أخر الأخبار

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء.. إليكم أهم 10 نصائح!

كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء.. إليكم أهم 10 نصائح!

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث الكثير من الناس عن أفضل الطرق لمعرفة جودة السيارات المستعملة، كما تكثر التساؤلات حول كيفية فحص السيارة المستعملة قبل الشراء.

ومن المعروف أن العديد من الناس يختارون شراء سيارة مستعملة نظراً لأنها أقل تكلفة من السيارة الجديدة، لكن عدم امتلاكهم الخبرة الكافية وجهلهم لبعض الأمور، بالإضافة إلى تعرضهم للخـ.ـداع في بعض الأحيان قد يجعل ثمن السيارة المستعملة موازياً لأسعار السيارات الجديدة.

ومن هذا المنطلق وحتى لا تتعرضوا للخـ.ـداع الذي يلجأ إليه البعض، سنقدم لكم في السطور القادمة عشرة من أهم النصائح المفيدة عند ذهابكم لشراء سيارة مستعملة.

في البداية وعند توجهكم لرؤية السيارة، عليكم التوجه إلى مكان تواجدها نهاراً بحيث تكون الإضاءة جيدة من أجل أن تمكنكم من رؤية عيوب السيارة من الخارج بشكل واضح.

كما يتوجب عليكم مراقبة عداد “الكيلومتراج” للسيارة، فالسيارات التي قطعت مسافة أكثر من مئتي ألف كيلو تعد من السيارات التي قطعت مسافات كبيرة، لذلك يجب أن يكون سعرها يتناسب مع المسافة التي قطعتها.

النصيحة الثالثة ستساعدكم بتجنب احتمال أن يكون قد تم التلاعب بعداد السيارة، لذلك كل ما عليكم فعله هو أن تقارنوا بين حالة السيارة والمسافة المسجلة على عدد “الكيلومتراج” الخاصة بها.

هنا عليكم أن لا تقولوا بأن السيارة قد قطعت مثلا 100 ألف كيلو وبإمكاني تغيير المحرك وتعود السيارة جديدة، لا على العكس تماماً فالسيارة ليس محركاً فقط، بل هي عدة قطع، وكل قطعة تتأثر بطول المسافة التي اجتازتها السيارة وليس المحرك فقط هو من يتأثر.

النصيحة الرابعة تتمثل بفحص هيكل السيارة من الخارج والتأكد من وجود أثار للإصلاحات، كما ينبغي عليكم مراقبة الأضواء الأمامية والأسلاك في المحرك، وهل قطع السيارة مثبتة بالبراغي الخاصة بها أو البراغي مختلفة، فكل هذه المعطيات تعطيكم فكرة عن حالة السيارة وعمليات الصيانة التي تعرضت لها.

وهنا عليكم أيضاً مراقبة أبواب السيارة فيما إذا كانت سهلة الفتح والإغلاق، وكذلك نوافذ السيارة هل تصعد وتنزل بسهولة، بالإضافة إلى فحص مسّاحات الزجاج الخلفية والأمامية ومعرفة حالتها.

النصيحة الخامسة تتمثل بركوب السيارة وتشغيلها عبر المفتاح دورة واحدة، ومن ثم مراقبة فيما إذا كانت جميع الأضواء تظهر والانتظار حتى تنطفئ، بعد ذلك عليكم التأكد هل جميع الأضواء أو العلامات في “تابلو” السيارة تم اطفائها.

هنا عليكم تشغيل السيارة مرة جديدة، في حال ظهرت علامة على التابو باللونين الأحمر أو الأصفر، فهذا يعني وجود بعض المشكلات في السيارة، وفي هذه الحالة يجب عدم شراء السيارة قبل عرضها على ميكانيكي متخصص للتأكد من حجم المشكلة.

فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

اقرأ أيضاً: سيارة تويوتا 2021 الجديدة كلياً.. إليكم سعرها وأهم مواصفاتها (صور)

النصيحة السادسة هي مراقبة الدخان الذي يخرج من عـ.ـادم السيارة عند تشغيل المحرك، فسواءً كان لونه أرزق أو أبيض أو أسود، فإن استمرار خروجه يعد مؤشراً على أن محرك السيارة به بعض الأعطال الداخلية التي غالباً ما تكون كلفة صيانتها مرتفعة.

أما النصيحة السابعة هي تشغيل محرك السيارة عندما يكون بارداً والاستماع إلى الأصوات الصادرة عنه، وهنا يجب ملاحظة وجود أي ارتجاجات أو صوت “طقطقة” أو صفير تصدر عن المحرك.

فعندما يكون المحرك بارداً ويتم تشغيله تكون الفرصة متاحة بشكل كبير للتعرف على حالته وجودته، وفيما إذا كان به أعطال.

والنصيحة الثامنة هي عكس النصيحة السابقة، وهنا كل ما عليكم فعله أن هو جعل المحرك يسخن، لأن بعض الأعطال والأصوات لا تظهر إلا عندما ترتفع درجة حرارة المحرك.

أما بالنسبة للنصيحة التاسعة، فتتمثل بفتح غطاء الزيت بعد أن تقوموا بتشغيل المحرك، وفي هذه الحالة إذا وجدتم بخاراً يخرج من غطاء الزيت فهذا مؤشر على أن محرك السيارة فيه مشكلة ما.

فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

والنصيحة العاشرة والأخيرة، هي تحريك السيارة وتجريبها والسير بها على المطبات من أجل التأكد من عدم وجود أصوات تصدر من بعض قطع السيارة عند مسيرها في مختلف الظروف.

وهنا عليكم التوقف وفحص المقود والتأكد من عدم وجود ثقل في حركته أو أي أصوات تصدر عند توجيه المقود يميناً وشمالاً، إلى جانب الاهتمام بفحص العجلات وعدم تآكلها، بالإضافة إلى فحص الفرامل.

وفي الختام، حاولنا تقديم أهم النصائح والإجابات حول أفضل طرق فحص السيارة المستعملة قبل الشراء حيث تكثر الاستفسارات حول هذا الموضوع، وذلك نظراً لأن سوق السيارات المستعملة يعد من أكثر الأسواق نشاطاً في جميع أنحاء العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: