أخر الأخبار

تعادل 30% من قيمة الجهاز.. ارتفاع تعرفة جمركة الهواتف المحمولة في سوريا ومسؤول يبرر!

تعادل 30% من قيمة الجهاز.. ارتفاع تعرفة جمركة الهواتف المحمولة في سوريا ومسؤول يبرر!

طيف بوست – فريق التحرير

قررت مديرية الجمارك العامة في سوريا رفع قيمة التعرفة الجمركية للهواتف المحمولة التي تُعرف بين السوريين تحت مسمى “جمركة الهاتف”، حيث بلغت نسبة الارتفاع الجديدة نحو 10 بالمئة، وبذلك أصبحت تعرفة جمركة كل جهاز تعادل نحو 30 بالمئة من ثمنه.

وحول قرار رفع التعرفة الجمركية للهواتف المحمولة في سوريا، أوضح مدير مديرية الشؤون الفنية في الهـ.ـيئة النـ.ـاظمة للاتصالات والبريد “وائل سابا” في تصريحات إذاعية أن التـ.ـعرفة الجمركية كانت 20 بالمئة على كل جهاز، وبعد صدور مرسوم خـ.ـاص بالمديرية العـ.ـامة للجـ.ـمـ.ـارك، في 31 من أكتوبر الفائت، ارتفعت قيمتها 10 بالمئة لتصبح 30 بالمئة.

وقال “سابا” في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” المحلية، إن كل شخص استعلم عن التعرفة قبل التعديل سيدفع بموجب التعرفة السابقة، أم الأشخاص الذين استعلموا بعد ذلك فسيدفعون وفقاً للتعرفة الجديدة الصادرة.

وبيّن أن جمـ.ـركـ.ـة كل جـ.ـهـ.ـاز تُحدد بناء على السـعـر الرائـ.ـج عالمياً الذي يُـ.ـحـ.ـدد عن طريق منـ.ـظـ.ـومة خاصة بتحديد الأسعار وتحسب بعـ.ـدهـ.ـا القــ.ـيـ.ـمة الجمـ.ـركـ.ـية.

وأضاف: “في ضوء ما سبق لم يعد هناك 4 شرائح فقط للتصريح عن الأجهزة، بل أصبحت هناك مئات الشرائح التي تعتـ.ـمد على نوع الجهاز والمـ.ـواصـ.ـفات الفنية والطـ.ـرازات”.

ولفت إلى أن قيمة جمركة الأجهزة في الوقت الحالي تتراوح بين 30 ألف بيرة سورية بالنسبة للهواتف ذات المواصفات العادية، وتصل إلى نحو مليونين ونصف بحسب نوع الجهاز وميزاته.

ووفقاً لـ”سابا” فإنه من غير الممكن أن تكون جمركة الهـ.ـاتـ.ـف المحمول أعلى من سعره، ويمكن لأي شـ.ـخـ.ـص أن يشتري جهاز خـ.ـلـ.ـوي من الخـ.ـارج بشـ.ـكـ.ـل شخصي، ويعطى صـ.ـلاحـ.ية لمدة 30 يوماً لحـ.ـيــ.ـن الجـ.ـمـ.ـركة.

وأشار إلى أن أي شخص يستعلم عن التعرفة ترسل إلـ.ـيـ.ـه رسالة بأن “التعرفة الجـ.ـمـ.ـركية” ثابتة لمدة شهر، لأن قـ.ـيـ.ـمة “التعرفة الجـ.ـمـ.ـركية” للجـ.ـهـ.ـاز تختلف فعلياً من فترة لأخرى”.

وأضاف: “يمكن أن تنخـ.ـفـ.ـض قيمة الجمركة مـ.ـن عام لآخر بسبب ظـ.ـهـــ.ـور هواتف أحدث وبمـ.ـواصـ.ـفات مختلفة، وبالتالي تنخـ.ـفـ.ـض القيـ.ـمة الجـ.ـمـ.ـركية، علماً أن سعر الجـ.ـمـ.ـركة يمكن أن يتـ.ـغـ.ـير كل شهرين”.

وكانت الهـ.ـيـ.ـئة النـ.ـاظـ.ـمة للاتصالات والبريد” أوقـ.ـفـ.ـت إمكانية الاستـ.ـعـ.ـلام عن الأجـ.ـهـ.ـزة المحمولة الجـ.ـديـ.ـدة من 1 إلى 4 من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، “لاستـ.ـكـ.ـمال الأمـ.ـور التنظـ.ـيـ.ـمية للمشروع”، بحسب بيان رسمي صدر عنها مطلع الشهر.

اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ تسجله الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب محلياً

تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن الاستعلام عن أجـ.ـور التصـ.ـريـ.ـح عبر الاتصال بالرمز “*134#”، وستـ.ـصـ.ـل إلى المشـ.ـتـ.ـرك أجـ.ـرة التصـ.ـريـ.ـح خلال مدة أقـ.ـصـ.ـاها 36 ساعة عبر رسـ.ـالة نصية، ويمكن له التصـ.ـريـ.ـح عن جهازه عبر أحـ.ـد مراكز خدمـ.ـات الشركات الخـ.ـلـ.ـوية.

هذا وترتبط رسوم إدخال الأجهزة المحولة إلى سوريا بأسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية، وذلك بحسب سعر الصرف الذي يحدده بنك سوريا المركزي، الذي عادةً ما يكون أقل من سعر الصرف في “السوق السوداء”.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه الليرة السورية تسجيل مزيد من الانخفاض والتراجع في قيمتها أمام مختلف العملات العربية والأجنبية، حيث وصل سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي اليوم إلى مستويات الـ 3530 ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: