أخر الأخبار

“حسب المسافات”.. آلية غريبة لتحديد سعر أسطوانات الغاز المنزلي في سوريا وهذه قائمة الأسعار الجديدة

“حسب المسافات” آلية غريبة لتحديد سعر أسطوانات الغاز المنزلي في سوريا وهذه قائمة الأسعار الجديدة

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية محلية في سوريا عن بدء اتباع آلية جديدة غريبة لتحديد سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي، حيث أثارت الآلية الجديدة جدلاً واسعاً بين السويين، لاسيما في ظل اتخاذ قرارات متتالية كل يومين أو ثلاثة بخصوص أسعار وآلية بيع أسطوانات الغاز.

وأوضحت المصادر أن الآلية الجديدة لتحديد سعر أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي في سوريا تعتمد على المسافات بين وحدات التعبئة ونقاط التوزيع والبيع المعتمدة.

وبناءً على الآلية الجديدة التي تم اعتمادها فقد أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي سعة 10 كيلوغرام ضمن الدعم على البطاقة الذكية 19 ألف ليرة سورية في حال كانت المسافة بين وجدة التعبئة ونقطة البيع والتوزيع أقل من 30 كيلومتر.

بينما أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي سعة 10 كغ ضمن الدعم 20 ألف ليرة سورية في حال كانت المسافة ما بين 31 حتى 60 كيلومتر بين وحدات التعبئة ونقاط التوزيع، في حين بات سعر الأسطوانة 21 ألف ليرة سورية إذا كانت المسافة فوق 61 كيلومتر بين وحدة التعبئة ونقطة البيع.

وأما بالنسبة إلى أسطوانة الغاز المنزلي سعة 10 كيلوغرام بالسعر الحر، فقد أصبح 131 ألف ليرة سورية في حال كانت المسافة المقطوعة بين وحدة التعبئة ونقاط التوزيع أقل من 30 كيلومتر.

فيما بات سعر الأسطوانة سعة 10 كغ بالسعر الحر 131 ألف ليرة سورية في حال كانت المسافة ما بين 31 إلى 60 كيلومتر، بينما وصل سعر الأسطوانة إلى 133 ألف ليرة سورية في حال كانت المسافة بين وحدة التعبئة ونقطة البيع أكثر من 61 كيلومتراً.

وبالانتقال للحديث عن أسعار أسطوانات الغاز الصناعي سعة 16 كيلوغرام ضمن البطاقة الذكية وخارجها، فقد أصبح سعرها 208 آلاف ليرة سورية في حال كانت المسافة بين وحدة التعبئة ونقطة البيع أقل من 30 كيلومتر.

في حين بات سعر أسطوانة الغاز الصناعي 209 آلاف ليرة سورية في حال كانت المسافة ما بين 31 إلى 60 كيلومتر، وأصبح سعر الأسطوانة 211 ألف ليرة سورية إذا كانت المسافة المقطوعة بين وحدة التعبئة ومركز التوزيع أكثر من 61 كيلومتراً.

اقرأ أيضاً: أسعار مشتقات النفط في السوق السوداء في سوريا تحلق عالياً رغم انخفاضها رسمياً.. كم بلغ سعر لتر البنزين؟

ونوهت المصادر إلى أنه في حال تم إيصال أسطوانات الغاز من قبل شركة المحروقات إلى مراكز ونقاط البيع والتوزيع، فإن على أصحاب مراكز البيع المعتمدة أن تلتزم بالأسعار التي تم الإعلان عنها في آخر نشرة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتاريخ 26 من شهر تموز/ يوليو الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في السوق السوداء في سوريا قد وصلت إلى أرقام قياسية غير مسبوقة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث بلغ سعر الأسطوانة نحو 300 ألف ليرة سورية في بعض المحافظات والمدن السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: