أخر الأخبار

أغرب مهر في العالم تم تسجيله في سوريا.. تدني قيمة الليرة السورية يفرز ظواهر اجتماعية غريبة

أغرب مهر في العالم تم تسجيله في سوريا.. تدني قيمة الليرة السورية يفرز ظواهر اجتماعية غريبة

طيف بوست – فريق التحرير

أفرز الوضع الاقتصادي المتردي وتدني قيمة الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية ظواهر اجتماعية غريبة في سوريا، حيث طرأت العديد من التغيرات على المفاهيم والمبادئ والعادات والتقاليد، إذ انتشرت ظواهر جديدة لم يألفها المجتمع السوري من ذي قبل.

ومن بين أبرز المفاهيم والعادات التي تغيرت في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، هي مسألة ارتفاع قيمة المهور بشكل جعل عدد كبير من الشبان السوريين غير قادرين على الزواج نتيجة المتطلبات والمبالغ التي تترتب عليهم في حال أرادوا الإقدام على هذه الخطوة.

وبحسب مصادر محلية فإن السنوات القليلة الماضية شهدت حالات غربية جداً بالنسبة للمهور، حيث تم رصد حالة صنفت على أنها أغرب مهر في العالم تم تسجيلها في سوريا، وفي مدينة طرطوس تحديداً.

وأوضحت المصادر أنه في السابق كانت متطلبات الفتاة عبارة عن منزل مجهز بأساسيات الحياة يؤمن لها الاستقرار، لكن الآن اختلفت طلبات الفتيات لتتماشى مع الواقع الاقتصادي والمعيشي في سوريا.

وبينت أن أغرب مهر في العالم تم تسجيله في سوريا مؤخراً في مدينة “طرطوس” حيث قررت إحدى الفتيات أن تتخلى عن مهرها المُقدم مقابل تعهد الزوج أن يشتري ألواح طاقة شمسية لمنزلهما لتأمين الكهرباء في ظل ساعات التقنين الطويلة وتفاقم أزمة الكهرباء في سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن الفتاة اختارت أن يكون عدد ألواح الطاقة الشمسية ثمانية ألواح، بالإضافة إلى ملحقات منظومة الطاقة بالكامل، مثل الأنفرتر والبطاريات والتوصيلات وما إلى ذلك، أي محطة طاقة شمسية تكفي لتشغيل الإنارة وكافة الأدوات الكهربائية في المنزل مثل البراد والغسالة.

وأضافت أن الفتاة قررت أن يكون مهرها غير مقبوض أي أن منظومة الطاقة الشمسية ستكتب في عقد الزواج بأنها مُقدّم غير مقبوض، وذلك من أجل أن تضمن أن مهرها بإمكانها أن تسترده متى تشاء رغم أن الزوج قام بتركيب منظومة الطاقة في المنزل، وفقاً للمصادر.

اقرأ أيضاً: تسجيل أعلى مهر في تاريخ سوريا “عروس وزنها ذهب”.. كم مليار ليرة سورية دفع العريس؟

تجدر الإشارة إلى أم سعر منظومة الطاقة الشمسية التي طلبت الفتاة أن تكون مهراً لها يبلغ في الوقت الحالي في الأسواق السورية أرقاماً تتراوح من 35 حتى 70 مليون ليرة سورية، وذلك وفقاً لنوعية الألواح والأنفرتر والبطاريات والتجهيزات، حيث تختلف الأسعار باختلاف جودة المعدات والمستلزمات.

وكانت سوريا قد شهدت قبل أيام تسجيل أعلى مهر في تاريخ البلاد، حيث دفع أحد الشبان السوريين المغتربين مهر عروسته المقيمة في مدنية حماة وسط سوريا “وزنها ذهباً”، حيث يبلغ وزنها 52 كيلوغراماً، أي أن العريس يترتب عليه دفع 52 مليار ليرة سورية قيمة الذهب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: