أخر الأخبار

إدارة بايدن تؤكد عدم تراجع اهتمامها بالملف السوري وتصعيد أوروبي غير مسبوق ضد روسيا ونظام الأسد!

إدارة بايدن تؤكد عدم تراجع اهتمامها بالملف السوري وتصعيد أوروبي غير مسبوق ضد روسيا ونظام الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أنها مازالت مهتمة بشؤون منطقة الشرق الأوسط عموماً، وتطورات الأوضاع على الساحة السورية بشكل خاص، وذلك رداً على التقارير والأنباء التي تحدثت مؤخراً عن تراجع اهتمام الإدارة الأمريكية بالملف السوري.

وضمن هذا السياق، أكد منسق الأمن القـ.ـومـ.ـي الأمريكي لشؤون منطقة الشرق الأوسط “بريت ماكغورك” أن اهتمام بلاده بالشرق الأوسط والملف السوري لم يتغير، لافتاً أن القـ.ـوات الأمريكية باقية في مناطق شمال شرق سوريا ولا وجود لأي نوايا بسـ.ـحبها من هناك في المدى المنظور.

وقال “ماكغورك” في كلمة له خلال مؤتمر عـ.ـقـ.ـده معهد “دول الخليج العربي” في واشنطن من أجل مناقشة إعلان إنـ.ـهـ.ـاء المهمة القـ.ـتـ.ـالية للقـ.ـوات الأمريكية في العراق.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن تنظـ.ـيم الـ.ـدولة لا يزال بمقدوره إعادة تجـ.ـمـ.ـيع قواه والانطـ.ـلاق بهـ.ـجـ.ـمـ.ـات جديدة، لذلك فإن واشنطن لا تعتزم مغادرة منطقة الشرق الأوسط في الفترة القادمة.

وحول أهداف الإدارة الأمريكية في المرحلة المقبلة في منطقة الشرق الأوسط وسوريا، أشار “ماكغورك” إلى أن من أهم أولويات واشنطن في المنطقة، هي إعادة ترتيب الأوراق مجدداً بالتنسيق والتعاون مع الحلفاء.

ونوه إلى أن الإدارات الأمريكية السابقة وضعت أهدافاً كبرى لم تتمكن من تحقيقها سواءً في سوريا أو منطقة الشرق الأوسط، لذلك فإن إدارة “بايدن” قررت وضع أهداف وخطط أكثر واقعية بحيث من الممكن تنفيذها وتحقيقها على أرض الواقع.

كما شدد على أن بلاده ملتزمة بشكل كامل بمـ.ـعـ.ـالـ.ـجة المخـ.ـاوف الأمـ.ـنـ.ـية لدول المنطقة والـ.ـوقـ.ـوف إلى جانب الحلفاء للدفـ.ـاع عن أراضيهم، وذلك في إشارة منه إلى دول الخليج التي ازدادت مخـ.ـاوفـ.ـها مؤخراً من التوسع الإيراني في ظل عدم اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية موقفاً واضحاً حيال هذا الأمر.

وبيّن في ختام حديثه أن إدارة “بايدن” ستعمل بالتعاون مع الحلفاء في منطقة الشرق الأوسط على التعامل بطريقة مختلفة مع تطورات الأوضاع هناك، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول هذا الموضوع.

وفي شأن ذي صلة، صعّدت دول الاتحاد الأوروبي من لهجتها بشكل غير مسبوق تجاه روسيا ونظام الأسد، حيث تستعد دول الاتحاد لفرض عـ.ـقـ.ـوبات كبرى بحق أشخاص وكيانات مرتبطة بالملف السوري، من بينها كيانات عسـ.ـكـ.ـرية تابعة لروسيا.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر دبلوماسية غربية تأكيد وجود توافق أوروبي على إصدار قائمة عـ.ـقـ.ـوبات جديدة، بعد غد الاثنين، حيث ستشمل القائمة الجديدة مجموعة “فـ.ـاغـ.ـنر” الروسية التي تتهمها دول الاتحاد بارتـ.ـكـ.ـاب انتهـ.ـاكـ.ـات كبيرة في عدة بلدان من ضمنها سوريا.

كما ستشمل قائمة العـ.ـقـ.ـوبات الجديدة أشخاصاً من “فـ.ـاغـ.ـنـ.ـر” وشركات سـ.ـورية ودولية مرتبطة بـ.ـهـ.ـا، وكذلك كرد على أعمالها المـ.ـزعـ.ـزعة للاستقرار في كل من أوروبا وأفريقيا.

اقرأ أيضاً: مهمة خاصة لخبراء روس شمال سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا والرسائل الموجهة لتركيا والمعارضة!

وبحسب المصادر، فإنه من المتوقع أن يوافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على إقرار قائمة العـ.ـقـ.ـوبات الجديدة، وذلك خلال اجتماعهم المزمع عقده في مدينة “بروكسل” البلجيكية، يوم الاثنين 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

أما بالنسبة للعـ.ـقـ.ـوبات، فترجح المصادر أن تتضمن حـ.ـظـ.ـراً لتأشيرات دخول، بالإضافة إلى تجـ.ـمـ.ـيد أصـ.ـول في الاتـ.ـحـ.ـاد الاوروبي للأشخاص والكـ.ـيــ.ـانات المرتبطة بالمجموعة الروسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: