أخر الأخبار

أسعار الذهب تنخفض بقوة تزامناً مع هبوط قياسي بأسعار النفط عالمياً والليرة التركية تحصل على مفـ.ـاجأة كبيرة!

أسعار الذهب تنخفض بقوة تزامناً مع هبوط قياسي بأسعار النفط عالمياً والليرة التركية تحصل على مفـ.ـاجأة كبيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال الساعات القليلة الماضية انخفاضاً كبيراً، وذلك على خلفية الأنباء الإيجابية حول حدوث تقدم في المفاوضات بين روسـ.ـيا وأوكـ.ـرانيا، حيث تخلى المعدن الأصفر النفيس عن مستويات الـ 1900 دولار للأوقية.

وتراجع المعدن الأصفر الثمين الذي يعد من أهم الملاذات الأمنة في الأزمات بنحو 50 دولاراً أمريكياً خلال تعاملات هذا اليوم، حيث وصل سعر الأونصة الذهبية في الأسواق العالمية إلى مستويات الـ 1890 دولار لكل أونصة.

وجاء هذا الانخفاض الكبير بأسعار الذهب عالمياً بعد تصريحات أدلى بها وزير الخــ.ـارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” حول وجود اتفاق بين الوفدين الروسـ.ـي والأوكـ.ـراني على بعض القضايا والمسائل التي من شأنها أن تفسح المجال أمام إحراز تقدم أكبر خلال الساعات والأيام المقبلة.

وأشارت مواقع مختصة بمتابعة الشؤون الاقتصادية عالمياً إلى أن سعر الأونصة (الأوقية) عالمياً، قد تراجع خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 29 آذار/ مارس بنحو 2.6 بالمئة.

ونوهت إلى أن أسعار الذهب تعرضت لضغوطات هائلة خلال تداولات هذا اليوم، وذلك بفعل تحسن معنويات الأسواق نتيجة الأنباء الإيجابية حول المفاوضات التي جرت اليوم بين الوفدين الروسـ.ـي والأوكـ.ـراني في مدينة اسطنبول التركية.

كما زادت الضغوطات على أسعار الذهب مؤخراً وسط استمرار ارتفاع عـ.ـوائـ.ـد سنـ.ـدات الخـ.ـزانة الأمريكية، متأثرة بتوقـ.ـعـ.ـات رفع الفائدة في الولايات المتحدة بصورة حـ.ـادة خلال العام الجاري لمواجـ.ـهة التضخـ.ـم.

وكانت أسعار الذهب قد وصلت يوم الثامن من شهر آذار/ مارس الجاري إلى قمة تاريخية، حين بلغ سعر الأونصة مستويات الـ 2040 دولار للاونصة الذهبية الواحدة، ومنذ ذلك الوقت بدأت أسعار الذهب عالمياً بالتراجع إلى أن سجلت عصر اليوم أرقاماً عند حدود الـ 1890 دولار.

من جانبها، سجلت أسعار النفط هبوطاً قياسياً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 29 آذار/ مارس الجاري، حيث وسعت خسائرها قياساً بالجلسات السابقة.

وهبطـ.ـت عـ.ـقـ.ـود خـ.ـام القياس العالمي “مزيج برنت” إلى 105.46 دولار أمريكي للبرميل الواحد ظهر اليوم، فيما تراجعت عـ.ـقـ.ـود خام القياس الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” عن مستوى 100 دولار مسجلة أرقاماً عند مستويات 98.75 دولار لكل برميل واحد.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة التركية، فقد تأثرت العملة التركية بدورها بشكل كبير على وقع الأنباء التي تحدثت عن تقدم كبير في المفاوضات بين روســ.ـيا وأوكـ.ـرانيا التي تجري برعاية تركية في مدينة “اسطنبول”، حيث ارتفع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار لأعلى مستوى لها منذ منتصف شهر آذار/ مارس الجاري.

اقرأ أيضاً: سوريا.. تقرير دولي حول الوضع الاقتصادي ومقترح لتوزيع 20 مليار دولار على السوريين ودعم مشاريع التعافي!

وأشار تقرير لموقع “انفيستنغ” المختص بالشؤون الاقتصادية إلى أن الليرة التركية فيما يبدو قد حصلت على مكـ.ـافأة كبيرة جاءت على حين غـ.ـرة وسط تقدم المبـ.ـاحثات بين الجانبين الروسـ.ـي والأوكـ.ـراني بشكل غير مسبوق.

وارتفعت قيمة الليرة التركية مساء هذا اليوم بشكل مفاجئ بعد الإعلان عن تقدم المفـ.ـاوضات بنحو 2 بالمئة أمام الدولار الأمريكي، حيث سجلت الليرة التركية أعلى مستوى لها مقابل الدولار منذ نحو أسبوعين مسجلة أرقاماً عند حدود الـ 14.50 ليرة للدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: