أخر الأخبار

أنس العبدة يوضح حقيقة وجود رغبة روسية بإحداث تغيير سياسي يطال “بشار الأسد” في سوريا

أنس العبدة يوضح حقيقة وجود رغبة روسية بإحداث تغيير سياسي يطال “بشار الأسد” في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث رئيس هيئة التفاوض السورية العليا “أنس العبدة” حول آخر المستجدات والتطورات التي طرأت على الملف السوري في الآونة الأخيرة من الناحية السياسية.

وتطرق للحديث حول مسار عملية التسوية السياسية المتعلقة بالأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى تقديم عرض شامل لمسار عمل هيئة التفاوض السورية خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية “الدورة رقم 52”.

وأكد “العبدة” خلال الاجتماع أن الهيئة العليا للتفاوض ستبقى متمسكة بالمبادئ الأساسية لثورة الشعب السوري.

وشدد على أن مطالب السوريين بتحقيق العدالة والحرية والكرامة هي مبادئ لا يمكن التنازل عنها تحت أي ظرف.

وحول الأنباء التي تحدثت عن وجود رغبة لدى القيادة الروسية لإحداث تغيير سياسي في سوريا قد يطال رأس النظام السوري “بشار الأسد”، قال “العبدة” إن روسيا والنظام السوري ما زالوا غير جادين بالنسبة لمسألة التوصل إلى حل سياسي للملف السوري”.

وأضاف: “إن الأسد وداعميه ليس لديهم أي رغبة بالمضي قدماً في عملية التسوية السياسية، ويعملون على تعـ.ـطيل المسار السياسي للحل في سوريا بشتى الوسائل والطرق”.

اقرأ أيضاً: وزير لبناني: حزب الله سيبدأ خطة الانسحاب من سوريا وعلى لبنان استقباله بهذه الطريقة..!

وفي السياق ذاته، أشار “العبدة” إنه وعلى الرغم من عدم جدية نظام الأسد وروسيا في مسألة الحل السياسي إلا أن هيئة التفاوض السورية ما زالت تبذل جهوداً متواصلة وتطالب الأمم المتحدة دوماً بضرورة العمل على تفعيل مسار العملية السياسية.

وأوضح أن الهيئة قد بذلت جهوداً مضاعفة في الآونة الأخيرة من أجل العمل على البدء بتنفيذ كافة البنود التي يتضمنها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالتوازي مع أعمال لجنة إعادة صياغة الدستور السوري.

ونوه “العبدة” خلال إحاطته إلى ضرورة أن يتم تبني رؤية واضحة وجديدة تبين للشعب السوري طبيعة وسير عملية التسوية السياسية بكامل تعقيداتها.

ولفت “العبدة” إلى أن العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري ترافقها الكثير من التعقيدات، وذلك نتيجة تداخل مصالح العديد من الدول.

وأشار إلى ضرورة العمل في المرحلة الحالية والمقبلة على الاهتمام بتحسين واقع السوريين، وفي مقدمتهم الـ 13 مليون شخص من النـ.ـازحين والمهـ.ـجرين واللاجئين.

اقرأ أيضاً: مبادرة روسية جديدة للحل في سوريا وخطة لعقد مؤتمر دولي في تشرين الثاني.. ما الجديد؟

يأتي تصريح رئيس هيئة المفاوضات السورية “أنس العبدة” في ظل تداول عدة تقارير إعلامية صادرة عن وسائل إعلام عربية وغربية حول وجود تغييرات في التوجهات الروسية بشأن العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

كما تحدثت بعض التقارير عن وجود رغبة روسية لإجراء حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحل السياسي في سوريا مع أو بدون الأسد.

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الثالثة من اجتماعات لجنة إعادة صياغة الدستور التي أجريت في “جنيف” أواخر الشهر الماضي، لم تحرز أي تقدم ملموس بشأن مسار العملية السياسية، وذلك على الرغم من تصريحات المسؤولين الروس بأن جولة المباحثات كانت مثمرة إلى حد كبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: