أخر الأخبار

مصدر دبلوماسي تركي يكشـ.ـف عن تطورات هامة في مسار الحل السياسي للملف السوري!

مصدر دبلوماسي تركي يكشف عن تطورات هامة في مسار الحل السياسي للملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر دبلوماسي تركي عن تطورات جديدة هامة في مسار الحل السياسي للملف السوري من المرجح أن تشهده الأسابيع القليلة المقبلة.

وتوقع المصدر التركي في حديث لوكالة “تاس” الروسية قرب انعقاد مباحثات لجنة إعادة الدستور السوري المعروف باسم “اللجنة الدستورية السورية” في مدينة “جنيف السويسرية.

ورجح المصدر الدبلوماسي التركي في معر ض حديثه أن يكون هناك كـ.ـسر للجمود الذي رافق محادثات اللجنة الدستورية طيلة الجولات السابقة.

كما نوه إلى إمكانية التوصل إلى حل ملموس بما يتعلق بالدستور السوري خلال الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، وذلك في ضوء المحادثات المكثفة في الآونة الأخيرة بين مختلف الأطراف المعنية بالملف السوري، في إشارة منه إلى المفاوضات الأمريكية الروسية التي جرت مؤخراً بشأن سوريا.

ونقلت الوكالة عن المصدر التركي قوله: “إن أنقرة عبرت خلال اجتماع أستانا الأخير، عن أملـ.ـها في انعقـاد الجـ.ـولة السـ.ـادسة للجنة الدستورية في أسرع وقت ممكن، لدفـ.ـع العمـ.ـلية السيـ.ـاسية في سوريا إلى الأمام.

وأشار المصدر إلى أن بلاده تأمل بأن يعمل رأس النظام السوري “بشار الأسد” وفقاً للقواعد والمبادئ الأساسية التي تم وضعها بشأن أعمال اللجنة الدستورية.

ولفت إلى أن العمـ.ـلية السياسية تمت مناقشتها في إطار اجتماعات مسار “أستانا 16″، وأنه تم التشـ.ـديد على أهمية زيادة المسـ.ـاعدات الإنسانية، ووقف خـ.ـروقات اتفاق إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

كما أكد المصدر الدبلوماسي التركي على ضرورة استمرار مسار “أستانا” بين الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران)، نظراً لما لهذا المسار من إسهـ.ـام في الحفاظ على الهدوء على الأرض.

وشدد على أهمية المحادثات التي تجري بشكل دوري بين موسكو وأنقرة وطهران، مؤكداً أن لتلك المباحثات دور هام في تحقيق نتائج ملموسة في مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري والأوضاع في سوريا.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. القيادة الروسية تكشـ.ـف عن بنود الاتفاق مع أمريكا حول قرار تمديد المساعدات الإنسانية إلى سوريا

ويأتي حديث المصدر التركي عن التطورات الجديد التي قد يشهدها مسار الحل السياسي للملف السوري مع عدة تقارير إعلامية أشارت إلى احتمال توسيع التفاهمات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل التوصل لحل وسط للملف السوري يرضي مختلف الأطراف.

وضمن هذا السياق أشار السفير الروسي لدى الولايات المتحدة “أناتولي أنتونوف” في حديث لوكالة “تاس” الروسية إلى أن بلاده ترجح التوصل لتفاهمات مع أمريكا حول الوضع في سوريا، خاصةً بعد تقارب وجهات النظر بين البلدين في مجلس الأمـ.ـن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الماضية من مباحثات اللجنة الدستورية قد عقدت مطلع العام الجاري إلا أنها لم تحقق أي نتائج، وقد وصفها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” بأنها كانت “مخـ.ـيبة للأمـ.ـال”.

والجدير بالذكر أن الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران) قد اتفقوا خلال الاجتماع الأخير الذي جرى مطلع هذا الشهر في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”على ضرورة استمرار أعمال اللجنة الدستورية، وضرورة عقد اجتماع جديد لها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: