أخر الأخبار

“موقف حاسم”.. وزير الخارجية التركي يدلي بتصريحات هـ.ـامة حول الوضع الميداني في الشمال السوري!

“موقف حاسم”.. وزير الخارجية التركي يدلي بتصريحات هـ.ـامة حول الوضع الميداني في الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة هامة حول الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك وسط تطورات لافتة تشهدها المنطقة وحديث عن عملية تركية محتملة ضـ.ـد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

واعتبر “جاويش أوغلو” كلمة ألقاها خلال مشاركته في منتدى “تي آر تي وورلد 2021 أن الوجود التركي في سوريا بعد ضمانة لاستقرار على الأرض هناك.

وقال “أوغلو” في سياق حديثه إن تركيا تستـ.ـخدم قوتـ.ـها الصـ.ـارمة عندما يتـ.ـم استنفـ.ـاد جميع الخـ.ـيـ.ـارات، وذلك بهـ.ـدف تفـ.ـعـ.ـيل العمـ.ـلية الدبـ.ـلـ.ـوماسية، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية.

وأوضح الوزير التركي أن مفهـ.ـوم الـقـ.ـوة لدى تـ.ـركـ.ـيا يتـ.ـمـ.ـثل في الســ.ـعـ.ـي لحـ.ـل الخـ.ـلافـ.ـات والمشـ.ـاكل بالطـ.ـرق الدبـ.ـلـ.ـوماسية والتعـ.ـاون والتـ.ـضـ.ـامن.

وبيّن أن تركـ.ـيـ.ـا تعـ.ـد واحـ.ـدة من أكـ.ـثـ.ـر الـ.ـدول المقـ.ـدّمـ.ـة للـ.ـمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية في العـ.ـالـ.ـم، وأنقرة تسـ.ـعـ.ـى لإقـ.ـامة نظـ.ـام دولـ.ـي يستخدم القـ.ـوة من أجـ.ـل الخـ.ـيـ.ـر ومسـ.ـاعـ.ـدة المحتاجين.

وعن مـ.ـصـ.ـالح تركـ.ـيـ.ـا في شرق المتوسط، قال “جاويش أوغلو”: “لن نسـ.ـاوم أحداً على حقـ.ـوقـ.ـنا في تلك المنـ.ـطـ.ـقة، وكـ.ـافة سيـ.ـاسـ.ـاتنا في هذا الشـ.ـأن تهـ.ـدف للحـ.ـفـ.ـاظ على مـ.ـصـ.ـالحنا هناك”، على حد تعبيره.

وقد أشار العديد من المحللين إلى أن تصريحات الوزير التركي تأتي في إطار التهـ.ـديدات والتلويح بالبدء بعملية عسكرية جديدة ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

ونوهت مصادر صحفية إلى أن حديث “جاويش أغلو” عن لجوء تركيا لاستخدام قوتها بعد استنفاد كافة الخيارات، دليل على أن أنقرة ستتجه لـ.ـشـ.ـن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال شوريا في حال فـ.ـشـ.ـلت الدبلوماسية بالتوصل إلى حل بخصوص الوضع الميداني هناك.

وكانت عدة مصادر قد تحدثت عن مطالب تركيا للتراجع والعدول عن تنفيذ العملية العسكـ.ـرية المرتقبة ضد مواقع “قسد”.

ونقل موقع “أورينت نت” عن المحـ.ـلل العسكـ.ـري العـ.ـقـ.ـيد “أحمد حمادة” اعتقاده بأن الجـ.ـانب التركـ.ـي عازم سـ.ـواءً الآن أو في فتـ.ـرة لاحـ.ـقـ.ـة على وضـ.ـع حـ.ـد للتهـ.ـديـ.ـدات المتمثلة بانتشار القـ.ـوات التــابعة لحزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني قرب حـ.ـدودها.

ورأى “حـ.ـمـ.ـادة” أن تـ.ـركـ.ـيا عازمة على إبعاد التهـ.ـديـ.ـدات عن حـ.ـدودها، لاسيما في منـ.ـطـ.ـقة “تل رفعت”، مشيراً إلى وجـ.ـود إصـ.ـرار تركي على تحـ.ـقـ.ـيق ذلك سواءً بالـ.ـقـ.ـوة العسكـ.ـرية أو عــ.ـبر السياسة.

وحول مطالب تركيا للتراجع عن تنفيذ العملية العسكـ.ـرية ضـ.ـد “قسد”، أشـ.ـار “حمادة” إلى أن ما تطـ.ـلبـ.ـه تركيا من واشنطن وموسكو واضح، وهو تنفيذ مــضـ.امين الاتفــاقات الموقـعة بينها فيما يخص “قسد”.

من جهته، تحـ.ـدث المحـ.ـلل السيـ.ـاسي “فراس عـ.ـلاوي” عن ثـ.ـلاثة مطـ.ـالب تركية واضحة أسـ.ـاسية تريد أنـ.ـقـ.ـرة الحـ.ـصـ.ـول عليها بما يتعلق بالوضع الميداني شمال سوريا.

اقرأ أيضاً: “المقابل كبير جداً”.. معارض سوري يتحدث عن استعداد روسيا لدعم نظام جديد في سوريا والتخلي عن الأسد!

المـ.ـطـ.ـلب الأول الذي تـ.ـصـ.ـر عليه تركيا، هو فـ.ـك الارتبـ.ـاط بين قــوات “قسد” وحزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردســـ.ـتاني بالكامل.

والمـ.ـطـ.ـلب الثاني يتـ.ـمـ.ـثل بوضع حـد نهــائي لأي إمـ.كــانية بإقــامة كـ.ـانتــون على الحدود السورية التركية، بما يشـمـل قـ.ـطــع أي اتــصــال جغـ.ـرافي بين المنـاطق التي تسيـ.ـطر عليها قـوات سوريا الديمقراطية.

أما المطلب الثالث، فيتمثل بتـ.ـأكيد تركيا على عدم وجـ.ـود أي من هـ.ـذه القــوات بالقرب من حدودها الجنوبية وعلى مسافة لا تـ.ـقـ.ـل عن 30 كيلو متراً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: