أخر الأخبار

ختام الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.. بيدرسون يوضح النتائج..!

ختام الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.. بيدرسون يوضح النتائج..!

طيف بوست – فريق التحرير

عقد مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” مؤتمراً صحفياً بعد نهاية الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة إعادة صياغة الدستور السوري.

وأوضح “بيدرسون” خلال المؤتمر الصحفي أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد نهائي لإعلان الوثيقة الدستورية بعد ختام الجولة الحالية من الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة السويسرية “جنيف” بحضور وفود تمثل النظام السوري والمعارضة والمجتمع المدني.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه يواصل جهوده من أجل استمرارية المباحثات مع كافة الأطراف المعنية بالشأن السوري.

وأعرب عن تفاؤله بخصوص نتائج الجولة الثالثة من محادثات اللجنة الدستورية، مشيراً إلى أنها بدأت تحرز تقدماً مقارنةً مع الاجتماعات السابقة.

وأعلن “بيدرسون” أن موعد الجولة القادمة من محادثات اللجنة الدستورية لم يحدد حتى اللحظة، لافتاً أنه سيتم تحديده عقب الاتفاق على جدول الأعمال مع رؤساء وفود النظام والمعارضة.

وتحدث المبعوث الأممي خلال المؤتمر الصحفي عن عدم قدرته على الكشف عن المزيد من التفاصيل والأمور التي تم الاتفاق عليها ضمن الاجتماعات أو حتى تلك التي لم يتم التوافق عليها، على حد تعبيره.

وأضاف أن أمر الحديث عن تلك الأشياء يعود لأعضاء الوفود المشاركة في الاجتماعات أنفسهم، نائياً بنفسه عن الحديث بخصوص التفاصيل التي سببت جدلاً خلال المحادثات.

اقرأ أيضاً: ماذا حمل “جيفري” بجعبته خلال زيارته إلى تركيا بشأن إدلب وانتخابات الرئاسة في سوريا..؟

وبالنسبة للأوضاع الميدانية على الأراضي السورية، قال “بيدرسون” إن اتفاق الهدنة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا ما يزال قائماً حتى الآن.

وأشار إلى أن الاتفاق بين روسيا وتركيا يتعـ.ـرض لمحاولات تعطـ.ـيل من قبل جماعات لم يذكرها بالاسم، موضحاً أن التحـ.ـديات الأمنية كبيرة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا ومنطقة شرق الفرات أيضاً.

ودعا “بيدرسون” جميع الأطراف المعنية بالشأن السوري إلى التفاهم والتنسيق فيما بينها من أجل إرساء السلام والاستقرار في البلاد.

وأشار إلى أن المسار السياسي المتعلق بالملف السوري لا يمكن أن ينجح إلا عبر مساعي وجهود كبيرة تبذلها جميع الدول المؤثرة والتي من الممكن أن تلعب دوراً في التوصل إلى تسوية سياسية حقيقية في سوريا.

هذا وقد بدأت الجولة الثالثة من محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري في العاصمة السويسرية “جنيف” يوم 24 من شهر أغسطس/ آب الحالي.

وكانت المحادثات قد علقت لمدة يومين بعد اكتشاف 4 حالات إصـ.ـابة بـ” فيروس كورونا” بين أعضاء اللجنة الذين قدموا من العاصمة السورية دمشق.

اقرأ أيضاً: اجتماع بين وفد أمريكي ومسؤولين في وزارة الدفاع التركية بشأن سوريا.. هذه تفاصيله..!

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية جاءت بالتزامن مع حراك دبلوماسي موسع تقوده الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إنجاح أعمال اللجنة التي تعتبر بذرة صياغة الدستور الجديد لسوريا.

وقد أجرى المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” خلال الأيام الماضية جولة، زار فيها تركيا، وذلك من أجل بحث الملف السوري مع المسؤولين الأتراك، حيث أعرب عن تفاؤله بخصوص الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: