أخر الأخبار

ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء في سوريا تزامناً مع تجديد تخفيض مخصصات المحروقات

ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء في سوريا تزامناً مع تجديد تخفيض مخصصات المحروقات

طيف بوست – فريق التحرير

عادت أسعار البنزين إلى الارتفاع من جديد في السوق السوداء في سوريا خلال الـ 48 ساعة الماضية، وذلك بعد أن سجلت انخفاضاً واضحاً في مختلف المدن السورية مع بداية الأسبوع الماضي نتيجة توفر كميات جديدة من البنزين المدعوم في محطات تعبئة الوقود.

وبحسب مصادر محلية، فإن سعر لتر البنزين في السوق السوداء عاد إلى الارتفاع مجدداً مع بدء نقص المحروقات وتخفيض المخصصات في عدة محافظات سورية.

ووصل سعر لتر البنزين من جديد إلى حدود الثلاثين ألف ليرة سورية في محافظة حلب، بينما وصل في دمشق إلى حدود الـ 28 ألف ليرة سورية، في حين سجل سعر لتر البنزين في السوق السوداء في المنطقة الوسطى أرقاماً عند حدود الـ 27 ألف ليرة سورية.

وأما في المنطقة الساحلية، فقد تراوح سعر لتر البنزين في السوق السوداء بين حدود الـ 27 والـ 30 ألف ليرة سورية، وذلك بحسب المدينة ومدى توفر البنزين فيها في محطات تعبئة الوقود، حيث تم تسجيل أعلى سعر للتر البنزين الحر في مدينة بانياس التي تشهد عودة لأزمة المواصلات والنقل في الوقت الحالي.

وتزامن ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء في سوريا مع تجديد تخفيض مخصصات المحروقات في عدة محافظات سورية، حيث تم تخفيض مخصصات بنزين أوكتان 95 للسيارات من 40 إلى 25 لتر أسبوعياً، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار البنزين بشكل كبير في السوق السوداء من جديد.

ووفقاً لمصادر محلية، فإن أزمة النقل والمواصلات عادت للظهور من جديد خلال الأيام القليلة الماضية في العديد من المدن في سوريا، وذلك نتيجة عدم كفاية المحروقات والمشتقات النفطية التي وصلت إلى الموانئ السورية خلال الفترة الماضية.

وأشارت المصادر إلى أن قطاع النقل في مدينة بانياس يشهد في الفترة الحالية حالة فوضى عارمة وسط عدم توفر وسائل نقل في العديد من البلدات والقرى التابعة لهذه المدينة.

اقرأ أيضاً: ذهب سوريا ينخفض لأدنى مستوى له منذ أسابيع وحديث عن انتشار ذهب مزور وشرح طريقة كشفه!

ونوهت أن سكان القرى في المنطقة باتوا يعتمدون على وسائل نقل بدائية أو يضطرون إلى قطع مسافات كبيرة سيراً على الأقدام في ظل عدم توفر المحروقات وارتفاع ثمنها بشكل كبير في حال توفرها في السوق السوداء.

تجدر الإشارة إلى أن معظم المحافظات في سوريا تعاني من أزمة نقل ومواصلات، وذلك في ظل عدم توفر المحروقات بالكمية التي تلبي الحاجة وسط حديث عن جهات نافذة تستحوذ على سوق بيع المحروقات، حيث أن البنزين متوفر دائماً في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، بينما لا يتوفر بالسعر المدعوم، الأمر الذي يترك علامات استفهام كبيرة حول هذه المسألة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: