أخر الأخبار

نبات عشبي ينبت في سوريا ينتج مادة نادرة حولته إلى كنز اقتصادي يدر آلاف الدولارات على السكان (فيديو)

نبات عشبي ينبت في سوريا ينتج مادة نادرة حولته إلى كنز اقتصادي يدر آلاف الدولارات على السكان (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تزخر الأراضي السورية بمجوعة كبير من الأعشاب والنباتات العشبية والبرية التي تنبت من تلقاء نفسها في البراري دون تدخل من قبل الإنسان أو المزارعين، حيث تحولت بعض تلك النباتات العشبية إلى كنز يدر أرباح هائلة على سكان المناطق التي تنمو فيها تلك الأعشاب.

ووفقاً لتقارير إعلامية محلية، إن هناك نبات عشبي ينبت في سوريا قد تحول مؤخراً إلى كنز اقتصادي حقيقي ومصدر رزق معتبر لكثير من السكان السوريين بفضل مادة نادرة باهظة الثمن ينتجها ذلك النبات العشبي الفريد من نوعه.

وأوضحت التقارير أن النبات العشبي المميز هو “نبات شوك الجمل” الذي بات من أكثر النباتات العشبية طلباً لدى شركات صناعة المستحضرات الطبية حول العالم.

وبينت أن الكثير من سكان المناطق السورية باتوا ينتظرون موسم نمو هذا النبات العشبي من أجل جمعه من البراري ومن ثم بيعه والحصول على مردود مادي وعائد مالي كبير يقلب حياتهم رأساً على عقب.

وأضافت أن هذا النوع من النبات ينتمي إلى فصيلة النباتات البرية الشوكية والطبية التي تتميز بقيمة عالية من الناحية الاقتصادية، حيث أن ما يمنحه القيمة الاقتصادية الكبيرة هي المادة النادرة التي تستخلص منه والتي تم اكتشافها خلال السنوات القليلة الماضية.

ونوهت إلى أن نبات “شوك الجمل” يعد في الوقت الراهن مصدر مهم وأساسي لمادة السيليمارين التي ينتجها هذا النبات العشبي الشوكي الذي ينبت من تلقاء نفسه في البراري السورية وفي براري عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المادة النادرة تجعل سعر هذا النبات مرتفع ومطلوب في الأسواق العالمية بكثرة، حيث تستخدم المادة في إنتاج الأدوية المتعلقة بعلاج أمراض الكبد والوقاية منها كذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: مشروع العمر.. سيدة سورية تبدع في زراعة أنواع من الفاكهة لها ثمار تباع الثمرة منها بآلاف الدولارات (فيديو)

وبحسب خبراء فإن مادة السيليمارين تعتبر مادة مهمة للغاية نظراً لأنها تدخل كعنصر رئيسي وفعال في تركيب أكثر من خمسين مستحضر طبي.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن فعالية هذه المادة المميزة والفريدة من نوعها تجعل كبرى الشركات حول العالم تدخل في سباق من أجل الحصول على كميات كبيرة من هذا النبات العشبي من أجل استخلاص هذه المادة.

وحول فوائد نبات شوك الجمل، نوهت الدراسات إلى أن هذه النوع من النبات يحتوي على الكثير من المركبات والمواد الطبيعية التي تعمل على تحسين وظائف أهم أعضاء الجسم مثل الكلى والقلب والكبد والأعصاب.

وختمت التقارير حديثها عن نبات شوك الجمل منوهة أن الخبراء يطلقون على هذا النوع من النبات اسم “النبات الذهبي” بسبب كثرة فوائده والمواد والمركبات المهمة التي يحتوي عليها في مختلف أجزائه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: