أخر الأخبار

ملايين الدولارات وتمويل قطري لمشروع بناء قرية سكنية جديدة كاملة المواصفات شمال سوريا

ملايين الدولارات وتمويل قطري لمشروع بناء قرية سكنية جديدة كاملة المواصفات شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت دولة قطر دعمها لمشاريع إيواء النازحين في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك عبر الإعلان اتفاقية جديدة تم توقيعها بين الهلال الأحمر القطري وإدارة الكـ.ـوارث والطورائ في تركيا “آفاد”، وذلك من أجل البدء بتنفيذ مشروع بناء قرية سكنية شمال سوريا.

ويهدف المشروع إلى إيواء 5000 نازح في منطقة الباب بريف حلب الشمالي، حيث تم توقيع الاتفاقية في العاصمة القطرية “الدوحة”، من قبل السفير “علي بن حسن الحمادي” أمين عام الهـ.ـلال الأحمر القـ.ـطري و”يونس سيزر” مدير منظـ.ـمة “آفاد” التركية.

وبحسب بيان صادر عن الهلال الأحمر القطري، فإن ميزانية المشروع تقدر بنحو 3.5 مليون دولار ستكون مخصصة لبناء قرية سكنية كاملة المواصفات للنازحين السوريين في منطقة الباب شمال سوريا.

وأوضح البيان أنه من المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع وتسليم الوحدات السكنية للنازحين في غضون عام من بدء التنفيذ.

وحول مواصفات القرية السكنية، أشار البيان إلى أن المشروع يتضمن بناء 1000 وحدة سكنية بمساحة 50 متر مربع، وذلك ضمن منطقة “درع الفرات” التي تشرف تركيا على إدارتها.

وبيّن البيان الصادر عن الهلال الأحمر القطري أن المشروع سيتم بالتنسيق المشترك بين الجهتين القطرية والتركية.

كما يتضمن المشروع بناء مسجد و24 محلاً تجارياً صغيراً، بالإضافة إلى بناء مستوصف صحي ومدرسة ابتدائية، فضلاً عن تزويد القـ.ـرية بشـ.ـبكة داخلية لمـ.ـياه الشرب والصـ.ـرف الصحي وخزان مياه مرتفع سعته مئة متر مكعب.

وبعد توقيع الاتفاقية مع الجانب التركي، قال “علي الحمادي” في تصريح صحفي: “نحن سعــ.ـداء للغـ.ـاية باستمرار التعـ.ـاون القـ.ـائم مع هيئة آفـ.ـاد، وهو تعاون يعـ.ـكس عمـ.ـق علاقات الأخـ.ـوة والصداقة بين البـ.ـلدين الشقيقين”.

من جهته قال “سيزر”: “إن المشروع يهـ.ـدف بشكل رئيسي إلى تحسين الظروف المعيشية للنـ.ـازحين السوريين في منطـ.ـقة الباب والمقيمين في المخيمـ.ـات”.

كما أشار مدير منظـ.ـمة “آفاد” التركية بالتعاون الكبير بين بلاده ودولة قطر في مجال العمل الإنساني والإغـ.ـاثي داخل الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: اقتصاد الظل يواصل تمدده ويسيطر على الاقتصاد السوري وهذه علاقته بانهيار قيمة الليرة السورية

ولفت “سيزر” إلى أن دولة قطر لديها دور ريادي كبير سواء عـ.ـلى المستـ.ـوى الرسمي أو الأهـ.ـلي بدعم النـ.ـازحين السوريين”.

ملايين الدولارات لمشروع قرية سوريا
مشروع مماثل تم تنفيذه في مدينة الباب

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر سبق وإن أعلنت في شهر أيار الماضي عن تخصيصها مبلع 50 مليون دولار لدعم الشـ.ـعـ.ـب السوري، وذلك خلال مؤتمر مستـ.ـقـ.ـبل سوريا والمنـ.ـطـ.ـقة في العاصمة البلـ.ـجـ.ـيكية “بروكسل”.

وقال حينها مسـ.ـاعـ.ـد وزير الخارجية القطـ.ـرية للشؤون الإقلـ.ـيـ.ـمية “محمد بن عبد العزيز بن صـ.ـالح الخـ.ـليفي” إن ذلك المؤتمر يعكس مدى عزم المجتـ.ـمع الدولي على مواصلة تقديم الدعم للسوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: