أخر الأخبار

مواطن عربي يصطاد سمكة حية نادرة في الصحراء في مشهد حير العقول وأثار جدلاً واسعاً (فيديو)

مواطن عربي يصطاد سمكة حية نادرة في الصحراء في مشهد حير العقول وأثار جدلاً واسعاً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

في مشهد حير عقول الكثير من الناس، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً وثق تمكن مواطن عربي من اصطياد سمكة حية نادرة جداً في الصحراء القاحلة الجافة، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً حول إمكانية وجود نوع من الأسماك يعيش تحت رمال الصحراء.

وبحسب وسائل إعلام عربية فإن مقطع الفيديو المتداول تم التقاطه في المملكة العربية السعودية، حيث أظهر المقطع مواطناً سعودياً يقف وسط الصحراء وهو يمسك بسمكة حية لا تزال تتحرك.

وأشارت التقارير إلى أن السمكة من نوع “السلور أو القرموط”، حيث أكد المواطن السعودي أنه وجدها في وادي الرمة النهري الجاف في منطقة “بريدة”.

وتعقيباً على مقطع الفيديو الذي أثار جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي مؤخراً، أدلى الرئيس التنفيذي لتطـ.ـوير قطاع الثروة السمكية في السعودية “د.علي الشيخي” بتصريحات للوقف على حقيقة وصحة المقطع المتداول.

وقال “الشيخي” في حديث لمواقع سعودية وعربية إن هذا النوع من الأسماك الذي ظهر في مقطع الفيديو المتداول له رئة تعرف تحت اسم “رئة كاذبة”، مشيراً أن هذه الرئة تمكن السمكة من هذا النوع من البقاء حية خارج الماء لمدة تصل حتى 8 ساعات.

وأوضح أن هذا النوع من الأسماك يعيش عادةً في البحيرات التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء، كما أن هذه الأسماك تتعرض لمواسم الجفاف خلال فترة فصل الصيف.

وبيّن أنه وعند تعرضها لمواسم الجفاف تقوم هذه الأسماك بالتأقلم عبر إفراز طبقة لزجة تحيط بها نفسها، الأمر الذي يخولها البقاء على قيد الحياة طوال فترة الجفاف وفترة تصل إلى ثمانية أشهر وأكثر من ذلك في بعض الأحيان.

أما بالنسبة لفترة ما بعد انتهاء موسم الجفاف وبقدوم موسم هطول الأمطار فإن هذا النوع من الأسماك يستشعر ذلك عبر الأوامس التي يملكها أو من خلال قرون الاستشعار.

وأضاف أن هذه الأسماك وبعد استشعارها بانتهاء موسم الجفاف تبدأ بالخروج والسباحة مع تيارات المياه بحثاً عن الغذاء.

اقرأ أيضاً: صياد سوري يحظى بصيد ثمين ويعثر على سمكة غريبة ونادرة باعها بسعر خيالي (فيديو)

ولفت “الشيخي” إلى ما سبق هو الذي حدث في وادي الرمة خلال السنوات الماضية، وهو التفسير المنطقي والحقيقي لمقطع الفيديو المتداول.

من جهته،  قال خبير البيـ.ـئـ.ـة البحرية بالمركز الوطـ.ــني لتنمية الحياة الفــطـ.ـرية “د.إبراهيم قابل الحارثي”، إن هذه سمكة القرموط التي تظهر الفيديو قد تم إدخالها إلى السعودية لأغراض الاستـ.ـزراع السمكي.

ونوه “الحارثي” إلى أن هذا النوع من الأسماك لديه قدرة كبيرة على التكيف حتى في الظروف الصحراوية الصعبة كما ظهر في التسجيل المصور.

وأكد في ختام حديثه أن هذه السمكة لديها ميزات ومزايا خاصة تملكها في خياشيمها مما يمكنها أن تتنفس الهواء الجوي بشكل مباشر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: