أخر الأخبار

“لقد حان الوقت لتنفيذ القرار”.. أمريكا تطالب بتحرك دولي ضد نظام الأسد بموجب الفصل السابع!

“لقد حان الوقت لتنفيذ القرار”.. أمريكا تطالب بتحرك دولي ضد نظام الأسد بموجب الفصل السابع!

طيف بوست – فريق التحرير

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بتحرك دولي ضد نظام الأسد بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وذلك على خلفية عدم التزام النظام السوري بتعهداته أمام منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية.

ودعت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى مجلس الأمن الدولي “ليندا توماس غرينفيلد” في إحاطة لها للمجلس إلى اتخاذ إجراءات وتدابير ضـ.د النظام السوري بموجب الفصل السابع، مؤكدة أنا بلادها تـ.ـدين بأشد العبارات الممكنة استخدام الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية في أي مكان ومن قبل أي جهة وفي أي ظرف من الظروف.

وشددت المسؤول الأمريكية في سياق حديثها على عدم وجود أي حصـ.ـانة لمن يستخدم هذه الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية، مشيرة  إلى أن من يستخدم تلك الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية يشكل تهـ.ـديداً غير مقبـ.ـول لسـ.ـلام وأمن كـ.ـل دولة، وفق تعبيرها.

وأضافت: “لقد استخدم نظام الأسد الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية مراراً، وقد حـ.ـاول تجنب المساءلة من خلال عـ.ـرقلة التحقـ.ـيقات المستقلة وعدم التعاون مع منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـائية”.

ونوهت إلى أن هـ.ـدف نظام الأسد واضح، ألا وهو تقـ.ـويض عمل المنظمة بصفتها الهيئة المنفذة لاتفاقية الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية، على حد قولها.

وأشارت “غرينفليد” إلى أن مجلس الأمن الدولي قرر سابقاً أنه في حالة عدم امتثال نظام الأسد للقرار 2118 يجب فرض تـ.ـدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة عليه.

وتابعت قائلة: “لدينا الآن أدلة دامـ.ـغة على العـ.ـديد من حالات عدم الامتثـ.ـال من نظام الأسد.. لقد حان الوقت الآن لدعم وتنفيذ قرار هذا المجلس”.

ولفتت المندوبة الأمريكية الدائمة في مجلس الأمن الدولي إلى أن السـ.ـلام الدائم في سوريا سيبقى بعيد المنال بدون المسـ.ـاءلة عن الفظـ.ـائع المرتـ.ـكبة ضـ.ـد الشعب السوري خلال السنوات الماضية.

كما تحدثت “غرينفيلد” عن سعي حلفاء نظام الأسد أيضاً، بما فيهم روسيا، وبشكل نشط إلى عـ.ـرقلة كافة الجهـ.ـود لتعزيز المسـ.ـاءلة ومحاسبة النظام السوري.

وأفادت أن الجانب الروسي مازال يواصل الدفـ.ـاع عن نظام الأسد لنـ.ـاحية إخفـ.ـاقاته في الالتزام بالتزاماته، بما في ذلك نشر معلومات مضـ.ـللة  والتشـ.ـكيك بنـ.ـزاهة منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية وعملها المهني.

وقد أدت تصريحات المسؤولة الأمريكية ومطالبتها باتخـ.ـاذ إجراءات بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحـ.ـدة لمحـ.ـاسبة نظام الأسد إلى سجـ.ـال سـ.ـاخن مع الجانب الروسي في الجلسة.

وعبرت نائبة المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة “آنا استينييفا”، خلال الجلسة عن استـ.ـياء بلادها من تقرير منظـ.ـمة الحظـ.ـر والتصريحات الأمريكية بهذا الشأن.

اقرأ أيضاً: “مناقشة تفاصيل الحل النهائي”.. مصادر تكشـ.ـف عن مباحثات مفصلية بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

من جهته، رأى المندوب السوري لدى الأمم المتحدة “بسام صباغ”، أن بعض الدول الغربية حولت مجلس الأمن لـمنصة لتـ.ـرويج الأكـ.ـاذيب ضـ.ـد سوريا بشأن تعاونها مع منظـ.ـمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية.

وأشار في مداخلة له أمام المجلس إلى أن النظام السوري انضم طـ.ـوعاً إلى اتفاقية الحظـ.ـر، مدعياً أن نظام الأسد أوفـ.ـى خلال فتـ.ـرة قيـ.ـاسية بكل الالتزامات النـ.ـاتجة عن هذا الانضـ.ـمام.

وأضاف زاعماً أن نظام الأسد لا يمتلك الآن أي نوع من أنواع الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية وعلى الرغم من ذلك يتعرض لحملات اتهـ.ـامات باطـ.ـلة لا أساس لها عن حالات استخدام مزعـ.ـوم لأسـ.ـلحة كيمـ.ـاوية، على حد قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: