أخر الأخبار

من يحدد سعر صرف الدولار في سوريا.. خبير اقتصادي يكشف بعض الخفايا ويفضح المستور

من يحدد سعر صرف الدولار في سوريا.. خبير اقتصادي يكشف بعض الخفايا ويفضح المستور!

طيف بوست – فريق التحرير

يتساءل عدد كبير من السوريين عن الجهة التي تحدد سعر صرف الدولار في سوريا، وذلك وسط وجود العديد من النشرات ووجود فوارق كبيرة بين سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في النشرات الرسمية الصادرة عن مصرف سوريا المركزي والنشرات في السوق السوداء.

وضمن هذا السياق، كتب الخبير المالي والاقتصادي السوري “جورج خزام” منشوراً على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” علق خلاله على مسألة تحديد سعر الصرف ووجود الفوارق بين النشرات.

واستهل الخبير حديثه مشيراً إلى أن الصرافين في السوق السوداء هم الذين يحددون سعر صرف الدولار في سوريا، حيث أن هؤلاء الصرافين يمتلكون الدولار ومن المعروف أن من يمتلك الدولار هو الذي يكون قادراً على تحديد سعره والتحكم بحركته في السوق.

ولفت إلى أن تواجد الصرافين في السوق الموازي مع عدم تعرضهم للملاحقة من قبل الجهات المعنية يعتبر من العوامل التي أدت إلى استقرار سعر صرف الدولار أمام الدولار الأمريكي في الآونة الأخيرة.

ونوه إلى أنه دائماً بعد كل حملة تقوم بها الجهات المعنية وتمسك بعضاً من الصرافين وتوجه لهم تهماً من قبيل التعامل بغير الليرة السورية، فإن سعر صرف الدولار في السوق يرتفع بشكل كبير نتيجة تراجع عدد الصرافين العاملين في السوق.

وأضاف أن أي حملات على الصرافين في السوق السوداء من شأنها أن تؤدي إلى تراجع المعروض من الدولار في الأسواق، وبالتالي ارتفاعاً أكبر في سعر صرف الدولار وانخفاضاً في قيمة الليرة السورية.

كما أن ذلك يؤدي إلى زيادة في أرباح من تبقى من الصرافين الذين يعملون، حيث يرفعون من نسبة أرباحهم بشكل مضاعف نظراً لأنهم باتوا يعملون بشكل مخفي أكثر، حيث أنهم يكون معرضين لمصير زملائهم.

ولفت إلى أن اللعبة تبدأ من هنا، حيث أن بعض الصرافين يقومون باحتكار الدولار أو شرائه بأسعار رخيصة، ومن ثم ينتظرون لتهدأ الأمور بعد الحملات ويقومون بالبيع بهدف تحقيق أرباح مضاعفة.

ونوه إلى أن من أبرز العوامل التي تجعل الصرافين في السوق الموازي يحققون أرباح مضاعفة هو وجود سرعة ومرونة في عملهم، لاسيما في تحويل واستلام الأموال بالدولار، الأمر الذي يجعل منهم عاملاً مهماً لدعم الاقتصاد المحلي والالتفاف على العقوبات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: قرار يسمح بالتعامل بالدولار في سوريا قريباً.. ما الجديد؟

وأكد الخبير على أن الواقع في سوريا يقول أن من يحدد سعر صرف الدولار هم الصرافين في السوق الموازي وليس مصرف سوريا المركزي، حيث أن من يملك الحق في تحديد سعر الصرف هو من يمتلك دولار للبيع والشراء بالسعر الذي يعلن عنه، منوهاً أن الدولارات في المصرف المركزي للشراء فقط وبأقل من السعر المتداول بنحو 10 بالمئة دون أن يحدد سعراً للبيع.

وختم الخبير الاقتصادي حديثه مشيراً إلى أن أي إصلاحات اقتصادية قادمة في سوريا لن تكون مجدية أو ذات نتائج مثمرة إلا في خال إلغاء قرار منع التعامل بغير الليرة السورية، منوهاً أن ما يعطي الدولار قيمة أكبر في سوريا من قيمته الحقيقة في الفترة الحالية هو منع التعامل به.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: