أخر الأخبار

هآرتس تتحدث عن استخدام روسيا للتكنولوجيا الإسرائيلية لإنقاذ بشار الأسد!

هآرتس تتحدث عن استخدام روسيا للتكنولوجيا الإسرائيلية لإنقاذ بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن استخدام روسيا للتكنولوجيا الإسرائيلية لإنقاذ رأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال السنوات الماضية.

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة إن روسيا أدخلت قبل خمس سنوات طائرة “فوربوست” المصممة والمرخصة إسرائيلياً إلى سوريا.

وأوضحت أن تلك الطائرات لعبت دوراً مهماً في حملة القـ.ـصـ.ـف الروسي دفاعاً عن النظام السوري منذ أن تدخلت روسيا رسمياً لمساندة بشار الأسد ودعم بقائه على رأس السلطة في سوريا.

ونوهت الصحيفة أن الجيش الروسي بدأ باستخدام طائرات “فوربوست” المرخصة من قبل إسرائيل لأول مرة من قواعد القوات الجوية السورية لملاحقة معارضي النظام، بعد فترة وجيزة من تدخلها عسكرياً في سوريا أواخر عام 2015.

وأكدت أن روسيا استخدمت تلك الطائرات في استهـ.ـدافها الغير مشروع للبنية التحتية المدنية في العديد من المناطق على امتداد الأراضي السورية.

ولفتت أنه وبعد مضي 5 أعوام، برزت صورة أكثر وضوحاً بشأن مدى محورية الدور الذي لعبته النسخة الروسية من طائرات “سيرشر 2” أو “فوربوست”، التابعة لشركة الصناعات الجـ.ـوية الإسرائيلية، في إنقـ.ـاذ حكومة نظام الأسد الذي كان قاب قوسين أو أدنى من السقـ.ـوط، على حد تعبيرها.

وأشارت إلى أن القوات الروسية تفاخرت بالطائرة الإسرائيلية على أنها واحدة من أهم أسلـ.ـحتها التكنولوجية التي تمتلك حضوراً في سماء سوريا على الدوام.

وتحدثت الصحيفة في تقريرها عن قدرة تلك الطائرات على تحديد الأهـ.ـداف بدقة متناهية، الأمر الذي يمنح الطيارين أريحية ويجعلهم غير مضـ.ـطرين للمخـ.ـاطرة والقيام برحلات استطلاعية قبل تنفيذ المهام الموكلة إليهم.

وأضافت: “إن التحليل الدقيق للتسجيلات المصورة التي التقطتها “فوربست” والمتاحة على الانترنت، يكشف تورطها الجـ.ـنائي في تسهيل عمليات قـ.ـتـ.ـل المدنيين السوريين.

وأكدت أن ما قامت به الطائرات والمعلومات التي منحتها للجانب الروسي قبل تنفيذ العمليات العسكرية ضد المدنيين في سوريا، يعد أمراً مخـ.ـالفاً للقانون الدولي.

اقرأ أيضاً: موقف أمريكي أكثر وضوحاً بشأن عملية إعادة تأهيل بشار الأسد وتطبيع العلاقات مع دمشق!

وقبل سنتين، نشرت صحيفة “إزفستيا” الروسية تقريراً أشارت من خلاله إلى أن طائرات “فوربوست إر” تستخدم في سوريا من أجل القيام بعمليات البحث عن الأهـ.ـداف المطلوبة، بالإضافة إلى استكشاف نتائج قـ.ـصـ.ـف الصـ.ـواريخ على الأرض.

ونوهت الصحيفة حينها أن تلك الطائرات خصصت لغرض الاستطلاع والاستـ.ـخبار في سوريا، مشيرة أن حرف “إر” يدل على تخصصها هذا.

اقرأ أيضاً: “تحركات إسرائيلية هي الأكبر”.. اجتماع أمني رباعي سيعقد في دمشق وتأهب كبير لـ”حزب الله”

تجدر الإشارة إلى أن طائرة “فوربوست” يمكن أن تستخدم في أي وقت سواء في الليل أو النهار، كما يمكن استخدامها لاستهـ.ـداف مواقع القوات المعـ.ـادية عبر تزويدها بقنـ.ـابل وصـ.ـواريخ أو توجيه صـ.ـواريخ أخرى مثل “كاليبر” و”إسكندر” إلى أهـ.ـدافها.

ويبلغ مدى تلك الطائرة 250 كيلومتر، ويمكنها التحليق بسرعة أعلى من 200 كيلومتراً في الساعة، ويمكن أن تدوم طلعتها الجوية نحو 17 ساعة، فيما يبلغ وزنها نحو 460 كيلو غرام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: