أخر الأخبار

“رسائل واضحة وحادة”.. أول تصريح رسمي يصدر عن “جو بايدن” بشأن بشار الأسد والملف السوري!

“رسائل واضحة وحادة”.. أول تصريح رسمي يصدر عن “جو بايدن” بشأن بشار الأسد والملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الإدارة الأمريكية الجديدة موقفاً حاسماً حيال الملف السوري عبر تصريح رسمي هو الأول من نوعه للرئيس الأمريكي “جو بايدن” بما يخص الأوضاع في سوريا منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

وأعلن “بايدن” في بيان رسمي صادر عن الرئاسة الأمريكية، مساء أمس، تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بسوريا عاماً إضافياً.

ووجّه الرئيس الأمريكي رسائل واضحة وحادة لرأس النظام السوري بشار الأسد والدول الداعمة له عبر البيان، حيث اعتبر أن سياسات النظام تشكل تهـ.ـديداً للأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة.

وأكد البيان أن وحـ.ـشية النظام وممارسته بحق أبناء الشعب السوري الذي طالب بالحرية، لا تعرض السوريين أنفسهم للخـ.ـطر فحسب، بل تولد أيضاً حالة من عدم الاستقرار في كافة أنحاء المنطقة.

كما أدان البيان الانتهـ.ـاكات والتجاوزات التي ارتكبها نظام الأسد ضد السوريين بمساعدة روسيا وإيران طيلة السنوات الماضية.

وطالب الرئيس الأمريكي عبر البيان، نظام الأسد والدول الداعمة له بضرورة وقف كافة أشكال العنـ.ـف ضد الشعب السوري، والعمل على وقف إطـ.ـلاق نـــ.ـار حقيقي يشمل كافة الأراضي السورية.

ودعا النظام السوري وروسيا وإيران إلى تسهيل عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع السوريين المحتاجين دون وضع أي عـ.ـوائق، وفق البيان.

وأشار إلى أهمية استمرار العملية التفاوضية من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ونوه “بايدن” أن بلاده ستعيد النظر في التغييرات بالنسبة للسياسات والخطوات التي سيتخذها النظام السوري، وذلك من أجل تحديد فيما إذا كانت حالة الطوارئ ستستمر أو ستنتهي في المستقبل.

اقرأ أيضاً: خلوصي آكار يدلي بتصريحات جديدة حول التواجد العسكري في سوريا تزامناً مع مباحثات بين بوتين وأردوغان!

ويرى العديد من المحللين أن تصريحات الرئيس الأمريكي تحمل في طياتها مواقف ورسائل واضحة وحادة بما يخص الملف السوري، خاصةً أن تمديد حالة الطوارئ الخاصة بسوريا هو أول إجراء رسمي يتخذه “بايدن” تجاه هذا الملف منذ تسلّمه لمهامه كرئيس للولايات المتحدة.

وسيتمكن “بايدن” بموجب قرار تمديد حالة الطوارئ في سوريا سنة إضافية من اتخاذ أي إجراءات سواءً كانت عسكرية أو اقتصادية أو سياسية ضد بشار الأسد ونظامه، دون الحاجة للرجوع إلى الكونغرس.

اقرأ أيضاً: “المعادلة تتغير في سوريا”.. ثلاث رسائل إسرائيلية لنظام الأسد ترسم قواعد اللعبة بين دمشق وتل أبيب!

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي تأتي بالتزامن مع قرب موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا والتي أعلنت إدارة “بايدن” رفضها لنتائجها واعتبارها “مزيفة وغير شرعية”.

ويشير متابعون أن توقيت إصدار “بايدن” لقرار تمديد حالة الطوارئ الخاصة بسوريا له عدة دلالات من أهمها أن عملية إعادة تأهيل نظام الأسد لن تكون سهلة ومن غير الممكن حصولها بمجرد فتح عدة دول لسفاراتها بدمشق.

فيما يربط آخرون التصريحات الأخيرة لـ”بايدن” بمسار التفاوض على الملف النـ.ـووي الإيراني، وبأنها مجرد أداة أمريكية لزيادة الضغـ.ـط على إيران عبر بوابة الملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: