أخر الأخبار

أردوغان يطلق أقوى تصريح بشأن إدلب والشمال السوري ويوجه رسائل حاسمة لروسيا ونظام الأسد!

أردوغان يطلق أقوى تصريح بشأن إدلب والشمال السوري ويوجه رسائل حاسمة لروسيا ونظام الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

أطـ.ـلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة هامة بخصوص الملف السوري، لاسيما تطورات الأوضاع الميدانية شمال سوريا، وذلك تزامناً مع تصـ.ـاعد الحديث عن عملية عسكـ.ـرية تركية وشـ.ـيـ.ـكة ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وقال “أردوغان” وخلال حديث للصـ.ـحـ.ـفيين على مـ.ـتـ.ـن الطـ.ـائرة، أثناء عودته من جولته الإفريقية التي شملت “أنغولا” و”توغو” و”نيجيريا”، إن بلاده ستواصل القيام بما يلزم في إدلب والشمال السوري.

ولوّح الرئيس التركي في سياق حديثه إلى أن رد القـ.ـوات التركية على أي اعتـ.ـداءات شمال سوريا سيكون قـ.ـاسـ.ـياً هذه المرة وباستخدام الأسـ.ـلـ.ـحة الثـ.ـقـ.ـيلة.

وفي تصـ.ـعيد كلامي غير مسبوق، شدد الرئيس التركي على أن بلاده لا يمكنها أن تترك الأمور على هذا النحو ودون تدخل مباشر، في إشارة منه على إصـ.ـرار تركيا على تنفيذ تهـ.ـديداتـ.ـها السابقة بخصوص الوضع الميداني شمال سوريا.

وأكد “أردوغان” على أن تركيا لن تقدم أي تنـ.ـازلات من أي نوع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن سياسة أنقرة تجاه الملف السوري في الفترة القادمة ستقوم على اتخاذ ما يلزم وخاصة في محافظة إدلب.

ونوه الرئيس التركي إلى أن القـ.ـوات التركية ستستمر بتنفيذ العمـ.ـليات والمهـ.ـام المـ.ـوكـ.ـلة إليها في بعض النقاط الحـ.ـسـ.ـاسـ.ـة في المنطقة بالوقت الراهـ.ـن.

وفي رسالة حاسمة وقوية موجهة إلى روسيا والنظام، أشار “أردوغان” إلى أن الجـ.ـيش التركي سيقوم بكل ما هو مطلوب بغض النظر عن مـ.ـوقـ.ـف النظام السوري وداعـ.ـميه حيـ.ـال ذلك.

وقد اعتبر العديد من المحللين والمراقـ.ـبين أن تصريحات “أردوغان” تعد الأقـ.ـوى له خلال المرحلة الأخيرة، وذلك بالنظر إلى توقيت الإدلاء بها المتزامن مع تطورات لافتة ومفاوضات مع الجانب الروسي بشأن الوضع الميداني شمال سوريا.

ولفت المراقـ.ـبون إلى أن تصريحات الرئيس التركي تعتبر بمثابة رسائل قـ.ـوية وحاسـ.ـمة لكل من روسيا والنظام، ودليل على جـ.ـدّيـ.ـة تركيا بتنفيذ العملية العسكـ.ـرية في الشمال السوري خلال الفترة المقبلة في حال لم تتم مراعاة المطالب التركية بخصوص المنطقة.

وتأكيداً لتصريحات الرئيس التركي، شدد النـ.ـاطق باسم وزارة الخارجية التركية “طانجو بيلغيتش” في حديث للصحفيين على أن قـ.ـيـ.ـام نظـ.ـام الأسد باستـ.ـهـ.ـداف منـ.ـاطق خـ.ـفـ.ـض التصـ.ـعيد في إدلب، يشـ.ـيـ.ـر إلى أنـ.ـه ما زال يفـ.ـضـ.ـل الـ.ـحـ.ـل العسكـ.ـري.

وأضاف قائلاً: “تركـ.ـيـ.ـا تدعو إلى حـ.ـل سيـ.ـاسي شـ.ـامل للأوضاع في سوريا، كما نسعى لإحـ.ـلال الاستـ.ـقـ.ـرار الـ.ـدائم في محافظة إدلب وعلى روسـ.ـيا وإيــ.ـران القـ.ـيـ.ـام بما يلزم في هـ.ـذا الشأن”.

اقرأ أيضاً: موقع أمريكي يتحدث عن خيارات مفتوحة أمام تركيا شمال سوريا ويكشـ.ـف عن تنازلات ستقدمها روسيا!

وتابع “بيلغيتش” بالقول: “الرئيس أردوغان قـ.ـال بوضـ.ـوح بأن تركـ.ـيـ.ـا سترد على أي خـ.ـطـ.ـر يهـ.ـدد أمـ.ـنها، وسنقوم في هـ.ـذا السيـ.ـاق بمـ.ـا يلزم فـ.ـعـ.ـله”، وذلك رداً على سـ.ؤال حول احتمال قيـ.ـام القـ.ـوات التركية بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية ضـ.ـد تنظـ.ـيم “ي ب ك/بي كـ.ـا كـ.ـا” شمال سوريا.

وختم المسؤول التركي حديثه بالإشارة إلى وجود مـ.ـصـ.ـالح متشـ.ـابـ.ـهة لأنقرة وواشنطن في عدد من المنـ.ـاطـ.ـق حـ.ـول العالم خـ.ـاصة في “سوريا” و”ليبيا” و”أفـ.ـغانسـ.ـتان” و”أوكرانيا” و”إفريقيا”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: