أخر الأخبار

أفضل طريقة لتمييز الدولار الأصلي عن المزور بعد انتشار دولارات مزورة بكميات كبيرة في سوريا

أفضل طريقة لتمييز الدولار الأصلي عن المزور بعد انتشار دولارات مزورة بكميات كبيرة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت في الآونة الأخيرة كميات كبيرة من الدولارات المزورة في العديد من المناطق السورية سواءً شرق سوريا حيث يدخل الدولار من العراق أو في دمشق والمناطق الوسطى والساحلية في سوريا إذ تدخل إليها الدولارات المزورة عن طريق الأردن أو الأراضي اللبنانية.

وأكد العديد من الصرافين وأصحاب مكاتب الحوالات أن الدولار المزورة تم إنتاجها بطرق احترافية مبتكرة، حيث أن عدادات النقود التقليدية باتت لا تتمكن من كشف هذا النوع الجديد من الدولار الذي انتشر مؤخراً في سوريا ودول المنطقة.

وأشار الصرافون إلى أن مسألة كشف الدولار المزور باتت معقدة بعض الشيء، لاسيما على الأشخاص العاديين وحتى أن هذه الدولارات باتت تنطلي على الأشخاص الذي يعتبرون أنفسهم خبراء في هذا المجال.

وأضافوا أن فحص الدولار بات يحتاج إلى آلات متطورة لكشفه، حيث أن تلك العدادات لا تتوفر إلا في المصارف الكبيرة، حيث أن ثمنها مرتفع في الأسواق العالمية.

وحول أفضل طريقة لتمييز الدولار الأصلي من المزور، توجه موقع “طيف بوست” لخبير اقتصادي ومالي مخضرم من العاصمة السورية دمشق، فأكد على وجود طريقة سهلة وبسيطة لم يتمكن المزورون حتى يومنا هذا من التوصل إلى طريقة لتقليدها، فهي من أكثر الوسائل التي تمنح ورقة الدولار، لاسيما من فئة الـ 100 دولار الأمان، خاصةً بالنسبة للطبعة الجديدة التي تم إصدارها بعد عام 2009.

وأوضح الخبير أن الطريقة تتم بالقيام بعملية فحص الدولار باستخدام إبرة فقط، حيث يمكن لأي شخص أن يستخدمها بمفرده في المنزل أو في أي مكان دون الحاجة إلى فحص الدولار عبر العدادات أو التوجه إلى المصارف للتأكد من أصالة الدولار.

ولفت أن الطريقة مناسبة جداً للوضع في سوريا، حيث أن التعامل بالدولار ممنوع في البلاد، إذ لا يستطيع الشخص التأكد من أصالة الدولارات التي يملكها عن طريق المصارف أو مكاتب الصرافة الرسمية التي تمتلك عدادات نقود متطورة قادرة على كشف الدولار المزور.

اقرأ أيضاً: دولارات مزورة بطريقة مبتكرة يصعب كشفها تنتشر في سوريا.. من أي فئة وما مصدرها؟

ونوه أن الشخص عليه أن يدخل الإبرة بشكل متوازي للشريط الأزرق، ففي حال دخلت الإبرة في الشريط واخترقته بشكل واضح، فإن الدولار أصلي، وفي حال لم يكن هناك مكان تدخل منه الإبرة في الشريط الأزرق المائي، فإن الدولار يكون مزوراً بشكل قطعي، حيث أن المزورين تمكنوا من تزوير كافة العلامات الأخرى باستثناء هذا الثقب، لذلك فإن هذه الطريقة تعتبر أفضل طريقة لتمييز الدولار الأصلي وكشف الدولار المزور.

فيديو يشرح طريقة تمييز الدولار الأصلي عن المزور باستخدام الإبرة أو أي أداة تشبهها

تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 100 دولار هي أكثر فئة تتعرض للتزوير كونها الفئة الأعلى من قيمة من العملة الأمريكية، حيث تم ضبط كميات كبيرة من الدولارات المزورة من هذه الفئة في عدة محافظات سورية في الآونة الأخيرة.

وأكد خبراء سوريون ومحللون اقتصاديون أن سبب انتشار الدولارات المزورة في سوريا هو قرار منع التعامل بالدولار في البلاد، حيث أن من يروج للدولارات غير الأصلية يعلم أن الشخص الذي يستلم منه تلك الدولارات لن يكون قادراً على تقديم شكاوى ضده حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية نظراً لأن التعامل بغير الليرة السورية في البلاد يعتبر مخالفاً لقوانين ويعرض صاحبه لعقوبات قاسية وغرامات مالية ضخمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: