أخر الأخبار

وداعاً لفواتير الكهرباء وشراء المكيفات.. ابتكار نوافذ فريدة من نوعها تنهي الحرارة داخل المنزل (فيديو)

“وداعاً لفواتير الكهرباء وشراء المكيفات” ابتكار نوافذ فريدة من نوعها تنهي الحرارة داخل المنزل (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

مع اشتداد الحرارة خلال فصل الصيف يبحث الكثير من الناس عن أفضل الطرق للتخلص من ارتفاع درجات الحرارة داخل المنزل، لاسيما في ظل التقلبات المناخية الكبيرة التي طرأت على الطقس في معظم دول العالم مؤخراً وتسجيل درجات الحرارة أرقام قياسية غير مسبوقة.

وفي ظل التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي يشهده عالمنا في الوقت الراهن، توصل علماء في كوريا الجنوبية إلى ابتكار نوافذ فريدة من نوعها تنهي الحرارة داخل المنزل من خلال تقنية ذكية.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الابتكار الجديد سيجعلنا نقول وداعاً لفواتير الكهرباء وشراء المكيفات، لاسيما في البلدان التي لا تصل فيها درجات الحرارة لمستويات قياسية تتخطى الـ 45 أو 50 درجة مئوية.

وأوضحت التقارير أن فريق العلماء في جامعة “كيونغ” في سيول قد تمكنوا من تصميم نوع جديد من النوافذ التي من شأنها أن تخفض درجة الحرارة داخل المنزل من خلال استخدام بعض المواد المعروفة التي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة.

وبينت أن الابتكار الجديد الذي توصل إليه العلماء أن طلاء النوافذ بنوع معين من الطلاء بحيث يتم حجب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء من شأنه أن يخفف درجة الحرارة داخل المنزل بشكل كبير، حيث تعتبر تلك الأشعة مصادراً رئيسياً لتوليد الحرارة.

وأضافت أن الطلاء يجب أن يسمح فقط للضوء المرئي بالنفاذ والعبور إلى داخل المنزل، الأمر الذي يمنع درجة الحرارة في المنزل وداخل الغرف من الارتفاع بشكل كبير خلال ذروة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

ولفت التقارير أن آلية عمل الطلاء الجديد المستخدم تشبه إلى حد ما عمل النظارات الشمسية المستقطبة، لكن يتميز الطلاء الجديد بأنه قادر على أن يحافظ على لون الزجاج الواضح الشفاف بغض النظر عن الزاوية التي يتم النظر من خلالها إلى النوافذ.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يذهل العلماء ويبدع في ابتكار تقنية فريدة من نوعها لإنتاج وقود حيوي بتكلفة بسيطة (فيديو)

ووفقاً للعلماء الذين صمموا النوافذ الجديدة، فإنهم استخدموا هياكل فوتونية في تصنيع النوافذ، حيث أن الهياكل تكون متعددة الطبقات ولها معاملات انكسار على قاعدة زجاجية مغطاة بطبقة من بوليمر السيليكون من أجل عكس الإشعاع الحراري والحصول على أفضل أداء لتخفيف درجة الحرارة داخل المنزل.

ولفت العلماء أنهم بهذه الطريقة، يسمح الطلاء للهياكل الفوتونية وطبقاتها بأن تكون أكثر فعالية بغض النظر عن الزاوية التي تصل من خلالها أشعة الشمس إلى المنزل، وقد شكلت هذه المسألة تحدي تقني كبير بالنسبة للعلماء أثناء التجارب، وفق وصفهم.

وأشارت التقارير إلى أن التجارب لا تزال مستمرة، حيث يمكن أن تكون الطريقة مناسبة للعديد من الاستخدامات في مجالات متعددة وليس فقط للمنازل، حيث بالإمكان الاستفادة من الابتكار وتطبيقه على السيارات والشركات.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أو العلماء يتوقعون أن لا يكون سعر الطلاء والنوافذ المجهزة بالتقنية الجديدة مرتفعاً، وذلك لأنهم استخدموا مواد متوفرة سعرها عادي، حيث يأملون أن يتم الانتقال في أقرب وقت ممكن إلى التصنيع الصناعي وطرح المنتج في الأسواق العالمية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: