أخر الأخبار

أفضل طريقة منزلية لفحص الذهب الأصلي وتمييزه عن المزيف ومعرفة درجة نقاء المعدن (فيديو)

أفضل طريقة منزلية لفحص الذهب الأصلي وتمييزه عن المزيف ومعرفة درجة نقاء المعدن (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يعتبر معدن الذهب أحد أغلى المعادن النفيسة على وجه الأرض، الأمر الذي يجعله عرضة للتلاعب والتزييف من أجل الحصول على أرباح مالية أعلى، لاسيما إذا ما علمنا أن الذهب يوجد بأشكال ودرجات نقاء مختلفة، حيث تحدد درجة نقاء المعدن سعره وقيمته.

وبحسب خبراء في مجال الذهب والمعادن الثمينة فإن قيمة وسعر الذهب تحددها بالدرجة الأولى درجة نقاءه، حيث أن الذهب كلما كان ذهباً خالصاً كلما ارتفعت قيمته، إذ ينخفض سعره في حال كان مطلياً.

وأوضح الخبراء أن هناك العديد من الطرق لفحص الذهب والكشف عن درجة نقاءه وفيما إذا كان ذهباً أصلياً أم مزيفاً، حيث من الممكن إجراء فحص سطحي للذهب، حيث تكون النتيجة غير دقيقة 100 بالمئة، بالإضافة إلى إمكانية إجراء فحص عميق للذهب تمكننا من الحصول على نتائج عالية الدقة.

وفي تقريرنا هذا، سنضع بين أيدكم أفضل طريقة منزلية لفحص الذهب الأصلي وتمييزه عن المزييف ومعرفة درجة نقاءه دون الحاجة إلى الذهاب لمختصين ومن خلال أدوات ومواد موجودة في كل منزل تقريباً.

والطريقة تعتمد على مكونين أساسيين يمكن فحص الذهب من خلالهما كل مكون على حدا، وذلك من أجل ضمان الحصول على نتائج أكثر دقة، وهما الخل وكريم الأساس.

وفي البداية علينا جلب الخل المتوفر في كل منزل، وأن نضع قليلاً منه على سطح الذهب، ومن ثم علينا أن نراقب التغييرات التي ستطرأ على لون المعدن الأصفر الثمين.

وهنا من الأفضل وضع الخل باستخدام قطارة على قطعة الذهب المراد فحصها بعد أن نضع القطعة الذهبية على منضدة أو طاولة ثابتة.

وفي حال تغير لون القطع الذهبية بعد وضع الخل عليها، فهذا دليل على أن القطعة مزيفة أو مطلية، بينما إذا بقي لون الذهب على حاله، فهذا دليل على أن الذهب نقي وأصلي.

اقرأ أيضاً: اكتشاف أكبر كنز مدفون في صحراء دولة عربية سيقودها لتصبح قوة اقتصادية كبرى عالمياً (فيديو)

وأما بالنسبة لطريقة فحص الذهب ومعرفة فيما إذا كان أصلياً أم مزيفاً باستخدام كريم الأساس السائل المتوفر في كل منزل تقريباً، فتعتبر من طرق الفحص العميق للذهب.

ويتم فحص الذهب باستخدام كريم الأساس السائل من خلال وضع طبقة رقيقة من الكريم على اليد والانتظار لبضع دقائق حتى يجف الكريم السائل.

وبعد ذلك علينا أن نقوم بفرك اليد التي وضعنا عليها كريم الأساس السائل بعد جفافه بقطعة الذهب المراد التأكد من أنها أصلية أم مطلية ومزيفة.

وفي حال تركت القطعة الذهبية أثراً على شكل خط على كريم الأساس، فهذا دليل على أن القطعة الذهبية أصلية ونقية، وأما في حال لم تترك القطعة المراد فحصها أثراً على هيئة أو صورة خط على الكريم، فهذا دليل على أن القطعة مطلية أو أنها من معدن آخر ليس الذهب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: