أخر الأخبار

ارتفاع كبير في أسعار الكهرباء المنزلية في سوريا ينذر بمزيد من التدهور الاقتصادي

ارتفاع كبير في أسعار الكهرباء المنزلية في سوريا ينذر بمزيد من التدهور الاقتصادي

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية سورية عن ارتفاع كبير قادم على أسعار الكهرباء المنزلية في سوريا خلال الفترة القريبة القادمة، حيث أثار الخبر جدلاً واسعاً بين السوريين، لاسيما في ظل ساعات التقنين الطويلة وانقطاع التيار الكهربائي في أغلب الأوقات خلال اليوم.

ونقل موقع “هاشتاغ” المحلي عن مصدر رسمي في وزارة الكهرباء في دمشق تأكيده وجود نية لدى الوزارة لرفع أسعار الكيلو واط الساعي المستجر من الشبكة الكهربائية إلى المنازل، وذلك لجميع الشرائح المستهلكة.

وأوضح المصدر أن الأسعار الجديدة، فإن الشريحة الأولى التي تشمل الاستهلال المنزلي، ستشهد ارتفاع في السعر بنسبة تصل إلى 400 بالمئة.

وبموجب لائحة الأسعار الجديدة التي ستصدر قريباً بشكل رسمي سيكون على أصحاب الشريحة الأولى “الاستهلاك المنزلي” دفع مبلغ 10 ليرات سورية عن كل كيلو واط بدلاً من ليرتين في الدورة الواحدة.

وبخصوص الشرائح الأخرى، فإن الأسعار ستشهد زيادات تتراوح ما بين 200 حتى 575 بالمئة، حيث سيكون على المشتركين من الشريحة الثانية دفع 25 ليرة سورية في الدورة الواحدة عن كل كيلو واط ساعي بدلاً عن 6 ليرات سورية.

وأما بالنسبة للمشتركين من الشريحة الثالثة، فقد ارتفع سعر كل كيلو واط ساعي من هذه الشريحة ليصبح 135 ليرة سورية في الدورة الواحدة بدلاً من 20 ليرة سورية.

بينما أصبح سعر كل كيلو واط ساعي للشريحة الرابعة 600 ليرة سورية في الدورة الواحدة بدلاً من 200 ليرة سورية، في حين ارتفع سعر الكيلو واط الساعي للمشتركين من الشريحة الخامسة إلى 1350 ليرة سورية بدلاً من 450 ليرة سورية في الدورة الواحدة.

وفيما يلي تقسيم الشرائح بناءً على استهلاك الكهرباء:

1- الشريحة الأولى من 1 حتى 600 للكيلو واط الساعي.

2- الشريحة الثانية من 601 حتى 1.000 للكيلو واط الساعي.

3- الشريحة الثالثة من 1.001 – 15.500 للكيلو واط الساعي.

4- الشريحة الرابعة من 1.501 حتى 2.500 للكيلو واط الساعي.

5- الشريحة الخامسة تزيد عن 2.500 للكيلو واط الساعي.

وبالنسبة لأسباب رفع أسعار الكهرباء المنزلية في سوريا، أرجع المصدر أسباب زيادة الأسعار القادمة بأنها تأتي ضمن إطار محاولات الجهات المعنية لتأمين وتوفير موارد مالية من أجل تمويل البنية التحتية.

اقرأ أيضاً: تعميم مهم حول بيع الذهب والمجوهرات في سوريا وحديث عن رسوم جديدة سيدفعها السوريون

وختم المصدر حديثه مشيراً إلى أن رفع أسعار الكهرباء يأتي ضمن مساعي الوزارة لتوفير عوائد مالية لتحسين جودة الخدمات، لاسيما بما يخص تجديد بعض المحولات الكهربائية والتمديدات في العديد من المناطق السورية.

وقد أثارت الأنباء عن الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء في سوريا جدلاً واسعاً في الأوساط السورية خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أشار المحللون في مجال الاقتصاد إلى أن الارتفاع الكبير في تعرفة الكهرباء في سوريا من شأنه أن يؤثر سلباً على مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد، مما ينذر بمزيد من التدهور الاقتصادي في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: