أخر الأخبار

خمسة أسعار صرف موجودة في سوريا اليوم وتوقعات صادمة بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية

خمسة أسعار صرف موجودة في سوريا اليوم وتوقعات صادمة بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، يشير محللون وخبراء في مجال الاقتصاد إلى وجود حالة غريبة وفريدة من نوعها في الأسواق السورية تتمثل بوجود 5 أسعار صرف لليرة السورية أمام الدولار.

وأوضح المحللون أن حكـ.ـومة النظـ.ـام لجأت إلى خلق أسعار صرف متعددة لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات خلال الأعوام القليلة الماضية، وذلك لتحقيق عدة أهداف من أهمها السيطرة على قيمة الليرة السورية قدر الإمكان.

وبحسب معظم الخبراء، فإن الهدف الأبرز يتمثل بمحاولة النظـ.ـام الاستفادة بشكل كبير من الفروقات في أسعار صرف الليرة السورية المتعددة أمام العملات الأجنبية.

ووفقاً للنشرات التي تصدر بشكل يومي عن البنك المركزي السوري، فتوجد في الأسواق السورية 4 أسعار رسمية لصرف الليرة السورية مقابل الدولار يتم الإعلان عنها يومياً، وذلك بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي وهو السعر المتداول في نشرات السوق الموازي أو ما يعرف تحت مسمى “السوق السوداء”.

ويبلغ سعر صرف الليرة السورية اليوم بحسب النشرة الرسمية الصادرة عن البنك المركزي 2500 ليرة للدولار الأمريكي الواحد.

أما في نشرة المصارف والصرافة، فيبلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد 2814 ليرة، وهو سعر معتمد من قبل البنوك العاملة في مناطق النظـ.ـام.

في حين يبلغ سعر صرف الليرة السورية في نشرة “البدلات” الخاصة بتسديد بدل الخدمة الإلزامية في سوريا، 2550 ليرة سورية لكل دولار واحد.

فيما يبلع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، وفقاً لنشرة “دولار الحوالات” 2800 ليرة سورية للدولار الواحد.

ويطبق سعر صرف “دولار الحوالات” على حوالات المنظـ.ـمـ.ـات الدولية غيـ.ـر الحـ.ـكـ.ـومية، وحـ.ـوالات منظـ.ـمـ.ـات الأمم المتـ.ـحـ.ـدة، والحوالات الـ.ـواردة عبر شركة “ويسترن يونيون”.

إلا أن شركة “الهرم” المرخصة رسمياً بدأت مؤخراً تنشر سعراً مفاجئاً لصرف الليرة السورية مقابل الدولار، حيث حددت سعر تسليم “دولار الحوالات” بنحو 4050 ليرة سورية لكل دولار، وهو سعر أعلى من السعر المتداول في نشرات السوق السوداء.

أما بالنسبة للسعر الخامس لصرف الليرة السورية، فهو سعر غير رسمي، ومعروف لدى السوريين بسعر الصرف في السوق السوداء.

ويبلع سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال نشرة تعاملات اليوم في السوق السوداء نحو 3980 ليرة سورية للدولار، وذلك في سوق العاصمة السورية دمشق.

اقرأ أيضاً: القطاع الاقتصادي يترنح ولا إقبال على فتح استثمارات جديدة وسط توقعات بانهيار كبير ستشهده الليرة السورية

ويأتي ما سبق في ظل توقع معظم المحللين أن تسجل الليرة السورية سعراً مفاجئاً أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الفترة المقبلة.

ويرجح المحللون أن تنخفض قيمة الليرة السورية خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث يرجحون أن يلامس سعر صرفها حدود الـ 5000 ليرة سورية للدولار الواحد.

وأرجع المحللون سبب توقعاتهم إلى استمرار ارتفاع مستويات التضخم في البلاد بشكل غير مسبوق مؤخراً، وهو الأمر الذي يفتح المجال أمام مزيد من انخفاض الليرة وارتفاع الأسعار في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: