أخر الأخبار

أسعار الذهب في سوريا تقفز لأعلى مستوى تاريخي لها.. كم بلغ سعر الليرة والأونصة الذهبية اليوم؟

أسعار الذهب في سوريا تقفز لأعلى مستوى تاريخي لها.. كم بلغ سعر الليرة والأونصة الذهبية اليوم؟

طيف بوست – فريق التحرير

قفزت أسعار الذهب في سوريا إلى أعلى مستوى تاريخي لها خلال تعاملات الساعات القليلة الماضية سواء بالنسبة للتعاملات في السوق السوداء أو في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في العاصمة السورية دمشق صباح اليوم.

وتخطى سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراط في بعض المحافظات السورية صباح اليوم حدود الـ المليون و 55 ألف ليرة سورية، لاسيما في أسواق الحسكة والقامشلي في تعاملات السوق السوداء.

بينما وصل سعر مبيع الغرام من هذا العيار في أسواق إدلب إلى حدود المليون و 45 ألف ليرة سورية، فيما تراوح سعر مبيع غرام الذهب في تعاملات السوق الموازي في حلب ودمشق صباح اليوم حدود المليون و 22 ألف ليرة ومستويات المليون و 30 ألف ليرة سورية.

وتعتبر هذه الأرقام المسجلة اليوم أعلى مستوى تاريخي تصل إليه أسعار الذهب في تداولات السوق السوداء في سوريا، حيث لم يسبق أن وصلت أسعار المعدن الأصفر الثمين في سوريا إلى هذه المستويات.

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق المحلية في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية لتأثرها بارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية ووصول سعر أونصة الذهب عالمياً اليوم إلى مستويات أعلى من حدود الـ 2410 دولار أمريكي للأونصة.

وبالانتقال للحديث عن أسعار الذهب الرسمية في سوريا بموجب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات، فإن الجمعية وعلى غير العادة تأخرت في إصدار نشرتها الرسمية ليوم السبت، كما أنها نشرت ذات الأسعار الواردة في نشرة يوم الخميس مع العلم أن سعر الأونصة يوم الخميس كان عند حدود الـ 2390 دولار واليوم سعرها 2411 دولار.

وقد اعترض معظم المتابعين على نشرة الأسعار الصادرة اليوم على اعتبارها غير دقيقة عند الأخذ بالاعتبار ارتفاع سعر الأونصة الذهبية في الأسواق العالمية بشكل كبير خلال الساعات الماضية.

ولكن بموجب عملية حساب “دولار الذهب” الذي تتبعه الجمعية في تحديد أسعار الذهب في البلاد، فإن سعر مبيع غرام الذهب الرسمي من عيار 21 قيراط من المفترض أن يصل إلى مستويات المليون و 3 آلاف ليرة سورية لأول مرة في تاريخ تعاملات الذهب الرسمية في سوريا.

وأما بالنسبة لسعر الليرة والأونصة الذهبية اليوم في سوريا، فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً كبيراً وغير مسبوق، وذلك في ظل وجود طلب مرتفع عليها في الأسواق السورية، حيث يرغب معظم السوريون بشرائها بقصد الادخار، إذ تعتبر خياراً أفضل من خيار شراء المجوهرات والمصاغ والحلي والمشغولات الذهبية التي تحتاج إلى أجور صياغة.

وبلغ سعر مبيع الأونصة الذهبية المخصصة للبيع في الأسواق السورية وتأتي من عيار 995 صباح اليوم إلى مستويات الـ 36 مليون و 200 ألف ليرة سورية.

بينما وصل سعر مبيع ليرة الذهب في سوريا اليوم المخصصة للبيع في الأسواق المحلية والتي تأتي من عيار 21 قيراطاً إلى مستويات الـ 8 ملايين و 600 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: مزاد علني لبيع السيارات السياحية والآليات المتنوعة في دمشق.. كم يبلغ سعر السيارة في المزاد؟

تجدر الإشارة إلى أن أسعار ليرة وأونصة الذهب في سوريا لم تصل إلى هذه المستويات في تاريخ تعاملات الذهب في سوريا، حيث تعتبر هذه الأرقام المسجلة اليوم ذروة تاريخية.

ويأتي ذلك وسط توقعات بمزيد من الارتفاع في أسعار الذهب محلياً خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل تقارير صادرة عن بنوك ووكالات اقتصادية عالمية ترجح استمرار ارتفاع أسعار الذهب بقوة في الأسواق العالمية خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: