أخر الأخبار

انتشار زيت زيتون مغشوش بأساليب مبتكرة في سوريا وهذه أفضل طريقة لمعرفة زيت الزيتون الأصلي

انتشار زيت زيتون مغشوش بأساليب مبتكرة في سوريا وهذه أفضل طريقة لمعرفة زيت الزيتون الأصلي

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر سورية محلية عن انتشار زيت زيتون مغشوش بأساليب مبتكرة وبكميات كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث أن الكثير من منتجات زيت الزيتون المعروضة في الأسواق السورية مغشوشة وغير أصلية، حيث أشارت المصادر إلى تطور أساليب الغش في الفترة الحالية.

وأوضحت المصادر أن معظم حالات غش زيت الزيتون تكون من خلال خلط الزيت الأصلي مع زيوت أخرى ومن ثم إضافة بعض الأصبغة من أجل أن يكون اللون مشابهاً للون زيت الزيتون الأصلي.

وبينت أن أفضل طريقة على الإطلاق لمعرفة زيت الزيتون الأصلي هي التوجه إلى المختبرات المتخصصة من أجل تحليل الزيت، حيث تبين من خلال تحليل العديد من عينات زيت الزيتون المنتشر في سوريا أنها تحتوي على أصبغة لا تصلح للاستهلاك البشري.

وأضافت أن الزيت المغشوش طعمه ورائحته مختلفتين عن طعم ورائحة الزيت الأصلي، حيث يمكن ملاحظة ذلك بوضوح، لاسيما في حال كان الشخص لديه بعض الخبرة في هذا الأمر.

ووفقاً لمصادر رسمية سورية، فإن حالات غش زيت الزيتون متنوعة، حيث تطورت أساليب الغش، فمنهم من يغش الزيت عبر خلطه بمزيج من الزيوت الأخرى، أو من خلال إضافة زيت الصويا أو زيت دوار الشمس مع إضافة بعض الأصبغة.

وتشير معظم المواقع المتخصص إلى أن التمييز بين الزيت الأصلي والمغشوش يمكن من خلال عدة طرق منزلية، من أهمها تحضير وعاء ووضع كمية من زيت الزيوت المراد فحصه، ومن ثم وضع الوعاء في الثلاجة لمدة 24 ساعة كحد أقصى.

وهنا في حال بقاء قوام الزيت متماسكاً، فهذا دليل على أنه زيت زيتون أصلي أو ذو جودة عالية، أما في حال بقي الزيت سائلاً كما هو على حالته قبل وضعه في الثلاجة، فهذا مؤشر قوي على أنه زيت مغشوش ويجب عدم استخدامه لأنه في معظم الأحيان يكون مضراً بالصحة.

وفيما يلي أهم مواصفات زيت الزيتون الأصلي:

1- لون زيت الزيتون الأصلي يكون أصفر فاتح.

2- لزوجة زيت الزيتون الأصلي عالية بشكل واضح أكثر من الزيوت الأخرى.

3- زيت الزيتون الأصلي له قدرة كبيرة على الاحتفاظ بمذاقه ونكهته القوية لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لفحص زيت الزيتون مع وصول سعر الكيلو لأرقام خيالية في سوريا وانتشار أنواع مغشوشة

وهذه مواصفات زيت الزيتون المغشوش التي يجب التعرف عليها من أجل أن تصبح مسألة التمييز بينه وبين زيت الزيتون الأصلي أكثر سهولة:

1- زيت الزيتون المغشوش يحتوي على أصبغة ومركبات كيمائية تظهر من رائحته غير المألوفة.

2- لزوجة زيت الزيتون المغشوش خفيفة بسبب خلطة مع أنواع أخرى من الزيوت.

3- عند استخدام زيت الزيتون المغشوش على البشرة يسبب تهيجاً والتهابات بسبب المواد والأصبغة غير الطبيعية المضافة إليه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: