أخر الأخبار

أسعار البنزين في سوريا تسجل قفزة كبيرة في السوق السوداء مع نقص توريدات المحروقات لعدة مدن سورية

أسعار البنزين في سوريا تسجل قفزة كبيرة في السوق السوداء مع نقص توريدات المحروقات لعدة مدن سورية

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية سورية في عدد من المحافظات في سوريا أن أسعار البنزين سجلت قفزة كبيرة في السوق السوداء خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع استمرار نقص توريدات المحروقات إلى بعض المدن، لاسيما إلى مدينة حلب شمال البلاد.

وأشارت مصادر أهلية من مدينة حلب أن هناك بعض الأشخاص يجدون أنفسهم مضطرين لتعبئة الوقود وشراء لتر البنزين من السوق السوداء بسعر وصل حتى 43 ألف ليرة سورية، وذلك لتأخر وصول رسائل التعبئة نتيجة نقص توريدات المحروقات التي من المفترض أن تصل إلى المدينة بكميات تلبي الاحتياجات.

وأوضحت المصادر أن أسباب نقص توريدات المحروقات إلى بعض المناطق في سوريا يأتي بسب تجاوزت تتم في مصافي النفط، حيث يتم الاستحواذ على كميات من البنزين من قبل شخصيات نافذة ومدعومة، وذلك من أجل الحصول على أرباح مالية مضاعفة وبيع البنزين في السوق السوداء.

وبينت المصادر أن سعر لتر البنزين في السوق السوداء من المرجح أن يصل إلى 50 ألف ليرة سورية في قادم الأيام بمدينة حلب في حال لم يتم وصول المخصصات المطلوبة من المحروقات إلى محطات تعبئة الوقود في المدينة، بحيث تلبي الكميات الواردة حاجة المواطنين في المحافظة.

ويأتي ذلك مع استمرار أزمة المحروقات والمواصلات في العديد من المحافظات والمدن في سوريا، الأمر الذي يستغله التجار في السوق السوداء ويرفعون سعر الوقود نتيجة اضطرار الناس لتعبئة سياراتهم بسبب عدم توفر الوقود في محطات التعبئة بكميات كافية تلبي الاحتياجات.

وبحسب مصادر محلية، فإن سعر لتر البنزين في السوق السوداء في دمشق يتراوح اليوم بين 25 حتى 28 ألف ليرة سورية، حيث يتم تحديد السعر بموجب قاعدة العرض والطلب في السوق.

بينما وصل سعر لتر البنزين في المنطقة الوسطى عموماً إلى مستويات تراوحت بين حدود الـ 27 و 30 ألف ليرة سورية للتر الواحد في السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: الحد الأدنى لتكاليف المعيشة في سوريا يصل إلى أرقام فلكية.. كم مليون ليرة سورية تحتاج العائلة شهرياً؟

وأما بالنسبة لأسعار البنزين في السوق السوداء في المنطقة الساحلية، فقد تراوح سعر اللتر الواحد مع بداية شهر تموز/ يوليو 2024 بين حدود الـ 23 والـ 27 ألف ليرة سورية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لا وجود لبوادر حل لأزمة المحروقات في سوريا، وذلك في ضوء عدم انتظام وصول توريدات المشتقات النفطية إلى الموانئ السورية في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: