أخر الأخبار

من داخل القصر الجمهوري الخطة تبدأ.. أسماء الأسد تستلم زمام المبادرة وتتخذ إجراءات جديدة هامة!

من داخل القصر الجمهوري الخطة تبدأ، أسماء الأسد تستلم زمام المبادرة وتتخذ إجراءات جديدة هامة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر إعلامية أن “أسماء الأسد” زوجة رأس النظام السوري “بشار الأسد” بدأت بتنفيذ خطة جديدة بعد عقدها عدة اجتماعات داخل القصر الجمهوري بدمشق، وذلك بهدف النهـ.ـوض بالواقع الاقتصادي المتـ.ـردي في البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن “أسماء الأسد” استلمت زمام المبادرة مؤخراً في القصر الجمهوري، لاسيما بما يتعلق بالشؤون الاقتصادية للبلاد، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات جديدة هامة بهذا الشأن.

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادره الخاصة، أن “أسماء الأسد” قامت خلال الأيام القليلة الماضية باستدعاء كبار رجال الأعمال من محافظات حلب وحماة وحمص إلى القصر الجمهوري بدمشق، وأجرت مباحثات مطولة معهم.

وحول تفاصيل المباحثات، أشارت المصادر إلى أن الاجتماعات ركزت على العديد من القـ.ـضايا التي اعتبرتها “أسماء الأسد” من الواجـ.ـبات الوطنية في هذه المرحلة، وعلى رأسها النهـ.ـوض بالواقع الاقتـ.ـصادي والتجـ.ـاري المتـ.ـردي.

وأكدت ذات المصادر أن هذا الاجتمـ.ـاع هو الثالث من نوعه مع رجـ.ـال أعمال من المحافظات الثلاث، وتم عقـ.ـده في مكتب المتـ.ـابعة، لمناقشة خـ.ـطة القصر الجمهوري لبرامج دعـ.ـم البنية التحتية وإعـ.ـادة الإعمـ.ـار والمنـ.ـاطق الصنـ.ـاعية في حلب وحمص وحماة.

وأوضحت أن الجزء الأكبر من زمن الاجتماع الأخير خصص لمناقشة تقارير أعدها تجار المحافظات، ومن ضمنهم “فارس الشهابي” عن محافظة حلب.

وبحسب المصادر، فإن تلك التقارير تحدثت عن معـ.ـوقات رئيسية لأي عملية نهـ.ـوض صنـ.ـاعي أو تجـ.ـاري في محافظة حلب، بسبب توسع عمـ.ـليات تصـ.ـنيع الـ.ـمـ.ـخـ.ـدرات في المدينة منذ أكثر من 4 أعوام، وهي تجارة باتت تحـ.ـظى بغـ.ـطاء شبه رسمـ.ـي منذ مطلع عام 2021.

كما أن هنـ.ـاك عـ.ـزوفاً من العاملين عن العمـ.ـل في صناعات أخرى غير الـ.ـمـ.ـخـ.ـدرات، بعد أن قامت معامل صنعها بتـ.ـأمين فرص عمل لهم في صنـ.ـاعة وتعـ.ـبئة المواد وكـ.ـبس الـ.ـحـ.ـبوب بـ.ـأجور أكبر بكثير من الأجـ.ـور الطبيعية في الصنـ.ـاعات التقـ.ـليدية.

ولفتت المصادر أيضاً إلى أن الاجتـ.ـماع ناقش معـ.ـوقات أخرى لإسعـ.ـاف الاقتـ.ـصاد العام، لكن بحسب حجـ.ـم النقـ.ـاشات التي جرت والتوصـ.ـيات التي خلص إليها، فإن التـ.ـركيز كان على موضوع القـ.ـوات الأمـ.ـنية غير النظـ.ـامية واتجـ.ـارها بالـ.ـمـ.ـخـ.ـدرات وعدم الانضبـ.ـاط الأمـ.ـني والعسكـ.ـري ضمن المناطق الصنـ.ـاعية والتجـ.ـارية.

ووفقاً للمصادر، فإن مسؤولة مكتب المتـ.ـابعة وعدت بدعم خطـ.ـة ضـ.ـمن القصر الجمهوري لتقلـ.ـيص وضبـ.ـط نفوذ التشكـ.ـيلات الرديفة رغم فشـ.ـل المحـ.ـاولات السابقة لذلك، والتي كانت تقوم بها اللجـ.ـان الأمـ.ـنية والعسكـ.ـرية.

اقرأ أيضاً: روسيا تنتقد أمريكا وتتهمها بسـ.ـرقة النفط السوري.. إدارة بايدن ترد وتدعو لتحرك فوري في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن “أسماء الأسد” كانت قد شكلت العام الماضي لجنةً وترأستها بنفسها، وذلك من أجل استـ.ـرداد أموال الفاسـ.ـدين وتجـ.ـار الأزمـ.ـة.

وتعمل هذه اللجـ.ـنة على ملاحـ.ـقة رجـ.ـال الأعمـ.ـال والتجار من مختلف الشـ.ـرائح للتفـ.ـتيش في ملـ.ـفاتهم في حـ.ـال ثبت أن لديهم أية ارتبـ.ـاطات مع الفسـ.ـاد، أو كـ.ـانوا قد تـ.ـورطوا بالاتـ.ـجـ.ـار بالسلع واحتـ.ـكارها والاستفادة من ظـ.ـروف الحـ.ـرب.

ولا خـ.ـيار أمام هؤلاء التجـ.ـار سوى الإذعـ.ـان لمبدأ “التسـ.ـوية” ودفع المطلوب منهم مقـ.ـابل عدم مسـ.ـاءلتهم وتوجيه الاتهـ.ـامات لهم، وكان أخر وأكبر ضـ.ـحـ.ـايا هذه اللجـ.ـنة “رامي مخلوف” الذي تم تجـ.ـريده من جـ.ـانب كبير من ثـ.ـروته والشـ.ـركـ.ـات التي أسسها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: