أخر الأخبار

اجتماع بين وفد أمريكي ومسؤولين في وزارة الدفاع التركية بشأن سوريا.. هذه تفاصيله..!

اجتماع بين وفد أمريكي ومسؤولين أتراك في وزارة الدفاع التركية بشأن سوريا.. هذه تفاصيله..!

طيف بوست – فريق التحرير

زار وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة المبعوث الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” العاصمة التركية “أنقرة” لإجراء محادثات مع مسؤولين في وزارة الدفاع التركية بشأن سوريا.

وتركزت المحادثات بين الجانبين على آخر التطورات والمستجدات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، خاصة تلك التي تتعلق بالملف السوري وصراع أنقرة مع اليونان شرق المتوسط.

وأصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً عقب انتهاء المحادثات، قالت من خلاله إن نائب وزير الدفاع التركي “يونس أمره قره عثمان أوغلو” اجتمع مع “جيمس جيفري” والوفد الأمريكي المرافق له في أنقرة.

وأضاف البيان أن الجانبين تباحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادلا الآراء حول أهم القضايا على المستوى الإقليمي، خاصة الأوضاع على الأراضي السورية.

ولفت البيان إلى أن “خلوصي آكار” وزير الدفاع التركي، استقبل بدوره في مقر وزراة الدفاع التركية، رئيس الوفد الأمريكي “جيفري” وأجرى معه مباحثات جانبية بحضور سفير تركيا لدى الولايات المتحدة “ديفيد ساترفليد”.

هذا وقد وصل المبعوث الأمريكي “جيفري” إلى العاصمة التركية منذ يومين برفقة كبير مستشاريه “ريتش أوتزن”، وأعرب عند وصوله عن تفاؤل كبير بخصوص الملف السوري.

وقال في تصريحات صحفية أنه جاء إلى أنقرة وبحوزته تطورات مثيرة متعلقة بمسار الحل السياسي للأوضاع في سوريا.

اقرأ أيضاً: جيمس جيفري: كأس السّم جاهزة وبشار الأسد سيتجرعها في الوقت المناسب..!

وأشار إلى أن المحادثات مع المسؤولين الأتراك سوف تتركز على موضوع عودة النظام في دمشق إلى طاولة التفاوض، وفيما بعد التعامل مع المجتمع الدولي عبر تنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بالملف السوري.

يأتي ذلك في ظل حراك دبلوماسي أمريكي على نطاق واسع يتزامن مع انعقاد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية في العاصمة السويسرية “جنيف”.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” قد أدلى بتصريحات صحفية يوم أمس، أثناء لقائه مع محرري وكالة “الأناضول“، قال فيها إن بلاده تنسق مع القيادة الروسية على أعلى المستويات بشأن الملف السوري والحفاظ على استمرار اتفاق التهدئة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع بين الوفد الأمريكي ومسؤولين في وزارة الدفاع التركية قد سبقته تصريحات أمريكية إيجابية بشأن العلاقات مع تركيا، ودعم واشنطن لأنقرة في مسألة إرساء الاستقرار والسلام في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

اقرأ أيضاً: دستور جديد لسوريا.. “هادي البحرة” يتحدث عن دعم دولي غير مسبوق لمسار الحل السياسي!

وفي هذا السياق، كان نائب مساعد الوزير الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى “جويل رايبورن” قد أعلن مؤخراً عن استعداد بلاده لتقديم الدعم لأنقرة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وذلك في حال قرر نظام الأسد شن عملية عسكرية على المنطقة بدعم روسي خلال المرحلة القادمة.

ووصف المحللون والمراقبون تصريحات “رايبورن” بالمفاجئة من حيث التوقيت، مشيرين أنها رسالة واضحة من واشنطن موجهة إلى روسيا ونظام الأسد بضرورة الابتعاد عن الخيار العسكري والاتجاه نحو المسار السياسي بالنسبة لحل الوضع السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: