أخر الأخبار

الموظف يحتاج إلى 66 سنة لتأمين تكلفته.. كم تبلغ تكلفة بناء منزل 100 متر مربع في سوريا خلال 2021؟

الموظف يحتاج إلى 66 سنة لتأمين تكلفته.. كم تبلغ تكلفة بناء منزل 100 متر مربع في سوريا خلال 2021؟

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار مواد البناء في سوريا في الأعوام القليلة الماضية ارتفاعاً كبيراً، حيث بات المواطنون السوريون اليوم، لاسيما فئة الشباب منهم بحاجة إلى ما يشبه المعجـ.ـزة من أجل تـ.ـأمين منزل صغير المساحة يمكنهم من تأسيس أسـ.ـرة.

وبحسب عدة مصادر وصحف محلية فإن تكلفة بناء منزل صغير أو شقة بمساحة 100 متر مربع وصلت إلى نحو 80 مليون ليرة سورية في الوقت الذي لا يتجـ.ـاوز فيه راتب الموظف الـ 80 ألـ.ـف ليرة سورية.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية فإن امتلاك منزل صغير أصبح بمثابة الحلم لمعظم الشباب في سوريا، خاصة مع الأرقام التي يطلبها السـ.ـماسـ.ـرة بأسعار العقارات.

وأضافت الصحيفة، أن أزمـ.ـة السـ.ـكن الحـــ.ـالية وجـ.ـع مشترك لدى الغـ.ـالبية العظمى من الشباب السوري من الجـ.ـنسـ.ـين، حيث وصــ.ـل الجمـ.ـيع إلى مرحـــ.ـلة اليـ.ـأس من التفكير بالمستقبل.

وحول تفـ.ـاصيل أسعار مواد البنـ.ـاء في سوريا، قالت الصحيفة أنها أجـ.ـرت دراسة ميـ.ـدانية بالاستعـ.ـانة بخـ.ـبراء ومتعهـ.ـدين من أجل معرفة تكلفة بناء منزل مساحته 100 متر مربع.

وأفادت أن تكلفة الرخصة والمـ.ـخـ.ـططات تبلغ اليوم أكـ.ـثر من 600 ألف ليرة سورية، وبحـ.ـاجة إلى حـ.ـفـ.ـر وتســ.ـوية بحدود 300 ألف ليرة سورية، وهـ.ـذا دون ذكـ.ـر ثمن الأرض.

كما يحتـ.ـاج المـ.ـسكن المتواضـ.ـع إلى حـ.ـديد إذا لم يـ.ـكن يطـ.ـمح صـ.ـاحبه بتقـ.ـوية أساساته للاستـ.ـفادة من البنـ.ـاء الشـ.ـاقولي إلى 4 أطـ.ـنان من الحـ.ـديد، إذ يبلغ ثمن الطـ.ـن اليـ.ـوم 3.5 ملايين ليرة سـ.ـورية أي بكلفة 14 مليون ليرة فقط حـ.ـديد، بحسب الدراسة.

وهذه المسـ.ـاحة من البنـ.ـاء تحتـ.ـاج إلى 150 متراً من البـ.ـاطون تكلفة المتر بين مـ.ـواد وأجـ.ـور بحـ.ـدود 140 ألف ليـ.ـرة دون المـ.ـصـ.ـاريف النـ.ـثـ.ـرية الأخرى.

كما يحتاج أيضاً إلى 600 بلـ.ـوكـ.ـة هـ.ـوردين، حيث يبلغ ثمن البلـ.ـوكة اليوم 1000 ليرة، وثمن التمـ.ـديد الداخـ.ـلي للسـ.ـقف سـ.ـواد صحـ.ـية بحــدود 200 ألف ليرة سورية.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها الصحيفة، وبحسبة بسيطة، فإن تكلفة إنشـ.ـاء منزل مسـ.ـاحته 100 متر على العـ.ـضـ.ـم ودون التقـ.ـطيـ.ـع الـ.ـداخلي تبلغ ما يقـ.ـارب 40 مليون ليرة سورية.

والرقم السابق يضاف إليه، تكلفة إكـ.ـسـ.ـاء عـ.ـادية تعادل قيمة الإنشـاء أي تكلفة المنزل بحـ.ـدود 80 مليون ليرة سـ.ـورية، في حين معـ.ـظـ.ـم رواتب الموظفين أقـ.ـل من 100 ألف ليـ.ـرة، أي إن المـ.ـوظف بحـ.ـاجة إلى 800 راتب شهـ.ـري و66 سنة عمـ.ـل لتـ.ـأمين ثمن تكلفة بناء منزل بمساحة صغيرة.

اقرأ أيضاً: “فيتامين واو أعادها”.. ربى الحجلي تعلن عودتها إلى قناة الإخبارية السورية بعد طردها منها بسـ.ـبب زلة لسان!

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه البلاد عـ.ـزوف الشباب عن الزواج، حيث أعلنت وزيرة الشؤون الاجتمـ.ـاعية والعـ.ـمل في سوريا “سلوى عبد الله” في وقت سابق أن نسـ.ـبة عـ.ـزوف الشباب عن الزواج ارتفعت بشكل كبير مؤخراً، نتيجة لظـ.ـروف الـ.ـحـ.ـرب وبسبب الأزمـ.ـة الاقتصادية.

ويعـ.ـاني الأهـ.ـالي في منـ.ـاطـ.ـق سيـ.ـطـ.ـرة النظـ.ـام من ارتفاع الأسعار وضـ.ـعـ.ـف القدرة الشرائية للمواطنين بشكل غير مسبوق وسط استمرار انخفاض قيمة الليرة سورية أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: