أخر الأخبار

“رد أمريكي يحسم الجدل”.. واشنطن ترد على رفض نظام الأسد عرض “جيفري”

واشنطن ترد على رفض نظام الأسد عرض “جيفري” وتؤكد أن النظام السوري لديه خيار واحد فقط لا غير في حال أراد الخروج من أزمته الاقتصادية

طيف بوست – فريق التحرير

حسمت الولايات المتحدة الأمريكية الجدل بشأن إمكانية إلغاء تفعيل “قانون قيصر” الذي عصف بالاقتصاد السوري بعد أيام قليلة من دخوله حيز التنفيذ، حيث أكدت أن نظام الأسد لديه خيار واحد في حال أراد تجاوز أزمته المالية والاقتصادية.

وشددت واشنطن على عزمها فرض المزيد من العقـ.ـوبات ضد النظام السوري، وذلك خلال رد رسمي جاء عبر منشور على صفحة السفارة الأمريكية في دمشق.

وذكرت السفارة في منشورها، أن الخيار الوحيد لنظام الأسد للخروج من أزمته الحالية، هو المضي قدماً في عملية الحل السياسي عبر تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضافت أن على نظام الأسد أن يتخذ خطوات جدية لا رجعة فيها في طريق عملية تسوية سياسية يحترم فيها حقوق أبناء الشعب السوري وإرادتهم.

وأوضحت أن النظام السوري سيواجه عقـ.ـوبات مشددة ومزيداً من العزلة في حال عدم إظهاره مرونة بشأن عملية الحل السياسي بموجب قرارات مجلس الأمن التي تنص على إجراء تعديلات دستورية تمهد لانتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي.

وأردفت: “واشنطن ستواصل استراتيجيتها القائمة على التضييق على نظام الأسد عبر فرض المزيد من العقـ.ـوبات الاقتصادية حتى تحقيق الهدف من ذلك”.

وشددت أن زيادة الضغط الاقتصادي على نظام الأسد، قرار أمريكي لا رجعة فيه حتى ينصاع الأسد إلى الرغبات الأمريكية بشأن عملية التسوية السياسية في سوريا.

وأشارت إلى ما قاله المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” حول مسؤولية نظام الأسد عن انهيار الاقتصاد والعملة السورية.

ولفتت إلى أن النظام السوري أنفق عشرات ملايين الدولارات كل شهر من أجل تمويل عملياته العسكرية ضد شعبه بدل أن يسعى لتأمين احتياجاتهم الضرورية والعمل على رفع سوية الأوضاع المعيشية في سوريا.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يرفض عرض “جيفري” بشأن إيقاف قانون قيصر.. وصحيفة تكشف مضمون العرض..!

وكان نظام الأسد قد رد بشكل رسمي يوم أمس على تصريحات “جيفري” الذي ألقى من خلالها اللوم على النظام في دمشق بشأن انهيار الاقتصاد السوري.

وأبدى نظام الأسد رفضه لعرض “جيفري” بشأن إلغاء تفعيل “قانون قيصر”، حيث قال مصدر في وزارة الخارجية السورية إن عقـ.ـوبات واشنطن هي وجه آخر للحـ.ـرب على سوريا.

واعتبر المصدر أن عرض “جيفري” لا يتعدى كونه تحقيقاً للمطالب الإسرائيلية التي سعت إليها إسرائيل منذ مدة طويلة لتحكم سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط، وذلك حسب ما نقلت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد.

وكان “جيفري” قد ذكر أن بلاده قدمت عرضاً لنظام الأسد يتعلق بإيقاف تطبيق قانون قيصر، وذلك في حال أبدى النظام استعداده للدخول بشكل جدي في عملية التسوية السياسية.

في حين كشفت صحيفة “القبس” الكويتية أن مضمون العرض الأمريكي المقدم للنظام السوري، ينص على موافقة الأسد على مقررات مؤتمر “جنيف”، وقبوله الخوض في عملية التسوية السياسية في البلاد بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

وذكرت الصحيفة أن من ضمن الشروط الثانوية التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية، هي عمل الأسد على طرد إيران والجماعات التابعة لها من سوريا، مشيرة أن هذا الشرط من الممكن أن يتم التغاضي عنه مبدئياً.

وأوضحت “القبس” نقلاً عن مصادرها الخاصة، أن واشنطن لن تقبل بحلول خارج قرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي سيفضي في نهاية المطاف إلى حل سياسي شامل للملف السوري، بحسب الرؤية الأمريكية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعاني فيه الليرة السورية من انهيار غير مسبوق، حيث سجلت يوم الاثنين الماضي سعر 3700 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

وقد خرجت عدة مظاهرات مناهضة للأسد وحكومته في العديد من المدن السورية الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام، وذلك بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل غير مسبوق، وسط عجـ.ـز الحكومة عن تقديم أي حلول في المنظور القريب.

اقرأ أيضاً: “على وقع قانون قيصر”.. روسيا تعلن عن موقفها من الحوار مع أمريكا بشأن الملف السوري

تجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت قد أعلنت مساء أمس استعدادها لإجراء حوار مع الولايات المتحدة بشأن الملف السوري، وذلك عقب انهيار الاقتصاد السوري على وقع تأثير دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ.

هذا ومن المرجح أن يتم الإعلان عن بدء تطبيق “قانون قيصر” بشكل فعلي، يوم السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الحالي، حيث تسابق روسيا الزمن من أجل إيجاد حلول قبل ذلك التاريخ.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: