أخر الأخبار

شجرة نادرة لها خصائص علاجية مذهلة تنمو في عدة دول عربية وتنتج مادة تباع بآلاف الدولارات (فيديو)

شجرة نادرة لها خصائص علاجية مذهلة تنمو في عدة دول عربية وتنتج مادة تباع بآلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تنمو العديد من الأشجار النادرة التي تتمتع بخصائص علاجية مذهلة في عدة دول عربية، حيث تعتبر تلك الأشجار بمثابة كنز مهم للدول التي تنمو فيها، وذلك نظراً لأن تلك الأشجار تنتج أو يستخلص منها مواد باهظة الثمن يصل سعرها في الأسواق العالمية لآلاف الدولارات.

ومن بين أهم تلك الأشجار، هي شجرة “العلفق” أو “الحلص” كما يسميها بعض سكان المنطقة العربية، إذ تم تصنيف هذه الشجرة على أنها من بين أهم خمسة أشجار تنمو في منطقتنا العربية، وذلك بسبب الفوائد العلاجية والصحية التي تمنحها لجسم الإنسان.

وبحسب تقارير إعلامية فإن هذه الشجرة تعتبر من الأشجار التي لها تأثير كبير على اقتصاد الدول التي تنمو فيها نتيجة كثرة الطلب على المواد التي تنتجها عالمياً، حيث تسعى الكثير من شركات الأدوية للحصول عليها، إذ يتم استخدام المواد المستخرجة منها في تحضير معظم التركيبات العلاجية.

وأوضحت التقارير أن الخبراء في علم النباتات أكدوا على أهمية هذه الشجرة والخصائص المذهلة التي تحتوي عليها، معتبرين أنها كنز اقتصادي مهم للدول التي تنمو فيها.

وبينت التقارير أن هذه الشجرة تنمو في عدة دول عربية من أبرزها المملكة العربية السعودية واليمن، حيث قادت هذه الشجرة الكثير من السكان هناك إلى عالم الثراء.

وأضافت أن شجرة العلفق تنمو بشكل خاص في سفوح الجبال والأودية جنوب المملكة العربية السعودية وشمال اليمن، حيث يكون المناخ دافئاً ومناسباً لنموها.

ولفتت إلى أن الخبراء في علم النباتات يشيرون إلى أن نمو هذه الشجرة جنوب السعودية وشمال اليمن يدر على مدى التنوع النباتي في منطقتنا العربية، الأمر الذي جعلها منطقة تحظى باهتمام الخبراء والباحثين في مجال النباتات والأعشاب التي لها استخدامات علاجية وطبية.

ونوه الخبراء في مجال علم النباتات إلى أن شجرة العلفق لها أوراق عصارية مسننة بأطراف شبه دائرية، حيث أن لهذه الأوراق طرفان ينضمان لبعضهما.

اقرأ أيضاً: نبتة دائمة الخضرة تدر أرباح مليارية ينجح المزارعون في سوريا بزراعتها وتنال لقب الذهب الأخضر (فيديو)

وأفاد الخبراء أنه لهذه الشجرة أزهار لها لون أصفر مائل للون الأخضر، حيث تكون الثمار على شكل عناقيد صغيرة تتدلى من أغصان هذه الشجرة.

وأشاروا إلى أن أكثر ما يميز شجرة “العلفق” هو عدم حاجتها إلى عناية خاصة، فيمكن سقايتها وريتها بالماء مرة واحدة فقط كل سبعة أيام.

وأما بالنسبة باستخدامات شجرة “العلفق” فإن الخبراء يشيرون إلى أنها لهذه الشجرة استخدامات علاجية وطبية شعبية، وذلك نظراً لأنها تحتوي على مواد غنية بالفيتامينات مثل سي و أ و إي والألياف وأحماض الأوميغا والمعادن مثل النحاس والزنك والفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

كما تعتبر المواد المستخلصة من شجرة “العلفق” أو “الحلص” فعالة جداً في الحفاظ على مستوى السكر لدى مرضى السكري، فضلاً عن فعاليتها في الحفاظ على صحة الكبد والقلب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: