أخر الأخبار

أشجار نادرة تنمو في منطقة سورية وتدر الذهب بفضل زيت يستخرج منها يباع اللتر منه بـ 400 دولار (فيديو)

أشجار نادرة تنمو في منطقة سورية وتدر الذهب بفضل زيت يستخرج منها يباع اللتر منه بـ 400 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشكل بعض الأشجار ثروة كبيرة وكنز اقتصادي مهم جداً لسكان المناطق التي تنمو فيها، وذلك نظراً لارتفاع سعر المواد أو الزيوت التي تستخرج منها، حيث أن تلك المواد والزيوت تسيل لعاب الشركات العالمية الكبرى بفضل الخصائص والمميزات التي تحتوي عليها.

ومن بين تلك الأشجار النادرة والمذهلة هي شجرة “البطم”، وهي عبارة عن أشجار نادرة تنمو في منطقة سورية محددة وتدر الذهب على سكانها بفضل زيت يستخرج منها يباع اللتر الواحد منه للشركات العالمية بمبالغ تتراوح من 300 حتى 400 دولار.

وبحسب تقارير محلية، فإن هذه الشجرة تنمو في بقعة جغرافية محددة جنوب سوريا، بالإضافة إلى أنها تنمو في بعض مناطق العراق ولبنان وبلاد الشام.

وأوضحت التقارير أن المنطقة التي تنمو فيها شجرة البطم في الجنوب السوري تقع بالقرب من منطقة “الصميد”، حيث لم يدرك سكان المنطقة أهمية هذه الشجرة إلا منذ سنوات قليلة مضت، إذ كانوا يعتبرونها مجرد شجرة عادية حالها حال الأشجار الأخرى التي تنمو في أراضي المنطقة.

وبينت أن مغترباً عاد إلى المنطقة واكتشف سر هذه الشجرة، حيث لم يكن يدري أنها تنمو في سوريا، إذ كانت لديه دراية حول الزيت الذي يستخرج من شجرة البطم، وبأنه زيت باهظ الثمن من الممكن أن يشكل ثروة كبيرة لسكان المنطقة في حال استثماره بالشكل الأمثل.

وأضافت التقارير أن المنطقة بدأت تنتج الزيت المستخرج من هذه الشجرة خلال السنوات الماضية، حيث يتم تصدير الزيت بعد باستخراجه من ثمار شجرة البطم عن طريق آلات تقوم بهذه المهمة تم استيرادها من الخارج.

وأشارت إلى أن العاملين في هذا المجال يتوقعون أن يرتفع سعر لتر زيت شجرة البطم إلى أكثر من 450 دولار أمريكي خلال الموسم الحالي.

اقرأ أيضاً: عشبة الحظ السعيد تصل إلى سوريا وتدر آلاف الدولارات شهرياً على من ينجح بزراعتها (فيديو)

ويرجع الخبراء ارتفاع سعر زيت شجرة البطم إلى أنه يدخل كعنصر رئيسي في الكثير من منتجات ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى دخوله في صناعة الأدوية.

وبحسب أحد المزارعين في المنطقة، فإن الزيت يستخرج من ثمار شجرة زيت البطم التي لها مواصفات تميزها، حيث ينتظر المزارعون الثمرة حتى تنضج وتكبر بالكامل لتصبح ممتلئة بالزيت وكروية الشكل، ومن ثم يتم عصرها في آلات مخصصة وتعبئتها بعد ذلك بعبوات صغيرة مجهزة من أجل التصدير إلى الخارج.

ووفقاً للخبراء، فإن زيت شجرة البطم له فوائد عديدة نظراً لأنه يحتوي على كميات كبيرة جداً من الأحماض العضوية المهمة والضرورية لصحة وجسم الإنسان.

كما أن هذا الزيت يحتوي على كميات ممتازة من البروتين، حيث يستخدم زيت شجرة البطم في علاج الروماتيزم وزيادة نسبة الكلس لدى صغار السن وآلام المفاصل والعضلات والحفاظ على صحة اللثة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: