“اتصالات على أعلى المستويات”.. صحيفة روسية تتحدث عن نهج سياسي جديد يتبعه بشار الأسد!

“اتصالات على أعلى المستويات”.. صحيفة روسية تتحدث عن نهج سياسي جديد يتبعه بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام روسية عن نهج سياسي جديد بدأ رأس النظام السوري “بشار الأسد” يتبعه في الآونة الأخيرة، لاسيما في علاقاته مع بعض الدول العربية والإقليمية، بالإضافة إلى فتح أبواب وقنوات الحوار مع دول الغرب في خطوات لإعادة تأهيل نفسه.

وضمن هذا الإطار، نشرت صحيفة “سفوبودنايا بريسا” تقريراً تحت عنوان “سوريا بدأت بمغازلة الغرب”، حيث أوضحت خلاله أن “بشار الأسد” بدأ يتبع نهجاً سياسياً جديداً في تعامله مع آخر التطورات عربياً وإقليمياً ودولياً.

وأشارت الصحيفة في سياق تقريرها إلى وجود اتصالات على أعلى المستويات بين النظام السوري وممثلين عن عدة دول عربية مثل مصر والأردن ولبنان ودولة الإمارات.

ونوهت إلى أن العديد من الدول العربية بدأت مؤخراً بإرسال إشارات إيجابية للأسد ونظامه، لاسيما خلال العام الماضي، مبينة أن تلك الإشارات الإيجابية تجلت وتم التعبير عنها عبر تلك الاتصالات التي جرت على أعلى مستوى.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام لمجلس الشؤون الدولية الروسي “أندريه كورتونوف” قوله: “إن بشار الأسد لا يستطيع أن يستغني عن روسيا نظراً لأنه يعتمد عليها بالدرجة الأولى، بما في ذلك في الموقف الذي تتخذه الدول العربية تجاه النظام في دمشق”.

ولفت “كورتونوف” في سياق حديثه إلى أن الأسد من الواضح أنه في المرحلة الحالية يحاول تحقيق قدر معين من الاستقلال السياسي والتوازن في علاقاته مع إيران وروسيا والدول العربية، وفي المقام الأول دول الخليج العربي.

ونوه إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” يتوقع أن يعزز سلطته ويثبت بقائه في حكم البلاد من خلال تحقيق ذلك التوازن، كما أن النظام في دمشق يتوقع أن يفتح أمامه هذا الأمر خيارات وآفاق جديدة.

وبيّن بالقول: “إذا تحـ.ـدثنا عن الولايات المتحدة الأمريكية، فلا يبـ.ـدو لي أنها مستعـ.ـدة للقـ.ـتـ.ـال من أجل تغيير النظـ.ـام في سوريا.. إنهم قلـ.ـقـ.ـون أكثر من توسع النفـ.ـوذ الإيراني على الأراضي السورية بدرجة أكبر خلال الفترة المقبلة”.

وأضاف “كورتونوف” قائلاً: “من المؤكد أن بشار الأسد لا يُنظر إليه كزعـ.ـيم شرعي ومحترم، وذلك بالنظر إلى السـ.ـلاح الكيمـ.ـاوي وحقوق الإنسان”.

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من النظرة التي تنظرها معظم الدول لبشار الأسد’، إلا أنه لا يبدو أن له بديلاً حتى اللحظة، على حد تعبيره.

أما بخصوص محاولات “بشار الأسد” مغازلة الدول الغربية، فأوضح الخبير الروسي أن النظام في دمشق بالطبع يغازل الغرب، فهو بالطبع يريد أن يتم رفع العقـ.ـوبات المفروضة عليه في أسرع وقت ممكن، لاسيما عقـ.ـوبات “قيصر” التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على دمشق منذ نحو عامين تقريباً.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. نظام الأسد يتحدث عن إمكانية تطبيع العلاقات مع تركيا وخبراء يوضحون دلالات ذلك!

ونوه إلى أن نظام الأسد يغازل الغرب رغبةً منه بإيقاف القيـ.ـود الخـ.ـطيرة التي تلقي بظلالها على مسألة التنمية الاقتصادية في سوريا.

وختم “كورتونوف” بالقول: “ولكن، حتى الآن لم يكتـ.ـمل العـ.ـمل على إعـ.ـادة توجـ.ـيه سوريا في ملاقاة خـ.ـصـ.ـوم الأمس.. ولتحقيق ذلك يجب أن تـ.ـكون هنـ.ـاك ظـ.ـروف أكثر ملائمة”، بحسب تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: