أخر الأخبار

ابتكار مادة مذهلة تحول الماء إلى وقود حيوي بتكلفة شبه مجانية وتقنية لا مثيل لها (فيديو)

ابتكار مادة مذهلة تحول الماء إلى وقود حيوي بتكلفة شبه مجانية وتقنية لا مثيل لها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول الخبراء والعلماء حول العالم التوصل إلى ابتكارات واختراعات جديدة وغير مسبوقة بهدف في ظل خشية الدول الكبرى من مستقبل الطاقة، حيث تصرف تلك الدول مبالغ مالية ضخمة وميزانيات كبيرة لدعم جهود العلماء الرامية إلى العثور على مواد جديدة وتطويرها.

ووفقاً لتقارير إعلامية غربية فقد نجح علماء روس من ابتكار وتطوير مادة مذهلة تحول الماء إلى وقود حيوي بتكلفة شبه مجانية وتقنية لا مثيل لها.

وأشارت التقارير إلى أن فريقاً من العلماء الروس أجروا العديد من التجارب إلى أن توصلوا إلى هذه المادة التي قيل بأنها ستغير وجه العالم ومستقبل الطاقة في العالم خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأوضحت أن هذه المادة تتميز بأن تكلفها إنتاجها منخفضة جداً وتكاد تكون شبه مجانية بالمقارنة مع المواد الأخرى التي ينتج عنها وقود حيوي في وقتنا الحاضر، منوهة أن تلك المادة من الممكن استخدامها أيضاً كمادة محفزة للبطاريات الكهربائية.

وبحسب أحد العلماء المشاركين في الابتكار والتجارب، فإن هذه المادة الفريدة من نوعها تتميز بتراكيب خاصة بها تم التوصل إليها بعد آلاف التجارب التي أجريت في مختبرات خاصة.

وأضاف العالم أن هذه المادة تتكون من تفاعل عناصر الموليبدينوم وكبريتيد النحاس، وهذان العنصران يعتبران من العناصر المحفزة التي يتم وضعها على ألواح معدنية تغطى برغوة عليها عنصر النيكل.

وبيّن العالم أن تمرير المياه من خلال الألواح المعدنية ينتج عنه تجزئة جزئيات المياه بطريقة فعالة، إذ تتحول تلك الجزئيات المجزئة إلى “أكسجين” و”هيدروجين” بفعل تأثيرات التيار الكهربائي.

ويشير الخبراء المشاركين في هذا الابتكار إلى أنهم ركزوا بشكل أساسي على خصائص كبريتيد النحاس وأيونات الموليبدينوم من أجل القيام بمهمة تجزئة جزئيات المياه والمساهمة في تحويلها إلى أكسجين وهيدروجين.

اقرأ أيضاً: الحاجة أم الاختراع.. سوري ينجح في ابتكار وسائل تدفئة فريدة من نوعها بتكلفة أقل من 10 دولار (فيديو)

وأشاروا إلى أن هناك تعقيدات كثيرة بخصوص عملية تفاعل تلك المواد التي أدت إلى إنتاج المادة التي تحول الماء إلى وقود حيوي، إلا أن التجارب أثبتت نجاحاً كبيراً على الرغم من تلك التعقيدات.

ونوهوا إلى أن التوصل إلى اختراع المادة الجديدة كلياً التي بمقدورها تحويل المياه وجزئيات الماء إلى وقود حيوي قابل للاستخدام بدلاً من المحروقات يعتمد بالدرجة الأولى على الخصائص الفريدة من نوعها التي تتميز بها هذه المادة التي نتجت عن تفاعل العديد من العناصر الكيميائية.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأضافوا أن أهم ما يميز المادة الجديدة التي ابتكرها العلماء هو القدرة على استخدامها كمحفز للبطاريات الكهربائية، الأمر الذي يعتبر طفرة جديدة في مجال إنتاج وتخزين الطاقة.

وختم العلماء حديثهم منوهين إلى مسألة مهمة وهي بأن تلك المحفزات تعد عنصر فعال جداً لإطلاق الهيدروجين وإنتاج الأكسجين بتكلفة شبه مجانية، بالإضافة إلى توفير تلك المحفزات حماية من مختلف أنواع المواد الكيميائية التي عادةً ما تكون سبباً أساسياً في أكسدة الوقود.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: