي يتبين من خلال الدراسات أنها لا تستحق الحصول على الدعم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: