أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يطلق مشروعاً لدعم السوريين في تركيا.. وهذه شروط الاستفادة..!

مشروع أوروبي لدعم السوريين في تركيا.. يهدف المشروع إلى دمج اللاجئين في الاقتصاد التركي وتحسين الظروف المعيشية لهم

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت وسائل إعلام تركية أن الاتحاد الأوروبي بصدد إطلاق مشروع اقتصادي في تركيا، يقدم من خلاله الدعم للمستثمرين السوريين المتواجدين على الأراضي التركية.

وذكرت أن المشروع يهدف إلى دمج السوريين في سوق العمل في تركيا، مشيرة إلى الشروط الواجب توفرها لتحقيق الاستفادة من هذا المشروع.

ووفقاً لموقع “قيصري خبر” على شبكة الانترنت، فإن الدول الأوروبية تستعد لإطلاق المشروع في الثالث من شهر يونيو/ حزيران الحالي.

وسيكون المشروع بمشاركة “علي تشيتين” نائب وزير الصناعة، ، و”مايكل سبيندليغر” رئيس المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، إلى جانب السفير “كريستيان بيرغر” رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا.

وأضاف الموقع أن المشروع الأوروبي الجديد في تركيا، سيسعى إلى تشجيع وحث السوريين على الانخراط في سوق العمل التركية.

وبحسب “قيصري خبر” فإن القيمة الكلية للدعم الذي سيمنحه المشروع تقدر بنحو 26.4 مليون يورو، وسيشمل السوريين المقيمين في الولايات التالية، “إسطنبول، أنقرة ، شانلي أورفا، أضنة، غازي عنتاب، مرسين، هاتاي، بورصا، قونية، إزمير، ، قيصري”.

وأشار الموقع أنه من المقرر أن يستمر المشروع لمدة أربع سنوات، فيما سيتم تخصيص 30 بالمائة من القيمة الإجمالية للمشروع لدعم النساء السوريات الراغبات بالاستثمار في تركيا.

اقرأ أيضاً: أثارت مخاوف المعارضة من تجنيس اللاجئين السوريين.. تصريحات جديدة لوزير الداخلية التركي

وسيكون لهذا المشروع دور كبير في مسألة دمج السوريين الذي يحملون بطاقات الحماية المؤقتة “الكمليك” في الاقتصاد التركي عموماً، والولايات التي يقيمون فيها على وجه الخصوص، إذ سيساهم المشروع بمساعدة المستثمرين على تأسيس شركاتهم الخاصة.

ومن الشروط المطلوبة للاستفادة من المشروع، أن يستخدم المستفيد الموارد بشكل صحيح ومناسب، وفقاً للخطط الموضوعة مسبقاً، وأن يكون عمر المستثمر بين 18 و44 عاماً.

وحول أهداف المشروع، أفاد الموقع أنه الاتحاد الأوروبي يهدف من خلال التمويل المقدم إلى توفير شروط استخدام وتوظيف السوريين المقيمين في تركيا من الذين يتمتعون بالحماية المؤقتة.

كذلك سيساهم المشروع بتحسين الظروف المعيشية للسوريين في تركيا، وزيادة مساهمتهم في الاقتصاد التركي، والحياة الاجتماعية في البلاد.

اقرأ أيضاً: صويلو: السوريون في بلادنا مصدر غنى وقوة لنا.. والمسيرة التركية الجديدة “إقينجي” تدعوكم لربط الأحزمة!

ويهدف أيضاً إلى منح السوريين الراغبين بالاستثمار خبرات اقتصادية وتجارية إضافية عبر العمل بالتنسيق مع مستثمرين أتراك على خلق بيئة استفادة تكون متبادلة بين الجانبين.

ومن المرجح أن يشمل افتتاح المشروع على محاضرتين سيتم الحديث فيهما عن “سبل تعزيز اندماج اللاجئين مع السياسات الاقتصادية والاجتماعية في العالم الرقمي”، كما سيتم مناقشة مسألة “دعم المجتمعات المضيفة واللاجئين في إطار سياسة الابتكار والتكنولوجيا لتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: