أخر الأخبار

ضبط كميات كبيرة من الذهب المغشوش تباع في سوريا وخارجها.. إليكم طريقة التحقق من أصالة الذهب

ضبط كميات كبيرة من الذهب المغشوش تباع في سوريا وخارجها.. إليكم طريقة التحقق من أصالة الذهب

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر رسمية سورية أنها تمكنت من ضبط كميات كبيرة من الذهب المغشوش الذي يتم بيعه في سوريا وخارجها، حيث ألقت الجهات المعنية القبض على شخصين يقومان ببيع مشغولات وقطع ذهبية مزورة على أنها ذهب أصلي خالص.

وقد ذكرت وزارة الداخلية في دمشق في بيان رسمي صادر عنها نشرته عبر معرفاته على مواقع التواصل الاجتماعي أنها تمكنت من القبض على شخصين يصنعان الذهب المغشوش داخل ورشة تابعة لهما في العاصمة دمشق.

وأشار البيان إلى أن الشخصين يصنعان ذهباً مزوراً ومن ثم يروجان له داخل سوريا وحتى خارجها، حيث يقومان بتزوير الذهب عبر استعمال النحاس وأختام مقلدة كذلك الأمر.

وبحسب البيان فإن الجهات المعنية صادرت كمية من الذهب المزور بحوزة الشخصين بمحلة القصاع في مدينة دمشق، حيث كان بحوزتهما كميات كبيرة من المصاغ الذهبي المغشوش الذي يوجد عليه ختم مقلد ومزور، ليتبين أن المصاغ الذهبي مشغول من مادة النحاس.

ومن خلال التحقيق مع الشخصين، اعترفا أنهما يقومان بخلط الذهب مع كمية كبيرة من معدن النحاس، ومن ثم مهر المشغولات الذهبية بختم مقلد ومزور يشبه إلى حد كبير ختم جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق.

كما أفاد الشخصان أنهما قاما ببيع كميات كبيرة من الذهب المغشوش على أنه ذهب أصلي خالص داخل سوريا وخارجها خلال الفترة الماضية.

وتزامناً مع وجود ذهب مغشوش بالنحاس في الأسواق السورية، نقدم لكم أفضل طريقة لمعرفة الذهب من النحاس، بالإضافة إلى أفضل طريقة للتحقق من أصالة الذهب والتأكد من أنه ذهب أصلي خالص غير مخلوط مع النحاس أو غيره من المعادن.

وبحسب خبراء في صياغة الذهب والمشغولات الذهبية، فإن أفضل طريقة لكشف الذهب الأصلي وتفريقه عن الذهب المغشوش و معرفة الذهب من النحاس أيضاً، هي طريقة الكشف بالنار، حيث يتم استخدام النار مع الملح الخشن.

وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق لتمييز الذهب الخالص عن النحاس، حيث ما علينا سوى فرك القطعة الذهبية المراد التحقق من أصالة الذهب فيها بالملح الخشن، ومن ثم علينا وضع القطعة على نار ملتهبة لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

وهنا في حال عدم حدوث أي تغيرات في لون القطع الذهبية، فهذا دليل أكيد أنها قطعة مصنوعة من الذهب الخالص، بينما في حال تغير لون القطع الذهبية التي يتم فحصها إلى اللون البني، فهذا دليل على أن القطعة عبارة عن نحاس مدموغ أو أنها قطعة ذهبية مخلوطة بكمية كبيرة من النحاس.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة للاستثمار في الذهب وتحقيق أرباح معتبرة.. خبير يشرح الطريقة ويقدم نصائح ذهبية

كما يمكن التحقق من أصالة الذهب من خلال طريقة منزلية تعتمد الليمون والمغناطيس، وهنا ما علينا سوى إحضار ليمونة صفراء اللون يفضل أن يكون حجمها كبيراً، ومن ثم نقوم بعصرها داخل وعاء، وبعد ذلك نقوم بفرك القطعة الذهبية المراد الكشف عن أصلتها بالليمون لعدة دقائق، ومن ثم نقوم بتجفيف القطعة باستخدام منشفة يفضل أن تكون مصنوعة من القطن.

وبعد أن تجف القطعة الذهبية المراد فحصها بشكل كامل، نقوم بإحضار مغناطيس ونقربه من القطعة، وفي حال انجذبت القطعة إلى المغناطيس، فهذا دليل على أنها مخلوطة بمعدن النحاس أو معدن آخر، وذلك لأن الذهب الخالص لا ينجذب للمغناطيس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: