أخر الأخبار

“أرقام صادمة”.. أسعار العقارات والمنازل في سوريا تصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة

“أرقام صادمة” أسعار العقارات والمنازل في سوريا تصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار العقارات والمنازل في سوريا خلال الآونة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في قيمتها، حيث وصلت الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، وذلك على الرغم من وجود حالة من الركود وكثرة في العرض يتزامن مع قلة في الطلب على شراء العقارات والمنازل.

وبحسب خبراء في مجال السوق العقارية فإن الحالة التي تشهدها سوق العقارات في سوريا لا مثيل لها في العالم، حيث كان من المفترض في مثل هذه الظروف أن تنخفض أسعار العقارات والمناول لعدم وجود طلب عليها في ظل وجود عرض مرتفع.

وأوضحت تقارير محلية أن أسعار وقيمة بعض المنازل في العاصمة السورية دمشق قد وصلت إلى 20 مليار ليرة سورية، حيث لم يسبق أن وصلت الأسعار إلى هذه المستويات من ذي قبل.

وبينت التقارير أن أحد أهم العوامل التي أدت إلى وصول أسعار العقارات والمنازل في سوريا إلى هذه المستويات هي غياب المعايير الواضحة في تسعير المتر المربع.

وأضافت أن هناك عوامل أخرى مثل موقع العقار والخدمات المتوفرة في المنطقة إلى جانب نوع القيد العقاري، مما جعل أسعار المنازل في سوريا تتجاوز الأسعار في الدول المجاورة وتتخطى الأسعار في بعض الأحيان بالمقارنة مع أسعار العقارات في عدد كبير من العواصم العالمية الشهيرة.

ونوهت أن الصفقات بين البائع والمشتري تتم من خلال مفاوضات تجري بين الطرفين تحت مسمى “بازار”، حيث أن هذه الطريقة هي الجوهر الذي يتم من خلاله إتمام صفقات بيع العقارات والمنازل في سوريا خلال الفترة الحالية.

وأفادت أن “البازار” يحصل عادةً ضمن أحد المكاتب العقارية بحضور الطرفين البائع والمشتري إلى جانب وجود صاحب المكتب العقاري، حيث يقوم صاحب المكتب بتقريب وجهات النظر وفارق السعر حتى يتم التوصل إلى اتفاق بينهما، إذ يحصل صاحب المكتب على عمولة محددة مقابل هذه الخدمة.

وأشارت إلى أنه بشكل عام فإن أسعار العقارات والمنازل في سوريا حالياً يتم تسعيرها وفقاً لأهواء أصحاب المكاتب أو مالكي العقارات دون وجود أي معايير يمكن الاعتماد عليها في تحديد الأسعار.

اقرأ أيضاً: توقعات مهمة بخصوص شتاء عام 2025 في سوريا.. هل سيكون شتاء شديد البرودة؟

ووفقاً للتقارير فإن سعر المنزل في أحد أحياء دمشق التي تصنف على أنها راقية يتراوح بين مليار ليرة سورية إلى 8 مليارات ليرة، وقد يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 20 مليار ليرة سورية، وذلك حسب موقع المنزل وحالته الفنية والإكساء والمساحة.

أما أسعار العقارات والمنازل في مناطق العشوائيات أو المخالفات، فيتراوح سعرها بين 100 مليون و800 مليون ليرة سورية، وفي ضواحي دمشق مثل صحنايا يتراوح سعر المنزل بين 200 مليون حتى 2 مليار ليرة سورية بحسب موقع المنزل والمنطقة والإكساء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: