أخر الأخبار

تسريبات تتحدث عن مقترح أمريكي مقدم لتركيا بخصوص “قسد” والشمال السوري.. إليكم تفاصيله!

تسريبات تتحدث عن مقترح أمريكي مقدم لتركيا بخصوص “قسد” والشمال السوري.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الخبير العسكـ.ـري والاستراتيجي العميد الركن “أحمد رحال” المنشـ.ـق عن صفوف قوات نظام الأسد عن تسريبات جديدة تتعلق بتطورات الأوضاع في الشمال السوري، لاسيما المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، في ضوء التصـ.ـعيد التركي الأخير شرق الفرات.

جاء ذلك في تغريدة نشرها “رحال” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، كشف من خلالها عن ضغوطات ومقترح أمريكي جديد بخصوص شمال شرق سوريا.

وأوضح الخبير العسكـ.ـري أن الضغوطات تتمثل بممارسة الولايات المتحدة الأمريكية ضغـ.ـطاً على قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، أما المقترح فهو مقدم من قبل الإدارة الأمريكية لتركيا لقبول الطرفين بعقد صفقة فيما بينهما برعاية أمريكية.

وحول تفاصيل الصفقة، أشار “رحال” إلى أنها تتمثل بقبول تركيا و”قسد” بإخراج حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني “بي كي كي” من المنطقة الشمالية الشرقية التي تسيطر عليها “قسد”، مقابل وقف أي عملية عسكـ.ـرية محتملة شرق الفرات.

وتأتي التسريبات التي تحدث عنها العميد الركن المنشـ.ـق عن نظام الأسد “أحمد رحال” في الوقت الذي تتخـ.ـوف فيه قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ورئاسة مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” من انسـ.ـحاب أمريكي مفـ.ـاجئ من شرق الفرات على غرار ما حصل في أفغانستان.

وهناك تيـ.ـار داخل قوات سوريا الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطية يرى أن التقرب من روسيا ونظام الأسد قد يكون أفضل وسيلة تضمن استمرارهم في السيطرة على مناطق واسعة شمال شرق سوريا، وضمان حصولهم على حكم ذاتي للمنطقة.

فيما يحذّر التيار الآخر داخل “قسد” و”مسد” من الوثوق بالعهود والاتفاقيات مع روسيا والنظام، مشيرين إلى أن المنطقة في حال الاتفاق مع موسكو ونظام الأسد، قد تتجه لتلقى مـ.ـصيراً مشابهاً لما حصل في مناطق خفــ.ـض التصـ.ـعيد.

في حين يراهـ.ـن البعض على استمرار بقاء القوات الأمريكية في المنطقة لفترة أطول مع وجود تنسيق غير مباشر مع الجانب التركي حول بعض التفاصيل المتعلقة بالمخـ.ـاوف التركية بشأن حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني، وهو ما تسعى إدارة “بايدن” لتحقيقه في الفترة القادمة وفقاً لعدة مصادر.

وتؤكد المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترغب بحدوث تقارب بين روسيا والنظام من جهة، وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى، لأن ذلك لا ينسجم مع رؤية واشنطن لمستقبل منطقة “شرق الفرات”.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يطالب بايدن باتخاذ قرار مصيري بشأن الملف السوري!

تجدر الإشارة إلى أن العميد “أحمد رحال” كان قد قال في حوار مع وكالة “ستيب نيوز الإخبارية” يوم السبت الماضي أن منطقة شرق الفرات أصبحت اليوم مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بملف محـ.ـافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

وأشار إلى أن روسيا تحاول في الآونة الأخيرة ضـ.ـرب إدلب، لكن أنظارها تتجه نحو منطقة شرق الفرات، لافتاً أن الجانب التركي أيضاً عينه على منطقة شرق الفرات كذلك الأمر.

وأضاف: “إذا ما كـ.ـان هناك انسـ.ـحاب أمريكي، تركيا لن تتـ.ـرك هذه المنـ.ـطقة تذهب جميعها لنظــ.ــام الأسد، ومن الممـ.ـكن أن يكون هنـ.ـاك ترتيـ.ـبات ومن الممكن أن يكون هنـ.ـاك صـ.ـدامـ.ـات”، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: