أخر الأخبار

آخر صيحات الاقتصاد في سوريا “وزن النقود بدلاً من عدها والحقائب لا تكفي”.. ما جديد الحوالات المالية؟

آخر صيحات الاقتصاد في سوريا “وزن النقود بدلاً من عدها والحقائب لا تكفي”.. ما جديد الحوالات المالية؟

طيف بوست – فريق التحرير

مع تضاعف وصول الحوالات المالية الخارجية إلى سوريا بمناسبة العيد، برزت العديد من المشكلات بالنسبة لتداول العملة السورية، حيث أن تلك المشكلات كانت موجودة لكنها غير ظاهرة كما هو الحال مع زيادة الطلب على الليرة السورية بسبب تسليم الحوالات حالياً.

وضمن هذا السياق، أشارت تقارير اقتصادية محلية إلى أن أصحاب مكاتب الحوالات ونتيجة الضغط الهائل في الفترة الحالية قد لجأوا إلى وزن الأموال بدلاً من عدها، فضلاً عن تسليم أوراق مالية تالفة وقديمة، الأمر الذي دفع الكثير من السوريين إلى تأجيل موعد استلام حوالاتهم.

وأوضحت التقارير أن الكثير من السوريين رفضوا استلام أوراق مالية قديمة تالفة، حيث يستغل أصحاب المكاتب زيادة وتيرة الحوالات المالية بتصرف ما لديهم من أوراق قديمة في ظل توجه عدة بنوك سورية لعدم قبول التعامل بتلك الأوراق المالية التالفة.

وبينت أنه في ظل ارتفاع معدلات التضخم في البلاد وانخفاض قيمة الليرة السورية، فإن الحقائب لم تعد كافية لحمل المبالغ المالية في حال كان المبلغ كبيراً نسبياً، الأمر الذي يتطلب حمل الأموال بأكثر من حقيبة وأن يحملها عدة أشخاص، لأن شخص واحد من غير الممكن أن يحملها، لاسيما في حال كان كبيراً في السن.

وأشارت التقارير إلى أن الرزم المالية القديمة التي يتم إجبار السوريين على استلامها غالباً ما تكون من فئتي 1000 والـ 500 ليرة سورية، ومن المعروف أنها فئات باتت قيمتها متدنية، فضلاً عن أنها في غالب الأحيان غير قابل للعد عبر العدادات الالكترونية نتيجة تلفها الشديد.

وقد نوه بعض السوريين إلى أن العديد من الأوراق النقدية في الرزم التي استلموها كانت عبارة عن قطعة نقدية ملصوقة من المنتصف وعند التدقيق فيها يكتشف الشخص أن الورقة النقدية الملصوقة عبارة قطعتين من فئتين نقديتين مختلفتين.

ولفت آخرون إلى أنهم استلموا حوالاتهم المالية عن طريق وزن الرزم المالية، وذلك بعد أن باتت عملية الوزن أسهل بكثير من عملية العد التي تأخذ وقتاً طويلاً.

اقرأ أيضاً: اقتصاد الظل يهيمن على الاقتصاد السوري ويمهد لانهيار كبير قادم بقيمة الليرة السورية

وكانت العديد من التقارير قد أشارت إلى أن وزن الخمسين ألف ليرة من فئة الـ 500 ليرة سورية القديمة يصل إلى 130 غرام وفي أقصى الأحوال يصل إلى 136 غراماً.

وبنطبق الأمر ذاته على رزمة الـ 100 ألف ليرة من فئة الـ 1000 ليرة سورية القديمة، حيث يكون الاختلاف الطفيف في الوزن مرتبطاً بعدد المطاطات أو وجود بعض اللواصق على بعض الأوراق المالية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: