أخر الأخبار

مشروع قرار أمريكي لتحديد طريقة التعامل مع بشار الأسد.. وإدارة “بايدن” ترد على دعوات رفع قانون “قيصر”

مشروع قرار أمريكي لتحديد طريقة التعامل مع بشار الأسد.. وإدارة “بايدن” ترد على دعوات رفع قانون “قيصر”

طيف بوست – فريق التحرير

قدم عدد من النواب الأمريكيين مشروع قرار جديد في مجلس الشيوخ الأمريكي من أجل تحديد استراتيجية تعامل واشنطن مع “بشار الأسد” ونظامه خلال الفترة المقبلة.

وطرح المشروع رئيس لجنة الشؤون الخارجية الديمقراطي في مجلس الشيوخ السيناتور “بوب مينيندز”، بعد تعديل أجزاء منه وتوقيع زملاء له من الحزب الجمهوري، من بينهم رئيس اللجنة عن الحزب الجمهوري “جيمس ريتش”.

ومن شأن هذا القرار أن يشكل ضغـ.ـوطات إضافية على رأس النظام السوري “بشار الأسد” ونظامه في حال أصبح نافـ.ـذاً وتم إقراره بشكل رسمي في الفترة القادمة.

ويطالب مشروع القرار الإدارة الأمريكية الجديدة بزيادة الضـ.ـغط على النظام السوري إلى أقصى درجة، إلى جانب العمل على محاسبته.

وحول تفاصيل مشروع القرار، قال الإعلامي السوري “أيمن عبد النور” إن القرار ينص على ضرورة العمل على تحميل النظام وداعميه الدوليين مسؤولية الممـ.ـارسات الوحـــ.ـشية المرتكبة بحق الشعب السوري طيلة السنوات الماضية ومحاسبتهم عليها.

وأوضح أن مشروع القرار كذلك الأمر ينص على زيادة وتأمين المساعدات الإنسانية للسوريين، بالتزامن مع منـ.ـع النظام السوري من الوصول إلى الموارد التي تساعده في دعم آلته العسكرية.

وأضاف أن مشروع القرار تضمن أيضاً إرسال رسالة للمجتمع الدولي، مفادها أن الإدارة الأمريكية الجديدة لن تسمح بتطبيع العلاقات أو تطويرها مع الأسد ونظامه في ظل الظروف الراهنة.

من جهتها، أصدرت لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم أمس، بياناً مشتركاً من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية.

ونـ.ـددت اللجنة عبر البيان بممـ.ـارسات النظام بحق السوريين، كما انتقــ.ـدت دعم روسيا وإيران المستمر لنظام الأسد ومساعدته، لاسيما من الناحية العسكرية.

وقدمت اللجنة في بيانها توصيات للإدارة الأمريكية الجديدة بضرورة تفعيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وزيادة الضـ.ـغط على “الأسد” من أجل التوصل لحل سياسي للملف السوري.

اقرأ أيضاً: ترحيب روسي وقلق إيراني.. اجتماع بين مناف طلاس ومنصة “موسكو” بشأن تشكيل مجلس عسكري انتقالي!

وفي شأن ذي صلة، ردت وزارة الخارجية الأمريكية على الانتـ.ـقادات الموجهة من قبل وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد” لاستمرار فـ.ـرض واشنطن عقـ.ـوبات اقتصادية على النظام السوري بموجب قانون “قيصر”.

وأكدت الوزارة على لسان أحد المسؤولين في حديث لقناة “الحرة” أن قانون قيصر مستمر ولا يمكن إيقافه دون مضي الأسد وداعميه قدماً في عملية التسوية السياسية في سوريا بموجب القرارات الأممية.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن ما تشهده سوريا من تردي للأوضاع الاقتصادية سببه النظام السوري، مشيراً أن الأسد يعـ.ـرقل وصول المساعدات الإنسانية، فضلاً عن سوء إدارته لاقتصاد البلاد، بالإضافة إلى انتشار الفسـ.ـاد في حكومته.

اقرأ أيضاً: “نحن أمام احتمالين”.. محللون وصحفيون يتوقعون حدثاً كبيراً في سوريا خلال الفترة القادمة!

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد” كان قد انتــ.ـقد قانون “قيصر” يوم أمس الثلاثاء، وذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”.

وادعى “بن زايد” أن عودة سوريا إلى محيطها أمر لابد منه، ويصب في مصلحة المنطقة عموماً، لكنه أشار إلى أن العــ.ـائق الوحيد أمام إمكانية تحقيق ذلك هو قانون “قيصر”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: