أخر الأخبار

مزارع عربي ينجح في إنتاج صنف زراعي جديد يجمع بين الطماطم والبطاطا في نبات واحد (فيديو)

مزارع عربي ينجح في إنتاج صنف زراعي جديد يجمع بين الطماطم والبطاطا في نبات واحد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

لا تتوقف الابتكارات الجديدة في مختلف مجالات الحياة، حيث يبهرنا بين الفينة والأخرى أحدهم بالتوصل إلى ابتكار جديد لم يكن يخطر في بالنا أنه من الممكن حدوثه، إذ يسعى العديد من الناس إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتطويعها في خدمة البشر بأبهى صورة.

وضمن هذا النطاق، أشارت تقارير إعلامية عربية إلى أن مزارعاً عربياً تمكن أن النجاح في إنتاج صنف زارعي جديد يجمع بين الطماطم والبطاطا في نبات واحد.

وأوضحت التقارير أن المزارع نجح في تطعيم الطماطم مع البطاطا، الأمر الذي نتج عنه نبتة جديدة بمواصفات فريدة من نوعها.

وحول طريقة تطعيم الطماطم مع البطاطا، أشار المزارع في حديث لوسائل الإعلام أنه من خلال خبرته في الزراعة يعلم بأن تطعيم معظم النباتات سواءً فاكهة أو خضروات يبقى أمراً ممكناً في حال كانت تلك النباتات تنتمي إلى نفس الفصيلة أو العائلة.

ولفت أن الطماطم والبطاطا بحكم أنهما ينتميان إلى عائلة نباتية واحدة، فإنه من الممكن تطعيمها مع بعضهما البعض وإنتاج صنف زراعي جديد ونبات واحد.

وأضافت أن الجزء العلوي من النبتة الجديدة الناتجة عن التطعيم ينتج ثمار الطماطم، في حين ينتج الجزء السفلي من النبتة ثمار البطاطا، حيث تنمو البطاطا في نظام الجذر.

ونوه أن أهمية عملية التطعيم بين البطاطا والطماطم تكمن فإنها توفر مساحة واسعة للمزارعين، لاسيما الذين لا يملكون مساحة كبيرة قابلة للزراعة.

ونصح المزارع الراغبين في تطعيم البطاطا مع الطماطم أن يستخدموا نباتين سليمين لهما ساقين متناسبين من حيث قطرهما، الأمر الذي يضمن نمو النبتة الناتجة عن عملية التطعيم بأفضل حال.

اقرأ أيضاً: هدية من السماء.. نبتة برية موجودة بجوار كل منزل لها مفعول السحر بتخليص الجسم من السموم (فيديو)

وأفاد المزارع أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها لنجاح تطعيم البطاطا مع الطماطم، أولها ملئ حاوية وثقبها من الأسفل لتصبح التربة جيدة التصريف، ومن ثم نترك مساحة 2 بوصة بين التربة وحافة الحاوية العلوية، مع الحرص على عدم ضغط التربة أثناء تعبئة الحاوية.

وأضاف أن الخطوة التالية، هي عبارة عن زرع شتلات البطات وشتلات الطماطم في وسط الحاوية عبر حفر حفرة كبيرة في الوسط تكفي لكرتي الجذر معاً، مع الحرص على فصل الجذور قبل أن يتم وضعها في الحفرة، ومن ثم يجب القيام بردم كرة الجذور في التربة وريها بعد ذلك بشكل جيد، ومن ثم يجب القيام بقطع شكل حرف v في ساق كل نبات بطول بوصة واحدة وقطع ثلث سمك الساق بأداة حادة لكشف طبقة الكامبيوم.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

ولفت إلى أن الخطوة التالية تتمثل في عمل قطع على بعد 3 بوصات من أعلى النبتتين، مع الحرص على اصطفاف المناطق المفتوحة منهما حيم تتماسك سيقان النبات معاً، ومن ثم نقوم بتوصيل السياق مع بعضها البعض عن طريق تحريك الأشكال v معاً وتثبيتها بعد ذلك بشريط تطعيم مخصص، وبعد ذلك نلف كل شريط حول المكان الذي يجتمع فيه النباتان من أجل إغلاق المنطقة المقطوعة بشكل تام، ومن ثم نقوم بإزالة الشريط حين يبدأ النبات في إظهار علامات النمو الجديدة.

وختم المزارع حديثه مشيراً إلى أن الخطوات الأخيرة تتمثل في إزالة الجزء العلوي من البطاطا والجزء السفلي من الطماطم بمقص تقليم بعد أن تتم عملية الاتحاد القوي بين شكلي النبات، ومن ثم يجب القيام بقطع ساق نبتة البطاطا بزاوية 45 درجة وبمقاس لا يتعدى 1 بوصة فوق مفصل التطعيم.

كما يجب القيام بقطع الجزء السفلي من نبات الطماطم أيضاً بزاوية 45 درجة بمقاس 1 بوصة من منطقة أسفل مفصل التطعيم ومستوى التربة في قاعدة نظام الجذر، وذلك من أجل النجاح في إنتاج نبات واحد بفعل عملية التطعيم بين الطماطم والبطاطا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: