أخر الأخبار

“جيران”.. فيلم سوري يجمع نجوم الثورة السورية في قصة فريدة تدور أحداثها في الشمال السوري!

“جيران”.. فيلم سوري يجمع نجوم الثورة السورية في قصة فريدة تدور أحداثها في الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

في قرية صغيرة نـ.ـائية على الحـ.ـدود السورية- التركية أوائل ثمانينات القرن الماضي، تدور أحـ.ـداث فيلم “جيران” للمخـ.ـرج السوري الكـ.ـردي “مانو خليل” لتحكي بلغة سينمائية جميلة وأسلوب فكـ.ـاهي سـ.ـاخر عن ديكـتـ.ـاتورية “الأسد” وهيـ.ـمنة البعث على كل مفـ.ـاصل الحياة.

وركز المخرج خلال الفيلم على إظهار حقبة تـ.ـاريخية جميلة كان الناس يعيشون فيها بتنوعهم الـ.ـديني والطـ.ـائفي والعـ.ـرقي مع بعضهم البعض كجيران، إلا أن ما يعـ.ـكر تلك الحـ.ـقبة هو نظام الأسد وطريقة تعامله مع السوريين.

ويستعرض الفيلم عبر ساعتين و4 دقائق قـ.ـصة الطفل الكـ.ـردي “سيرو” الباـ.ـلغ من العمر 6 سنوات الذي يقـ.ـضي سنته الدراسية الأولى في مـ.ـدرسة عربية وعليه أن يتعـ.ـايش مع تحـ.ـولات عالمه الصغير الذي يتغير بشكل جذري بسبب تعـ.ـاليم البعـ.ـث السـ.ـقيمة.

وحول فـ.ـكرة فيلمه “جيران” أشار المخرج في حديث لموقع “تلفزيزن سوريا” إلى أن سينـ.ـاريو الفيلم كُتب منذ أكثر من ربـ.ـع قرن وهو يحـ.ـاكي الواقع السوري في عهد “حافظ الأسد” وهو العـهـ.ـد الذي لم يتغير منذ ذلك الوقت بل باتت الديكتـ.ـاتورية أكثر توحـ.ـشاً.

ولفت مخرج الفيـ.ـلم إلى أن فكـرة فيلمه هي استـ.ـحضار لتجربته الشـ.ـخصية وما عايشه طفلاً وشاباً في مملكة الرعـ.ـب والخـ.وف في البلد الذي يحكـ.ـمه 15 جهاز مخـ.ـابرات والجـ.ـار فيه يتجـ.ـسس على جاره لدى المخـ.ـابرات، حيث تنعدم قوانين الكـ.ـرامة والأخـ.ـلاق والمحبة والتسـ.ـامح، على حد تعبيره.

ولم يُخْـ.ـفِ مخرج فيلم “جيران” وجود صعـ.ـوبات اعتـ.ـرضت رحلة إنجاز الفيـ.ـلم ومنها الميزانية الضخـ.ـمة التي قاربت الملـ.ـيونين ونصف الميلـ.ـون دولار، وهي ميـ.ـزانية كبيرة مقـ.ـارنة بالإنتاج السينمـ.ـائي العربي، ولكنها ليست كبيرة مقـ.ـارنة بالأفلام الأمريكية مثلاً، حسب قوله.

وأشار “خليل” إلى وجود صـ.ـعوبة في إيجاد مكان مناسب للتصوير، لافتاً أنه كان يتـ.ـوق لتصوير الفيـ.ـلم في مسقـ.ـط رأسه “القامشلي” على الحدود السورية التركية.

وأضاف: ” لكن ظروف الحـ.ـرب وصعـ.ـوبات التنقل حـ.ـالت دون ذلك مما زاد من تكـ.ـاليف الفيلم”، مشيراً إلى أنه قام ببناء قرية صـ.ـغـ.ـيرة في منطقة “دهوك” شمال العراق، لتشبه قرى الجزيرة، ولجـ.ـأ إلى بناء حـ.ـدود ومعـ.ـابر، ومدرسة على غـ.ـرار المدرسة التي درس فيها طفلاً.

اقرأ أيضاً: جهاد عبدو يقارن بين شوارع مدينة سويسرية ودمشق: كان من الممكن أن تكون سوريا أجمل من سويسرا.. ولكن!

الصعـ.ـوبة الأخرى، وفقاً لمخرج  الفيلم، تمثلت في جمـ.ـع الممثلين، إذ كان حريـ.ـصاً على أن يكونوا معـ.ـروفين في العـ.ـالم العربي ولهم قصـ.ـتهم مع النظام التي تتفاعل مع قصة الفيلم.

ونوه أنه لذلك السبب اختار كل من الفنان الكبير “جهاد عبدو” والفنان “جلال الطويل” والفنان “مازن الناطو” والفنانة “نسيمة الضاهر” وبعض الفنانين الأكـ.ـراد مثل “زيرك” و”إسماعيل زاغروس” و”ايفـ.ـان اندرسون” إلى جانب الممثلة البرازيلية “تـ.ـونا دويك” وهي سـ.ـورية الأصل من حلب ومشهـ.ـورة في البرازيل.

تجدر الإشارة إلى فيلم “جيران” شارك في المسابقة الرسمـ.ـية لمهـ.ـرجان “شانغهاي” الذي يعتبر من مهـ.ـرجانات الدرجة الأولى في العـ.ـالم، وحصل على جائزة نقـ.ـاد السينما في مهـ.ـرجان “سان فرانسيسكو” بالولايات المتحدة الأمريكية التي تقدم لفيـ.ـلم سينمـ.ـائي واحد سنوياً.

كما حصـ.ـد الفيلم أيضاً جائزة السيـ.ـنما الوطنية السـ.ـويسرية، ورشـ.ـح لإحدى جـ.ـوائز مهـ.ـرجان “سولور” 2021،  وهي أكبر جـ.ـائزة سينمـ.ـائية في سـ.ـويسرا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: