أخر الأخبار

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. وزير الدفاع التركي يتحدث عن استراتيجية تركية جـ.ـديدة بشأن التعامل مع الوضع في سوريا

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. وزير الدفاع التركي يتحدث عن استراتيجية تركية جـ.ـديدة بشأن التعامل مع الوضع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بتصريحات جديدة هامة حول تطورات الأوضاع على الساحة السورية في الآونة الأخيرة، متحدثاً عن استراتيجية جديدة ستتبعها القـ.ـوات التركية خلال المرحلة القادمة بشأن التعامل مع الوضع الميداني في كل من سوريا والعراق.

وأشار “آكار” خلال كلمة له في اجتماع مع ممثلي وسائل الإعلام في العاصمة التركية “أنقرة” إلى أن الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها بلاده حالياً تتركز على مواجـ.ـهة الأخـ.ـطار القادمة عبر الحدود من سوريا قبل وصولها إلى الأراضي التركية.

وأوضح الوزير التركي في سياق حديثه إلى أن تركيا تعمل وفق مفـ.ـهـ.ـوم جديد لمواجـ.ـهة الإرهـ.ـاب، وهو تجفيف منابعه في كل من سوريا والعراق قبل وصوله إلى تركيا.

وبيّن “آكار” أن الجـ.ـيش التركي سيعمل في قادم الأيام على مواجـ.ـهة الإرهـ.ـابيين في الأماكن التي يتواجدون فيها داخل الأراضي السورية والعراقية.

واستدرك الوزير التركي بالتنويه إلى أن مواجــ.ـهة العناصر الإرهـ.ـابية في أماكن تواجدهم في العراق وسوريا سيتم دون التدخل بوحدة أراضي البلدين، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

ونوه “آكار” في سياق حديثه إلى أن تركيا نجحت خلال السبعة أعوام الماضية، بتحـ.ـييد أكثر من 33 ألف عنصر إرهـ.ـابي، منهم نحو 2800 عنصر خلال عام 2021 لوحده.

كما وجّه الوزير التركي رسالة هامة إلى الولايات المتحدة الأمريكية منتقداً استمرار تقديم واشنطن الدعم للأحزاب الكـ.ـردية الانفـ.ـصـ.ـالية في سوريا، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية مازالت تقدم الدعم لأحزاب مثل “بي كي كي” و”بي ي دي”، التي لديها مشاريع انفـ.ـصـ.ـالية في المنطقة، لاسيما في شمال وشرق سوريا.

وأكد الوزير التركي في ختام حديثه أمام ممثلي وسائل الإعلام في أنقرة إلى أن استمرار الدعم الأمريكي للوحـ.ـدات الكردية مازال يمثل مشـ.ـكلة حقيقية في العلاقات بين أمريكا وتركيا في الوقت الراهن.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع التركي وسط تقارير إعلامية تحدثت عن تغييرات كبيرة ستشهدها المنطقة الشمالية من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت التقارير إلى احتمال وجود صفقة بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية تنص على انسحاب واشنطن من الأراضي السورية مقابل تعهد الروس بإخراج إيران من سوريا بأسرع وقت.

ولفتت المصادر إلى أن المفاوضات مازالت جارية بين مسؤولين أمريكيين ونظرائهم الروس بشأن تحديد مصير العديد من المناطق شمال شرق سوريا، لاسيما تلك المناطق التي تقع تحت سيطرة قــ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

اقرأ أيضاً: “بشار الأسد أمام خيارين”.. صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تطورات كبرى ستشهدها سوريا خلال المرحلة المقبلة!

وبحسب المصادر فإن الروس يسعون من خلال الصفقة مع الأمريكيين إلى منح نظام الأسد إمكانية السيطرة على كامل الأراضي السورية في المرحلة القادمة، إلا أن تركيا مازالت لديها العديد من التحفظات وعلامات الاستفهام بشأن المفاوضات الغير معلنة التي تجري بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري.

وفي ضوء ما سبق فإن الجانب التركي يسعى لبناء استراتيجيته الخاصة بشأن سوريا في الفترة المقبلة، وذلك من أجل إجـ.ـبــار كافة الأطراف على الالتفات إلى المخـ.ـاوف التركية وأخذ مطالب أنقرة بعين الاعتبار في أي تسوية قادمة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: