أخر الأخبار

إصلاح سلم الرواتب في سوريا وقرارات اقتصادية مهمة مرتقبة.. كم سيصبح دخل الفرد والحد الأدنى للأجور؟

إصلاح سلم الرواتب في سوريا وقرارات اقتصادية مهمة مرتقبة.. كم سيصبح دخل الفرد والحد الأدنى للأجور؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية محلية عن قرارات مهمة مرتقبة خلال الأيام القليلة المقبلة في سوريا، وذلك مع اقتراب تسلم الفريق الاقتصادي الجديد لمهمة إدارة ملف الاقتصاد في البلاد بشكل رسمي، حيث يترقب السوريون حزمة من القرارات الاقتصادية المهمة.

وبحسب المصادر، فإن أحد أهم القرارات التي سيتم اتخاذها، هو قرار إصلاح سلم الرواتب والأجور في سوريا بشكل يتناسب نوعاً مع الأسعار وحجم احتياجات العائلات السورية، حيث أن الرواتب والأجور الحالية لا تتناسب مطلقاً مع حجم الاحتياجات والمتطلبات.

وأوضحت أن المعلومات الجديدة التي رشحت من الاجتماعات التي عقدها الفريق الاقتصادي لدراسة خطط المستقبلية، تشير إلى أن أحد أهم الأولويات هي العمل على رفع مستوى دخل الفرد في سوريا إلى مستويات مقبولة نسبياً.

وبينت أن الدراسات والخطط المستقبلية بما يخط الرواتب والأجور تتركز بشكل خاص على اتخاذ قرارات سريعة لزيادة الرواتب ورفع الحد الأدنى للأجور في سوريا بطريقة مدروسة وتدريجية، بحيث لا يترافق مع الزيادة ارتفاعات كبيرة في أسعار المواد كما حدث سابقاً عن اتخاذ قرارات زيادة الرواتب.

وأشارت أن المعلومات تشير إلى أن المقترح الذي نال قبول معظم الأشخاص والفعاليات الاقتصادية الرسمية هو رفع متوسط الراتب في القطاعات العامة في البلاد ليصبح حوالي 850 مليون ليرة سورية أي نحو 60 دولار شهرياً.

وبخصوص الحد الأدنى للأجور فإنه من المرجح أن يرتفع ليصلح حوالي 550 ألف ليرة سورية أي ما يعادل نحو 38 دولار، حيث أن الحد الأدنى للأجور في سوريا حالياً لا يتخطى الـ 19 دولار وفقاً لسعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الموازي اليوم.

ووفقاً للمصادر فإن أرقام ونسبة زيادة الرواتب ورفع الحد الأدنى للأجور قد تختلف قليلاً مع عقد مزيد من الاجتماعات في الأيام القليلة المقبلة لاتخاذ القرار المناسب في ضوء المؤشرات والبيانات الاقتصادية التي يمتلكها الفريق الاقتصادي.

وأكدت المصادر أن رفع مستوى دخل الفرد في سوريا وزيادة الرواتب والحد الأدنى للأجور يعتمد بالدرجة الأولى على حجم الوفرات المالية التي من الممكن أن تحقيقها من خلال المشاريع الاستثمارية التي من المتوقع أن يبدأ الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين الحد الأدنى للأجور في سوريا ودول الجوار.. كم دولار تحتاج العائلة السورية شهرياً لتعيش بكرامة؟

تجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى للأجور في سوريا يعتبر منخفضاً إلى درجة كبيرة بالمقارنة مع الحد الأدنى للأجور في دول الجوار، حيث يبلغ الحد الأدنى للأجر في لبنان حالياً 400 دولار وفي الأردن 700 دولار، بينما لا يزال الحد الأدنى للأجر في سوريا لا يتخطى الـ 19 دولار في عام 2024.

بينما لا يزال متوسط الرواتب والأجور في القطاع العام في سوريا يبلغ في الفترة الحالية نحو 400 ألف ليرة سورية أي حوالي 27 دولاراً أمريكياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: