أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يضاعف سعر صرف الدولار واليورو الرسمي مقابل الليرة السورية!

مصرف سوريا المركزي يضاعف سعر صرف الدولار واليورو الرسمي مقابل الليرة السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ مصرف سوريا المركزي قراراً بمضاعفة سعر صرف الدولار الأمريكي واليورو مقابل الليرة السورية في نشرته الرسمية، وذلك وسط توقعات بمزيد من الانخفاض ستشهده العملة المحلية أمام مختلف العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع القادمة.

وبموجب القرار الجديد، وصل سعر صرف الليرة السورية في النشرة الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي إلى 2525 ليرة سورية أمام الدولار الأمريكي الواحد بالحد الأقصى، بينما وصل بالحد الأدنى إلى 2500 ليرة سورية.

وبحسب النشرة الرسمية الصادرة عن بنك  سوريا المركزي يوم أمس، فإن العمل بموجب هذه النشرة قد بدأ يوم الاثنين 3 يناير، كانون الثاني 2022، وحتى إشعار آخر.

وأقر البنك المركزي في سوريا هذا التعديل على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي دون ذكر أي تفاصيل حول الأسباب التي أدت إلى مضاعفة سعر الصرف الرسمي.

وقد كان سعر صرف الدولار الأمريكي الرسمي مع نهاية عام 2021، محدداً بالحد الأدنى بـ 1250 ليرة سورية، و 1262 بالحد الأقصى، وذلك بموجب قرار تم اتخاذه خلال شهر حزيران/ يونيو من العام الماضي.

وبالإضافة إلى قرار مضاعفة سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، أقر مصرف سوريا المركزي تعديلاً جديداً على سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” مقابل الليرة السورية.

وحدد المصرف سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ 3835 ليرة سورية بدلاَ من 1415 ليرة سورية، وذلك وفق النشرة الرسمية الصادرة عن البنك المركزي يوم أمس.

وفي ضوء ما سبق، أصبح سعر صرف الدولار الأمريكي في النشرة الرسمية يقارب سعر صرفه في نشرة الصرافين وبعض المصارف التي ضاعفها المصرف في شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، لتصل إلى نحو 2512 ليرة سورية للدولار بدلاً من 1256 ليرة سورية لكل دولار.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية المسجل في السوق السوداء مع افتتاح نشرة التعاملات في الأسواق المحلية صباح اليوم الثلاثاء 4 يناير/ كانون الثاني 2022، فقد وصل سعر صرف الليرة إلى مستويات الـ 3640 ليرة للدولار الواحد.

وتراوح سعر صرف الليرة السورية خلال الأيام الأولى من عام 2022 بين حدود الـ 3600 والـ 3665 ليرة سورية لكل دولار في معظم المدن والأسواق في البلاد.

في حين سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية أرقاماً بين حدود الـ 4100 والـ 4170 ليرة مقابل كل يورو.

وقد شهدت الليرة السورية نوعاً من الاستقرار النسبي في سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي، وذلك منذ أواخر شهر أبريل/ نيسان من عام 2021.

اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ تشهده الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

ويرجح العديد من المحللين والخبراء أن تسجل الليرة السورية انخفاضاً بشكل متتابع خلال الفترة المقبلة، وذلك وسط أنباء عن توجهات لدى البنك المركزي السوري لإصدار فئة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية.

ومن المتوقع وفقاً لآخر التحليلات أن يصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار إلى مستويات الـ 3750 ليرة مع نهاية تعاملات هذا الشهر، وأن تنخفض قيمة الليرة السورية بدرجة أكبر خلال الأشهر المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: