أخر الأخبار

شاب سوري يذهل الجميع بعد ابتكار تقنية لقيادة السيارة باليدين فقط بإمكانيات محلية بسيطة (فيديو)

شاب سوري يذهل الجميع بعد ابتكار تقنية لقيادة السيارة باليدين فقط بإمكانيات محلية بسيطة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من ضعف الإمكانيات وعدم توفر المواد الأولية في المنطقة الشمالية من سوريا، لا يزال الشبان السوريون يبهرون العالم من خلال التوصل إلى العديد من الابتكارات والاختراعات التي تقدم خدمات كبيرة للبشرية جمعاء في عدة مجالات.

وضمن هذا السياق، تمكن شاب سوري من منطقة “جسر الشغور” شمال غرب سوريا من ابتكار تقنية مذهلة لقيادة السيارة باليدين فقط بالاعتماد على إمكانيات محلية بسيطة متوفرة في المنطقة.

وأوضحت التقارير أن الشاب “ثروت” توصل إلى هذا الابتكار بهدف مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة الشمالية من سوريا.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، أشار الشاب إلى أنه فكر في بادئ الأمر بأن يصنع جهازاً أو تقنية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن طلب منه عدد من الأشخاص ذلك.

وبيّن أنه بعد ذلك تبلورت الفكرة في ذهنه، بدأ بصنع الجهاز، وبعد تجربته نجح الابتكار نجاحاً كبيراً، حيث يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة استخدامه بكل أريحية وأمان خلال قيادتهم للسيارة باليدين فقط.

وأضاف “ثروت” في معرض حديثه إلى أنه ابتكر جهازين، الأول جهاز ثابت، والآخر متحرك بحيث يتيح المجال للأشخاص الآخرين لقيادة السيارة، وأما الثابت فيتم تثبيته على السيارة، إذ لا يستطيع قيادتها سوى الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونوه إلى أن الطلب على هذه الأجهزة مرتفع جداً، وذلك نتيجة الظروف التي مرت بها البلاد خلال السنوات الماضية، حيث أصبحت أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة مرتفعة.

وبالنسبة للمواد المستخدمة في صنع التقنية الجديدة، أشار الشاب إلى أنه استخدام أنابيب مصنوعة من الحديد لها قياسات محددة حسب نوعية السيارة.

اقرأ أيضاً: “طفرة علمية”.. اكتشاف تقنية جديدة تحول ثاني أكسيد الكربون إلى وقود حيوي رخيص الثمن (فيديو)

وأفاد أن تلك الأنابيب المصنوعة من الحديدة تتداخل مع بعضها البعض، وهذه الأنابيب تثبت على دواسة الوقود ودواسة الفرامل.

وأضاف أن التحكم بالوقود والفرامل يتم من خلال تثبيت الجزء الآخر من الأنابيب بجوار المقود، وذلك من أجل تسهيل عملية التحكم بالسيارة باليدين فقط.


وذكر أن كل الأشخاص الذين جربوا قيادة السيارات بعد تركيب التقنية الجديدة قد أشاروا إلى أن الابتكار ناجح مئة بالمئة، منوهين أنهم قادوا السيارة بأيديهم فقط بكل أريحية.

وختم “ثروت” حديثه إلى أنه يسعى في المرحلة القادمة إلى تطوير الابتكار ليصبح أكثر حداثة وعصرية، لاسيما من ناحية أن تكون الأنابيب مخفية وغير ظاهرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: