أخر الأخبار

من القاهرة.. “لافروف” يوجه نداءً عاجلاً للدول العربية بشأن بشار الأسد ونظامه!

من القاهرة “لافروف” يوجه نداءً عاجلاً للدول العربية بشأن بشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يوم أمس تطورات الأوضاع في سوريا مع نظيره المصري “سامح شكري”.

وعقد الوزيران مؤتمراً صحفياً مشتركاً في القاهرة بعد المباحثات، وجه خلاله “لافروف” نداءً للدول العربية بشأن بشار الأسد ونظامه.

وقال الوزير الروسي في معرض حديثه إن بلاده تأمل أن تحسـ.ـم الدول العربية موقفها في مسألة استعادة عـ.ـضوية دمشق بمجلس الجامعة العربية في وقت قريب.

وزعـ.ـم “لافروف” أن نداءات بلاده المتكررة حول تطبيع العلاقات بين النظام السوري والدول العربية قد بدأت مؤخراً تلقى آذاناً صاغية لدى شركاء روسيا في المنطقة.

وشدد على ضرورة العمل والتنسيق المباشر بين الدول العربية الرئيسية لإعادة سوريا إلى الأسرة العربية، وفق تعبيره.

ولفت إلى أنه وبالرغم من مطالبة روسيا بالعمل على ذلك في أقرب وقت، إلا أن القيادة الروسية تدرك بأنه لا يمكن حل هذه المسألة فوراً، وذلك نظراً للتنـ.ـاقـ.ـضات والانفـ.ـعـ.ـالات المتراكمة على مدار سنوات طويلة بما يتعلق بهذا الشأن.

وأوضح “لافروف” قائلاً: “أرجح أن الأهم هنا هو إدراك جامعة الدول العربية والحكومة السورية المـ.ـزايا الجـ.ـوهرية لاستعادة عـ.ـضوية سوريا في هذه المـ.ـنظمة العربية”.

وأضاف: “إذا أدرك الجانبان تلك المـ.ـزايا، وسمعت من كافة الأطراف التي تحدثت معها أن الأمر كذلك، فكل الأمور المتبقية هي مسائل فنية دبلوماسية”.

وأشار “لافروف” إلى أن الدبلوماسية العربية معروفة بمدى فعاليتها، ولذلك تأمل القيادة الروسية أن تسوية هذه المسألة ربما تكون بسرعة أكثر من المتوقع، على حد تعبيره.

من ناحية أخرى، وصف “لافروف” جهود المجتمع الدولي وعمله على تمـ.ـويل مخـ.ـيمات اللاجئين في سوريا بدل العمل على تهيئة الظروف لعودتهم إلى ديارهم بالعمل الغير مثمر.

كما قال إن تعامل المجتمع الدولي مع قـ.ـضية اللاجئين السوريين يدل على وجود قـ.ـصر في النظر لدى بعض الدول والمنظمات، مشيراً أن بلاده دعت في أكثر من مناسبة إلى سرعة خـ.ـلق ظروف ملائمة لعودة اللاجئين.

وأكد الوزير الروسي في ختام حديثه إلى وجود انسجام وتطابق بين موقف موسكو والقاهرة حيال ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

ونوه أن روسيا ومصر تؤكدان على ضرورة احترام حقـ.ـوق المواطنين السوريين، خاصة بما يتعلق بمسألة تحديد مستقبل ومـ.ـصير بلادهم.

اقرأ أيضاً: أول موقف رسمي لدولة عربية حيال الانتخابات الرئاسية في سوريا

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري” إنه من الضروري استعادة عضوية سوريا في مجلس جامعة الدول العربية والعمـ.ـق العربي.

ولفت “شكري” أن بلاده تشعر بألـ.ـم حيال ما حصل للشعب السوري خلال العشر أعوام الفائتة، موضحاً أن بلاده تأمل بعودة الاستقرار إلى سوريا في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: قمة عربية ثلاثية منتظرة وصفقة شاملة بشأن سوريا تلوح في الأفق.. إليكم تفاصيلها

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “الشرق الأوسط” تحدثت في تقرير لها عن “صفقة شاملة” تلوح في الأفق بالتنسيق بين روسيا وعدة دول عربية لإعادة نظام الأسد إلى الأسرة العربية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن النظام السوري مطالب بالعمل على إخراج إيران من الأراضي السورية واتخاذ خطوات ملموسة في مسار الحل السياسي في سوريا من أجل إتمـ.ـام الصفـ.ـقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: